اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 30 إبريل, 2015: 12:01 ص

طهرانصادرات النفط ترتفع
ارتفعت صادرات إيران من النفط الخام في نيسان بأعقاب انخفاض المبيعات في الشهر الماضي - مدعومة باتفاق نووي مبدئي بين طهران والقوى العالمية واحتمال رفع العقوبات الغربية قريبا.وتأمل إيران التي كانت في وقت سابق ثاني أكبر منتج للخام

طهران
صادرات النفط ترتفع

ارتفعت صادرات إيران من النفط الخام في نيسان بأعقاب انخفاض المبيعات في الشهر الماضي - مدعومة باتفاق نووي مبدئي بين طهران والقوى العالمية واحتمال رفع العقوبات الغربية قريبا.
وتأمل إيران التي كانت في وقت سابق ثاني أكبر منتج للخام في منظمة أوبك بعد السعودية في زيادة صادراتها النفطية بنحو مليون برميل يوميا إذا أبرمت اتفاقا نهائيا مع القوى العالمية بحلول الموعد النهائي المقرر في 30 يونيو /حزيران. وتوصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي في 31 آذار.
وقال مصدر يتابع حركة السفن إن صادرات النفط الإيرانية ارتفعت بنحو 500 ألف برميل يوميا في نيسان إلى 1.18 مليون برميل يوميا مدعومة بمبيعات قوية إلى الهند التي لم تشتر خاما إيرانيا الشهر الماضي.

دبي
تراجع توقّعات نموّ الاقتصادات الخليجية

أظهر مسح لرويترز نشر، أمس الأربعاء، ضعف آفاق معظم اقتصادات دول الخليج العربية الغنية هذا العام والعام القادم مع بقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة نسبيا إذ قام خبراء اقتصاديون بخفض توقعاتهم.
وقلص الإنفاق الحكومي الضخم والاستهلاك الفردي القوي تأثير هبوط إيرادات صادرات النفط. ورغم ذلك تم تجميد بعض مشروعات البناء والتنمية الاقتصادية وهو ما يضعف النمو الاقتصادي.
ومن المتوقع الآن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية 2.6 في المئة في 2015 بحسب متوسط توقعات 18 محللا في المسح مقابل 3.2 في المئة في المسح السابق في يناير/ كانون الثاني. وفي العام الماضي نما الناتج المحلي الإجمالي السعودي 3.6 في المئة.

بكين
خفض رسوم الاستيراد على بعض السلع

قال بيان حكومي ان الصين ستخفض رسوم الاستيراد على بعض السلع الاستهلاكية بحلول نهاية يونيو /حزيران للمساعدة في تعزيز الانفاق المحلي ودعم الاقتصاد.
وقال مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) ان القرار اتخذ من اجل تلبية طلب استهلاكي متزايد لكنه لم يحدد السلع الاستهلاكية التي ستستفيد من خفض رسوم الاستيراد.
وتأتي هذه الخطوة مع تباطؤ نمو ثاني اكبر اقتصاد في العالم الى 7 بالمئة في الربع الاول من هذا العام وهو أدنى مستوى في ست سنوات مع تضرره من ركود سوق المساكن وتباطؤ في الاستثمارات والتصنيع.
وقال البيان ان هذه الخطوة ستساعد المستهلكين الصينيين على شراء السلع الاجنبية بزيادة عدد المتاجر في المناطق المعفاة من الرسوم الجمركية على الحدود وتوسيع نطاق المنتجات التي تباع في تلك المتاجر وزيادة الحد الاقصى لمشتريات المستهلكين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram