اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > تكنولوجيا الترميم الذاتي.. خيال يقترب من الواقع

تكنولوجيا الترميم الذاتي.. خيال يقترب من الواقع

نشر في: 16 يونيو, 2015: 12:01 ص

نجح فريق من العلماء البريطانيين في إنتاج جناح طائرة يستطيع إصلاح نفسه بنفسه في حال تعرّضه لشقوق، في تطور علمي يصفه حتى الذين شاركوا في المشروع بأنه «أقرب الى الخيال»، ما يعني احتمال أن تصبح التكنولوجيا ذاتية الترميم، أمرا شائعاً في المستق

نجح فريق من العلماء البريطانيين في إنتاج جناح طائرة يستطيع إصلاح نفسه بنفسه في حال تعرّضه لشقوق، في تطور علمي يصفه حتى الذين شاركوا في المشروع بأنه «أقرب الى الخيال»، ما يعني احتمال أن تصبح التكنولوجيا ذاتية الترميم، أمرا شائعاً في المستقبل.
وقالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إن المشروع الذي سيقدم الى «الجمعية الملكية للعلوم» في لندن الأسبوع المقبل، يشكّل انجازاً مهماً في مجال واعد، يسمح قريباً بإنتاج طلاء أظافر متجدد ذاتياً ويحلّ مشكلة الشروخ في شاشات الهواتف النقالة.
وعمل فريق من جامعة «بريستول» بصمت على تطوير هذه التكنولوجيا خلال السنوات الثلاث الماضية، وقال رئيسه البروفسور دانكن وايس اول من امس الأحد إنه يتوقع أن تصل المنتجات ذاتية الترميم الى المستهلكين «في مستقبل قريب جداً».
وأوضح ان فريقه متخصص في تغيير تركيبة الألياف الكربونية، وهي مادة صلبة لكنها خفيفة الوزن يزداد استعمالها كثيراً في تصنيع كل شيء، من أجنحة الطائرات التجارية إلى الأدوات الرياضية والدراجات الهوائية المتطورة.
وعمل وايس وفريقه مع مهندسي طيران رغبوا في معرفة ما إذا كانت هناك طريقة لتلافي الشقوق الصغيرة جدّاً التي بالكاد يمكن ملاحظتها في أجنحة الطائرة وجسمها. وتوصّل الفريق الى حل عبقري تمثّل في إضافة حبيبات متناهية الصغر الى المادة الكربونية تتفتت عند أي صدمة أو تشقّق وتطلق سائلاً ترميمياً يملأ الفراغ، قبل أن تتصل بعامل كيماوي مساعد يؤدي الى تصلبها.
وأوضح وايس: «استلهمنا الأمر من جسم الإنسان، فإذا تعرّض جلده لأي ضرر أو نزف، يعالج نفسه بنفسه ويلتئم. وقلنا لأنفسنا لماذا لا نضفي الآلية نفسها على مادة صناعية لنمكنها من ترميم نفسها؟".
لكنه أوضح ان عمل المادة المضافة الى الألياف الكربونية يتوقف على الأحوال الجوية، إذ ربّما تحتاج ما بين ساعتين إلى يوم كامل لتُنجز عملها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الصين: مصرع شخص وفقدان 8 آخرين جراء الفيضانات

"أبو طبر" على رأس هدافي دوري نجوم العراق

منتخب إسبانيا مُهدد بالغرامة بسبب لامين يامال

طقس العراق: غيوم وانخفاض بدرجات الحرارة

تعرف على فائدة الخضار الورقية

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفاعي البحر الناشفة في الماء!

مساعٍ لجعل العراق محطة رئيسية للإنترنت

تصميم ومواصفات ساعة "آبل" تجعل منافستها شبه مستحيلة

تكنولوجيات

تكنولوجيا الترميم الذاتي.. خيال يقترب من الواقع

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram