TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > "في الليل": قراءة

"في الليل": قراءة

نشر في: 5 يونيو, 2016: 09:01 م

كتب السياب قصيدة "في الليل" في مستشفاه اللندني، في الشهر الثاني من عام 1963. القصيدةُ تتوزع على مقدمةٍ، ومشهدين، وخاتمة. ولذلك، وبالرغم من أنها تعتمد الصورةَ البصرية، إلا أني أتابعها كما لو كنتُ أتابع عملاً موسيقياً. المقدمة تكتفي، شأن العمل الموسيقي، بتنبيه المشاهد المستمع على المشهد الواقعي:
الغرفةُ موصدةُ البابِ
والصمت عميقْ
ومع مفردة "رُبّ"، التي تفتح أفقاً للاحتمال، يبدأ المشهد الثاني. وهو مشهد يشكل الاحتمالُ جانبَه الخيالي غير المرئي. يتم على هيئة توقع، يصدر عن صوت المتحدث في القصيدة في جزء منه، والذي يبدأ مع "رُبّ". ثم على هيئةِ همسٍ يصدر عن الثياب المعلقة: طريقٌ خلف الشباك يتنصّتُ ويترصّد، ثيابٌ سود تتنفسُ وتحسُّ بفعل هيمنة الصمت المطلقة. في حين يشكل الواقع الحقيقي جانبَه المرئي، المحسوس: ستائر، شبّاك، ثياب معلقة، باب موصد:
ستائرُ شباكي مُرخاةٌ ... رُبّ طريقْ
يتنصّتُ لي، يترصّد بي خلف الشباك، وأثوابي
كمفزّع بستان، سودُ
أعطاها البابُ الموصودُ
نفَساً، ذرّ بها حسّاً، فتكاد تُفيقْ
من ذاك الموت، وتهمسُ بي، والصمتُ عميقْ:
"لمْ يبقَ صديقْ
ليزورك في الليلِ الكابي
والغرفةُ موصدةُ البابِ."
هذا الصمت الموحش، الذي عادة ما يشعر به مريض المستشفى في الليل، هو المعزول في غرفة خاصة، فتقَ ذهنَ السياب عن هذه الثنائية: الواقع وما وراء الواقع. وكأن عالمَ الموتى السحري، الذي طالما سعى السيابُ إلى خلقه، ينبعثُ حياً هنا، في دراما بالغة الحيوية. بعدها، في المشهد الثاني، يدخل المتحدثُ مرحلةَ الفعل. ينتفضُ ويلبسُ ثيابه، ويسري (من السُرى الليلي، لا من السير على قدمين)، لأن الفعلَ يتم في الوهم، في الجانب اللامرئي من الحياة. هنا تُصبح الحركةُ الموسيقيةُ أكثرَ حيويةً، حتى لتبدو راقصةً، لأن السياب يُسارعُ إلى المقبرةٍ للقاء أمه:
ولبستُ ثيابي في الوهمِ
وسريتُ: ستلقاني أُمي
في تلك المقبرةِ الثكْلى،
ستقول: "أتقتحمُ الليلا
من دون رفيقْ؟
جوعان؟ أتأكل من زادي:
خرّوبَ المقبرةِ الصادي؟
والماءُ ستنهله نهلا
من صدرِ الأرضِ. ألا ترمي
أثوابك؟ والبسْ من كفني،
لم يبْلَ على مرِّ الزمنِ؛
عزريل الحائكُ، إذْ يبلى،
يرفوه، تعالَ ونمْ عندي:
أعددتُ فراشاً في لحدي
لك يا أغلى من أشواقي
للشمسِ، لأمواه النهرِ
كسْلى تجري،
لهتافِ الديك إذا دوّى في الآفاقِ
في يوم الحشرِ"
أيةُ مسرّةٍ راقصة، ولكن سوداء! يشعرُ السياب أن المشهدَ قد بلغ ذروتَه، بعد هذا التصاعد الحيوي. وهنا يحتاج أن يعود باللحن إلى مستقرّه، فيكرر مطلع هذا المشهد الثاني، ولكن بصوت هادئ خفيض هذه المرة:
سآخذُ دربي في الوهمِ
وأسير ستلقاني أمي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. إبراهيم عبد الملك

    منذ ثياب الامبراطور.. وكل قراءة في شعر السياب تحمل اكتشافاً جديداً. هائلٌ هذا التأمُّل في عالم الموتى السحري، الذي طالما سعى السياب إلى خلقه ، أستاذي!

  2. إبراهيم عبد الملك

    منذ ثياب الامبراطور.. وكل قراءة في شعر السياب تحمل اكتشافاً جديداً. هائلٌ هذا التأمُّل في عالم الموتى السحري، الذي طالما سعى السياب إلى خلقه ، أستاذي!

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram