اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > الأفلام الكوميدية الصامتة.. وفن إثارة الضحك من دون كلمة واحدة

الأفلام الكوميدية الصامتة.. وفن إثارة الضحك من دون كلمة واحدة

نشر في: 18 فبراير, 2015: 06:13 ص

كانت أكبر مساهمة لماك سينيت، أبي الكوميديا السينمائية الصامتة، هي تكوين " شرطة حجر الأساس Keystone Kops "، و هم زمرة من الممثلين الهزليين " الملخبَطين " الذين صاروا شعبيين لا في الولايات المتحدة فقط بل و في أنحاء مختلفة من العالم أيضاً. و كان أن ألهم

كانت أكبر مساهمة لماك سينيت، أبي الكوميديا السينمائية الصامتة، هي تكوين " شرطة حجر الأساس Keystone Kops "، و هم زمرة من الممثلين الهزليين " الملخبَطين " الذين صاروا شعبيين لا في الولايات المتحدة فقط بل و في أنحاء مختلفة من العالم أيضاً. و كان أن ألهموا الكثير من الكوميديين الهنود مثل محمود، جوني ووكَر، و فاديفيلو. و كان هؤلاء الممثلون يقومون بأدوار رجال شرطة متخيَّلين تنقصهم الكفاءة المهنية في الأفلام الكوميدية الصامتة في أوائل القرن العشرين. و كان ينتجها ماك سينيت عن طريق شركته بين عامي 1912 و 1917، و أولها فيلم " ميراث هوفمِييَر Hoffmeyer's Legacy " 1912، لكن شعبيتها كبرت مع فيلم عام 1913 القصير " شرطة بانغيل "، الذي يمثّل فيه النجم المحبوب مابل نورماند.
و قد أصبح تعبير " شرطة حجر الأساس " على درجة كبيرة من الشهرة بحيث أن ذكره يرد في الكثير من القواميس الكلاسيكية للّغة الانكليزية. فنجد قاموس أوكسفورد الشهير، مثلاً، يتضمن فقرةً تقول : " Keystone Kops : شخصيات بوليسية مرتبكة التصرف في أفلام أنتجتها شركة كيستون، و هي شركة سينمائية أميركية شُكلت عام 1912، و تُذكر لأفلامها الكوميدية التهريجية الصامتة ". كما أن هناك ما يشبه ذلك في الموسوعة البريطانية و غيرها.
و من أولئك الممثلين المشهورين الذي ظهروا في تلك المجموعة " الملخبَطة " من شرطة التلويح بالعصا : روسكو " البدين " أربَكل، آل سانت جون، جيمس فينلَستون، فورد ستيرلنغ، بَستر كيتون، إدغار كينيدي، و شارلي شابلن. وكان روسكو أربكل، المعروف شعبياً بالبدين، أول نجم يظهر من تلك العصبة الشهيرة. و بالرغم من حجمه المتزايد، كان خفيف الحركة على نحوٍ استثنائي بجسمه و يديه. و كعيِّنة من ذلك : نراه في أحد الأفلام يتصرف كنادل. و هو يعطي ظهره للزبائن و يواجه رفاً عليه أطباق و صحون. و يرمي بشطيرة في صحن سيدة ثرية من دون أن ينظر إليه فيقع في منتصف الصحن تماماً وسط دهشة السيدة.
و كان أربكل الكوميدي الأول الذي أدخل رمي فطيرة القشطة على الوجوه التي صارت الآن لقطة تقليدية، و التي كانت فيما مضى " ضرورة " في أية وصلة تهريج أميركية. و كان خبيراً برمي الفطائر. و صار الكثير من الأفلام المنتجة خلال عهد هوليود الذهبي يتضمن رمي الفطائر كموضوعة لها، بما فيها فيلم لوريل وهاردي الأسطوري " معركة القرن ". ( و لسببٍ ما، لم يجد رمي الفطائر هذا استحساناً في السينما الهندية. فقد جربه مخرج معروف، فلم يتقبله الجمهور و لا النقاد. )
لقد ولد أربكل يوم 24 آذار 1887، في كانساس، و توفي و لم يتجاوز الـ 46 عاماً في نيويورك من أزمة قلبية. و كان السبب في وفاته المبكرة محاكمتين لجريمة قتل مزعومة، و التدمير اللاحق لحياته و عمله المهني. فمما يؤسف له أن أربكل تورط، و هو في قمة شهرته، في فضيحة جنسية هزت هوليود، و دمرت حياته بشكل كامل. إذ اتُّهم باغتصاب و قتل الممثلة فيرجينيا راب في غرفة في فندق. و قد وجده المحلَّفون غير مذنب، لكن الدمار قد حلّ و المقاطعة الاجتماعية المحتشمة له بدأت. و هكذا راحت شركات هوليود التي دفعت ثروةً لإنتاج أفلامه تسحبها من التداول، قاضيةً بذلك على عمله الفني. و كُتبت كتب كثيرة عن المحاكمتين و كيف أن الرأي العام الأميركي في عهد الاحتشام ذاك قد صلبه و أنزل به العذاب. فراح، توفيراً لأسباب الرزق، يُخرج أفلاماً هزلية رخيصة تحت اسم " Will B. Good ".
و ما يزال أربَكل البدين يذكره رواد السينما في الولايات المتحدة و العالم الغربي كواحد من الأساتذة العظام الذين يثيرون الضحك من دون التلفظ بكلمة واحدة.
 عن/ The Hindu

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

الفيلم عمل فدائي.. كاميرا المسلوبين تستردّ صورتنا الحقيقية
سينما

الفيلم عمل فدائي.. كاميرا المسلوبين تستردّ صورتنا الحقيقية

قيس قاسم"الفيلم عمل فدائي". هل حقاً الفيلم عمل فدائي؟ بأي منطلقات نظرية وفكرية يقارب المخرج الفلسطيني كمال الجعفري (1972) الوظيفة الجمالية للفيلم مع عمل سياسي، يقترن عادة بحمل السلاح والمواجهة القتالية، إلى درجة أنّه...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram