TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مسز بيل كما رآها هيرتزوغ

مسز بيل كما رآها هيرتزوغ

نشر في: 20 إبريل, 2016: 09:01 م

-2-
يجد المتلقي نفسه مجبرا على مقارنة فيلم هيرتزوغ "ملكة الصحراء" مع فيلم ديفيد لين "لورنس العرب" المنتج عام 1962 على الاقل من جهة المكان حيث الصحراء المترامية الاطراف وحكاية الشرق التي لا تنتهي او زمن الاحداث حيث الشرق في بداية تكوينه السياسي الجديث..
فيلم هيرتزوع ينتمي الى افلام السيرة حيث شخصية جيرترود بيل الرحالة والمستكشفة الانكليزية التي تعرف بـ(مس بيل) او (الخاتون) كما يلقبها العراقيون.
هيرتزوغ لا يخفي حقيقة انه لم تكن له معرفة سابقة  بـ(بيل) الا من خلال منتج الفيلم، لكنه بالتأكيد عمل على الالمام بكل مفاصل حياتها وسيرتها التي تبدأ من تخرجها من جامعة اوكسفورد هي التي تنتمي الى عائلة نبيلة في بريطانيا وليس انتهاء بمغامراتها في بلاد فارس والصحراء العربية.
لكن ذلك لم يكن كافيا لديه في ان يصنع فيلما يفي الجانب السياسي التاريخي لهذه الشخصية حقه خاصة بالنسبة لنا نحن شعوب الشرق الذين تحتفظ وثائقهم وذاكرتهم لهذه المرأة انها اختطت لهم مصيرهم، هذا المصير الذي ما زالت منطقة الشرق الاوسط  تعاني من تداعياته السياسية والاجتماعية حتى يومنا هذا.
هيرتزوغ لم يكن مهتما بالاحداث السياسية والتاريخية التي رافقت شخصية بيل وانفعلت بها، بل وصنعت البعض منها، قدر اهتمامه بسيرة بيل العاطفية سيرتها كأمرأة مغامرة تحاول ان تغير بنمط حياتها وتنتقل من الحياة الارستقراطية الهادئة في انكلترا في عز مجدها الى الصحراء، وتحديدا الى منطقة ستكون يوما ما بؤرة الاضطرا ب والتوتر في العالم.. امرأة قوية، قوتها في ان تختار اسلوبا لحياتها وقناعتها. كانت المرأة الوحيدة بين 40 رجلا وقع عليهم الاختيار من قبل وزير المستعمرات  تشرشل للمشاركة في مؤتمر القاهرة عام 1921 حول مستقبل المنطقة.
افتتح الفيلم  بمشهد اجتماع لقادة عسكريين يبدو فيه وينستون تشيرشل يقسّم المنطقة العربية على الخريطة غداة سقوط الإمبراطورية العثمانية،. يقترح لورانس باستشارة جيرترود لأنها الأكثر دراية بالمنطقة وجغرافيتها، ثم يعود بنا هيرتزوج اثني عشر عاماً لنتقصى سيرة  جيرترود، بعد تخرجها الجامعي وذهابها إلى عمها بطهران وقصة علاقتها بالسكرتير التالث  في السفارة البريطانية، ورفض والدها الزواج منه لمستقبله غير المضمون، ثم يتكفل موته بالبقية ، وتعلُّمها الفارسية والعربية بعد انتقالها إلى السفارة بعمان والعيش هناك بالصحراء على حدود السعودية، بينما  يختتم هيرتزوج الفيلم، بتشيرشل يلتقط صورة تذكارية له أمام أبي الهول والأهرامات .
المتلقي وبشكل خاص الذي لا يعرف (مس بيل) من خلال هيرتزوغ ستحتفظ ذاكرته بامرأة غربية قدمت الى الشرق وعاشت علاقات عاطفية مختلفة.. سيساعده في ذلك السيناريو غير المنضبط بحبكة او ترابط درامي، الذي اعتمده هيرتزوغ وسنكون بذلك امام فيلم تقليدي في احداثه وموضوعه وفي رسم شخصياته.. وهذا يتعارض مع افلام هيرتزوغ التي تبحث في احداث وشخصيات مستحيلة ومغامرة.
لم يسقط (ملكة الصحراء) في السياسة، رغم الخلفية السياسية التي تدور بها أحداثه مثلما نجح في ان لايتناول الموضوع من الجانب الاستشراقي وابراز فولكلور الصحراء، لكن اهتم بشخصية جيرترود بيل وبخيباتها العاطفية وقوة هذه الشخصية.
مخرج بوزن هيرتزوغ ربما كان تناوله لسيرة (بيل) قصديا فقد اغفل جوانب مهمة من حياتها كانت في الفيلم مجرد خلفيات لسيرتها على الرغم من اهميتها المصيرية لشعوب المنطقة وكذلك لـ(بيل) نفسها والتي رسمت حدود هذه البلدان على الرمال.
 وحتى شخصية ت.اي. لورنس التي ترسخت في الذاكرة بالصورة التي رسمها ديفيد لين في ملحمته (لورنس العرب) لم يكن في فيلم هيرتزوغ سوى شخصية كاريكتيرية لا روح فيها ويبدو انه في رسمه لهذه الشخصية كان في مخيلته صورة مضادة لتلك التي رسمها لين .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram