اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تجربة ماركيز

تجربة ماركيز

نشر في: 16 مايو, 2016: 09:01 م

خطوة اللجنة الأولمبية بالتعاقد مع الإسباني تنتن ماركيز للعمل كمستشار فني للمنتخب الأولمبي الذي تنتظره مشاركة عالمية في نهائيات ريو دي جانيرو الأولمبية الصيف القادم حملت الكثير من التساؤلات عن مدى صوابها ووصفها البعض بالمفاجأة غير المتوقعة!
مبدئياً نبارك تلك الخطوة وفق رؤية وحسابات الاجتهاد والحرص على نجاح الأولمبي في مهمته الصعبة وكسر الروتين المعتاد في التخطيط والعمل الذي كان سائداً طوال السنوات الماضية في الإقرار على وسائل ونوعية الأدوات التي تساعد على تحقيق الإنجاز.
ولكون الإعلان جاء مباغتاً ، وفي وقت طويت كل دعوات التفكير بالملاكات التدريبية الأجنبية لقيادة المنتخبات الوطنية عطفاً على الوضع المالي المتأزم في البلاد على العموم نجد أنفسنا امام مشهد مرتبك وغامض عن حقيقة الضائقة المالية التي نسمع عنها بينما يُمنح ماركيز 50 الف دولار لثلاثة أشهر ولا نستطيع أن نحكم على قيمة ما سيقدمه من مشورة، وهل ستكون وصفة سحرية تستحق أن تخسر خزينة الأولمبية هذا المبلغ أم ستكون تجربة للنسيان؟!
الأمر الآخر المهم إن سجل المدرب المذكور لا يرتقي الى صفة الاستشارة وخاصة في المحافل الدولية وإن سنوات عمله وخبرته كانت ضمن نطاق الاندية المحلية كما انه لم يسبق له ان عمل في الساحة الكروية العربية وأتقن عملية تحليل اسلوب ونفسية اللاعب العربي وخاصة العراقي.
كان من الأجدر على اللجنة الأولمبية ان تشرح رؤيتها واسباب هذا الاختيار بلغة فنية لا تعتمد على الأمنيات وانما على أدلة تعزز  صحة لجوئهم الى معاقل الفكر الإسباني المحلي.
لقد كانت أمام اللجنة الأولمبية خيارات أكثر من رائعة يمكن ان تختصر لها الزمن والمال والجهد من خلال الاستعانة ببعض الأسماء اللامعة المحلية للعمل كمستشار فني يكون قريباً من المدرب عبدالغني شهد وفي مقدمتهم حارس محمد وكاظم الربيعي وجمال صالح وآخرون بدلاً من المجازفة بماركيز غير المضمونة سواء بحقيقة كفاءته على مستوى البطولات الكبرى أو انسجامه مع الملاك التدريبي وخاصة أن الاسماء المحلية المذكورة سبق وأن  نجحت في مهامها السابقة بامتياز وتمتلك من المهارة والفكر ما يمكن أن يحقق الغاية ويخدم أدوات المدرب شهد ويُعزز منظومة  الرصد والتحليل عند مواجهة المنتخبات المنافسة.
إن ما نطمح إليه هو أن نرتقي بالفكر الإداري الاحترافي الى مديات واسعة بعيداً عن العشوائية او محاولة ايجاد واجهات دعائية لكسب ود الجماهير، وعندما نصل بتفكيرنا الى مستوى الوثوقية بالتخطيط والحاجة الفنية ونخرج بدراسة دقيقة بالتنسيق مع الملاك التدريبي على مواصفات وكفاءة مَن سيحمل مهمة توظيف خبرته وحنكته لتدعيم أداء المنتخب الأولمبي في الميدان سواء كان أجنبياً بقيمة 50 الف دولار أم محلياً بدنانير معدودة ، عند ذلك سنقول إن  النجاحَ قادمٌ بالتأكيد.
باختصار..المنتخب الأولمبي كان محظوظاً في رحلة إعداده قبل التصفيات النهائية حينما توفرت له فترة إعداد جيدة وهو يمتلك من اللاعبين الموهبين وذوي الخبرة ما يجعله منتخباً متكاملاً وقادراً على تخطي الدور الأول على أقل تقدير.. ومن المعروف أن أحد أسباب تألقه هو حالة التفاهم والانسجام لملاكه الفني المحلي ولأجل أن تستمر تلك الميزة فإن من الأفضل أن تقام جلسات تشاور وتنسيق بين شهد والمستشار الإسباني الجديد لوضع أُطر عمل واضحة تجنباً لأية تقاطعات محتملة تُربك أداء الأسود في البرازيل!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

تعديل قانون الأحوال الشخصية دعوة لمغادرة الهوية الوطنية

العمودالثامن: إنهم يصفقون !!

العمودالثامن: نائب ونائم !!

السيستاني والقوائم الانتخابية.. ردٌ على افتراء

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

العمودالثامن: أحزاب وخطباء !

 علي حسين انشغلنا في الأيام الماضية بأحوال وأخبار النواب الذين قرروا مقاطعة البرلمان ما لم يتم إقرار تعديل قانون الأحوال الشخصية ، ولا يعرف المواطن المغلوب على أمره : لماذا يصر بعض النواب...
علي حسين

قناديل: تشويه صورة تشومسكي

 لطفية الدليمي ماذا عساك تفعلُ عندما تسعى لتشويه صورة إنسان معروف بنزاهته واستقامته الفكرية والانسانية؟ ستبحث في التفاصيل الصغيرة من تاريخه البعيد والقريب علّك تجد مثلبة (أو ما يمكن تأويله على أنه مثلبة)....
لطفية الدليمي

لماذا أدعو إلى إصلاح التعليم العالي؟ (إصلاح التعليم العالي الطريق السليم لاصلاح الدولة)

محمد الربيعي هذه المقالة تتبنى ما طرحته في كتاباتي السابقة وتعيد ما اكدت عليه في سياقات مختلفة. اسأل القراء الأوفياء الذين يتابعون أعمالي مسامحتي ازاء الالحاح في التأكيد، فالحاجة تدعوني لاعادة النظر في هذه...
د. محمد الربيعي

ماذا تبقى من سيادة العراق بمواجهة تحديات عديدة؟

لينا اونجيلي ترجمة: عدوية الهلالي في أعقاب غزو العراق مباشرة، أصدر الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش الأمر التنفيذي رقم 13303 لحماية صندوق تنمية العراق (DFI) الذي كان بمثابة مستودع مركزي للإيرادات الناتجة عن مبيعات...
لينا اونجيلي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram