اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > قاسم السلطان:لو لم أكن مطرباً لكنت لاعب كرة قدم

قاسم السلطان:لو لم أكن مطرباً لكنت لاعب كرة قدم

نشر في: 20 فبراير, 2015: 06:21 ص

المطرب والملحن قاسم السلطان من مطربي جيل التسعينات الذين تركت أعمالهم بصمة في ساحة الأغنية الشبابية في تلك الفترة بل ونافس أغاني مطربي جيل الرواد . من أعماله وألبوماته " اكشف أوراقك "،"الروح الروح"،"دعوة صابر"،"لا تلوم "،" كوكتيل السلطان الاول "،"مقد

المطرب والملحن قاسم السلطان من مطربي جيل التسعينات الذين تركت أعمالهم بصمة في ساحة الأغنية الشبابية في تلك الفترة بل ونافس أغاني مطربي جيل الرواد . من أعماله وألبوماته " اكشف أوراقك "،"الروح الروح"،"دعوة صابر"،"لا تلوم "،" كوكتيل السلطان الاول "،"مقدما"،" دان ودان "،"اسألي"،" هنوني"،"أم شامة" ، وغيرها من الأعمال ، كما اشترك في مهرجانات داخل العراق وخارجه وقد اشترك في مهرجان (بابل من عام 1996 - 2002) وعلى المسرح البابلي كان ترشيحه من مركز الثقافة والفنون واشترك بقصيدة (وجه الشمس) كلمات الشاعر عادل محسن ولحن ضياء الدين. واختتم المهرجان في آخر ثلاث سنوات، ومهرجان القاهرة عام ( 2001) وايضا في نفس السنة ذهب ممثلا عن العراق في مهرجان الفحيص في الاردن وأحيا العديد من الحفلات للجالية العراقية في ( امريكا ، وبريطانيا، والسويد، وألمانيا، واستراليا، وكندا، والإمارات، والأردن، وسوريا).

"فنون المدى" اتصلت به وحاروته عن مشواره الفني في سياق اللقاء الآتي.

*ماجديد المطرب قاسم السلطان ؟
- توجد أعمال قيد التحضير لكن لن أفصح عنها الآن.
*مَن الملحن الذي اكتشف القدرات الحقيقية لقاسم السلطان؟
-الملحنان حسن فالح وسهيل شوقي.
*لو نعود بذاكرتك الى الوراء ،هل لك ان تحدثنا عن بداياتك الفنية؟
- البداية عندما كنت في الصف الخامس الابتدائي طلب مدرس الرياضة والنشيد "الاستاذ محمد البحراني" ان اغني اغنية "بعاد كنتم" لمحمد عبدة ،ومن هنا بدأ الحس لدي والميول لأن اكون مطربا بتشجيع من حولي ، بعدها بدأت من مركز شباب الحرية وكان مدرس الموسيقى الأستاذ عادل في مركز شباب الحرية ومدرس الفرقة الشعبية الأستاذ عدنان العقابي وكنا نغني ونعزف على الاوكورديون وعلى الأوركن والعود . بعد هذه المحطة ذهبت الى فرقة الرواد في اتحاد الطلبة وتم ضمي الى الفرقة النغمية بقيادة الفنان فاروق هلال .وقد شاركت من خلال هذه الفرقة في أغنية "زعلان الاسمر ما يكلي مرحبا" للمطرب عارف محسن حيث كنا كفرقة مصاحبة للفنان عارف، والأغنية في الحقيقة كانت أغنيتنا وأعطاها الفنان هلال لمحسن عارف.
*هل ندمت يوما على دخولك الوسط الفني؟
-لم أندم لدخولي الوسط الفني ولا على اي عمل غنائي قدمته من أعمالي السابقة واللاحقة ومقتنع بها تماماً ولابد أن أقول إن لكل عمل نكهته وأسلوبه ،ولست نادماً على ذلك .
*لو لم تكن مطربا فماذا كنت ستكون.
- لاعب كرة قدم
*أغنية لها الفضل في نجاح المطرب قاسم السلطان؟
- عدة أغانٍ مثل " اكشف اوراقك "،"فراكهم بجاني""،"شيجيبكم "، واغنية" كوكتيل وين الصفقة البصراوية " ولكن بالتأكيد من خلال أغنية "اسألي عني الليالي " وهي من كلماتي واللحن تركي وتوزيع الفنان غزوان القيسي كانت الانطلاقة الأولى لمشواري الفني.
*ما الاغنية التي كانت تذكرك بالعراق حين كنت في المهجر؟
-أغنية "حبيبي الك بعيني دمعة " كانت دائما تذكرني بالعراق.
*بعيدا عن الغناء ما هوياتك؟
- لا يوجد وقت بصراحة لممارسة الهوايات .
*اذكر لي موقفا طريفا ما زال عالقا في ذهنك؟
- " يضحك" في بداياتي كان شعري طويلاً وخدودي منتفخة حمراء واثناء احدى الحفلات صعدت الى المسرح احدى المعجبات وكنت اظن انها سوف تقبلني ،لكنها عضّت خدودي بشراسة!
*يقال انك تزوجت بطريقة تقليدية؟
- "يضحك" نعم صحيح فبعد التغيير في 2003 طلبت من أختي ان تجد لي زوجة فصرخت بوجهي معقولة انت تبحث عن زوجة مع كل هذه المعجبات فقلت لها اريد ان اتزوج عن طريقكم وليس عن ذاك الطريق ، وبالفعل في الخطبة قلت لأهل العروس :أنا اريد الزواج لأنجب الاطفال وليس لمجرد الزواج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

خارطة بتوزيع العاصفة الغبارية في العراق

السوداني يتابع شخصياً خطة العيد: وفرنا التكنولوجيا الحديثة لتغطية مناطق بغداد

إدارة الجوية تقيل أوديشو وتسمي بديله

إيران: 30 عنصراً من داعش في قبضتنا

العراق يباشر باخضاع المسافرين "لفحص الايدز" 

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

5 أسباب تجعل جسدك كسولًا

5 أسباب تجعل جسدك كسولًا

متابعة / المدىقد يكون الشعور بالخمول أو عدم الرغبة في التحرك مزعجًا وله تأثير سلبي على صحتك العامة. وبحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا"، فيما يلي خمسة أسباب محتملة تجعل جسمك كسولاً: نقص اللياقة البدنيةإذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram