اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مفهوم الجَمَال حسب الجاحظ

مفهوم الجَمَال حسب الجاحظ

نشر في: 5 يونيو, 2017: 09:01 م

النصّ الموجود في "رسالة القيان" يعكس، دون مُوارَبةٍ، مفهوم الجاحظ (776 - 869م) لفكرة "الجَمَال" بين القرنين الثامن والتاسع الميلاديين. نورد النص أولاً:
"وأنا مُبيّن لك الحُسْن. هو التمام والاعتدال. ولست أعني بالتمام تجاوز مقدار الاعتدال كالزيادة في طول القامة وكدقة الجسم أو عظم الجارحة من الجوارح أو سعة العين أو الفم مما يتجاوز مثله من الناس المعتدلين في الخلق فإن هذه الزيادة متى كانت فهي نقصان من الحسن وإنْ عدت زيادة في الجسم. والحدود حاصرةٌ لأمور العالم ومحيطة بمقاديرها الموقوتة لها، فكل شيٍء خرج عن الحد في خُلق حّتى في الدين والحكمة الذين هما أفضل الأمور فهو قبيحٌ مذموم.
وأما الاعتدال فهو وزن الشيء لا الكمية والكون كون الأرض لا استواؤها. ووزن النفوس في أشباه أقسامها.
فوزن خلقة الإنسان اعتدال محاسنه وألّا يفوت شيء منها شيئاً، كالعين الواسعة لصاحب الأنف الصغير الأفطس والأنف العظيم لصاحب العين الضيقة والذقن الناقص والرأس الضخم والوجه الفخم لصاحب البدن المدع النضو والظهر الطويل لصاحب الفخذين القصيرتين والظهر القصير لصاحب الفخذين الطويلتين وكسعة الجبين بأكثر من مقدار أسفل الوجه. ثم هذا أيضاً وزن الآنية وأصناف الفُرش والوشْي واللباس ووزن القنوات التي تجري فيها المياه. وإنما نعني بالوزن الاستواء في الخرط والتركيب. فلا بد مما لا يمنع الناظر من النظر إلى الزرع والغرس والتفسّح في خضرته والاستنشاق من روائحه". انتهى.
منذ الوهلة الأولى نُدرك أن قراءات الجاحظ الفارسية واليونانية والهندية، عبر الأعمال اُلمترجَمة أو مناقشة المترجمين مثل حنين بن إسحق وسلموي، هي مصدر هذا المفهوم النظريّ للجَمَال. الأخير يقوم عند الجاحظ على شرطي (التمام) و(الاعتدال). فما هو التمام؟
نحسب أنه يقصد به (الكَمَال perfection، من اللاتينية perficio) الذي يشير إلى الطبيعة المثالية لكائن أو حاجيّة، وإلى الخلوّ من النقص. في الديانات التوحيدية، مروراً بتوما الأكويني، (الكمال) موصول بالخالق وحده، لذا نرى أن الجاحظ لم يستخدم مفردة (الكمال) واختار (التمام): حيلة بارعة للهروب من جدل دينيّ ذي منزلقات.
ولعل الفكرة مُسْتلهمة من الفكر اليونانيّ. جوهر الحقيقيّ، بالنسبة لأفلاطون، يقيم في الكمال، وكان يعتبره مزيجاً من الصفاء والاكتمال وتناغُم الكائن وغياب التناقض.
أرسطو تتردد في كتاباته أيضاً مفردة (الكامل) و(الكمال). فالكمال عنده هو الحالة الوسطيّة بين الإفراط والنقص. فكرة الوسطية juste milieu ليست فكرة إسلامية بل إغريقية. لعلّ هذا الموقع الوسط هو ما يعنيه الجاحظ بقوله: "فكل شيٍء خرج عن الحدّ في خُلق حّتى في الدين والحكمة الذين هما أفضل الأمور، فهو قبيحٌ مذموم". على الجمال إذن أن يكون حالة وسطى، دون غلو ولا نقصان.كما أننا نحسب أن الجاحظ يعني بـ (الاعتدال)، مفهوم (التناسُب أو النسبة الفضلى) أي التناسُب القياسيّ المثاليّ (proportion idéale) الذي هو أحد معايير قانون الجَمال اليونانيّ. لأنّ الجاحظ يقصد بالوزن هنا فكرة الاتزان والتوازّن المُتناسِق، وبهذا المعنى يتوجب قراءة جملتيه: "فوزن خلقة الإنسان اعتدال محاسنه وألّا يفوت شيء منها شيئاً" و"نعني بالوزن الاستواء في الخرْط والتركيب". في مفهومه للجَمَال، ثمة إشراك للمعنويّ والحسيّ، للجماليّ والصناعيّ في حقل الجميل نفسه.نَفترض أنّ مرجعية هذين المعيارين الجوهريين للجَمَال عند الجاحظ، يونانيّ، مع علمنا أنهما كليهما معروفان ومعالجان، مراراً وتكراراُ، ولكن برؤية ومصطلحات أخرى، في الفكر الفلسفيّ الهنديّ (والصينيّ الذي يعرفه الجاحظ أيضاً).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram