TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

16-09-2019

تلويحة المدى: (الحياكة) بصفتها مفهوماً للشعريات

 شاكر لعيبي قبل أسبوع تحدثنا هنا عن جماليات البساط، وفق الشذرات القليلة الواردة في التراث الشعريّ والنثريّ العربي. لنتتبع قليلاً هذا الإرث الشعريّ مرة أخرى،ونطرح السؤال عن السبب الذي لم يُعتبر فيه البساط...
02-09-2019

تلويحة المدى: هل (القوّالات) هنَّ بقية من بقايا جواري العصر العباسيّ؟

 شاكر لعيبي سقطنا على عبارة القاضي التنوخي التي تقول إن أحدهم حضر في سنة ست وعشرين وثلاثمائة، "مجلس تحفة القوّالة،جارية أبي عبد الله بن عمر البازيار " (التنوخ:...
26-08-2019

تلويحة المدى: ما الزربية (البساط)؟ وكيف تعاطاها العرب جمالياً وتشكيلياً؟

 شاكر لعيبي هل من رسوم بشرية أو حيوانية على السجّاد في العصر العباسيّ؟ سؤال يبادرنا ونحن نقرأ الأبيات التي يوردها التوحيدي في (البصائر والذخائر):"ندمانه من ضيق أخلاقه - كأنه في مثل سم الخياط...
19-08-2019

تلويحة المدى: تنقيبات في العلاقة الوثيقة بين الأيروتيكيّ والمُقدّس: الشَّبَرُ

 شاكر لعيبي في لسان العرب: "الشَّبَرُ شيء يتعاطاه النصارى بعضهم لبعض كالقُرْبانِ يتقرّبون به، وقيل: هو القُرْبانُ بعينِهِ. وأَعطاها شَبْرَها أَي حق النكاح.وفي دعاء الرسول لعلي وفاطمة: (جمع الله شَمْلَكُما وبارك في شَبْرِكُما)؛...
29-07-2019

تلويحة المدى: الصورة (Image) حسب الراغب الأصفهاني

 شاكر لعيبي يبدو بأننا قد لا نقراً، في الإرث العربيّ التقليديّ، تعريفاً ملموماً وعميقاً للصورة، مثل الذي نقرأه للراغب الأصفهاني في كتابه (المفردات في غريب القرآن):"الصورة ما يَنتقِش به الأعيان ويَتميَّز بها غيرها...
22-07-2019

تلويحة المدى: هل من سوريالية في التراث الشعريّ العربيّ؟

 شاكر لعيبي في عمود سابق عرضنا عرضاً (للبلاغة السوريالية) في النصوص التراثية، واقترحنا أنها تلك التي تحمل صيغاً بلاغية ذات محمولات مثيرةمن مضاف ومضاف إليه (جناح الذل، لوعة الحجر..الخ). لكن الأمر لا يتعلق...
15-07-2019

تلويحة المدى: أبو نوّاس المصريّ

 شاكر لعيبي ماذا كان يفعل أبو نواس (ت 814م) في مصر، في القرن الثامن - التاسع الميلادي، عدا زيارته لواليها،أبي نصر الخصيب، ونيل هباته؟ هذا ما لا يخبرنا أحد عنه. ثمة إشارة عرضية...
08-07-2019

تلويحة المدى: هل الطبيعة موضوع شعريّ مهجور في الشعر العربيّ التقليديّ؟

 شاكر لعيبي تساءلت مع نفسي مراراً، فيما إذا نسي الشعر العربيّ التقليديّ، سوى الجاهليّ، معالجة الطبيعة والتوقف أمامها بروح أعمق مما نعرفه.فهل توقف أولاً أمامها بشكل وآخر؟ أجل توقف. لكن كيف توقف، وهل...
01-07-2019

تلويحة المدى: دلالة اشتقاقية، أم نزعة مجازية أصلية في لسان العرب ؟

 شاكر لعيبي في مجموعة متقطعة لكن ما زالت متواصلة من الأعمدة في "المدى" عن (شعريات لسان العرب)، أظنّ بأننا قد ألححنا على فكرة تزعم أن اللسان يركن إلى الدلالات المجازية والاستعاريّة،أكثر مما يعتمد...
24-06-2019

تلويحة المدى: البلاغة السوريالية؟

 شاكر لعيبي منذ أن كتبتُ "السوريالي الأول: أبو العبر الهاشمي"، وأنا أشدّد أن النماذج والنصوص التي قد تشابه ما كتبه أبو العبر،لا تتعلق بالضرورة بمفاكهات وطرف ومجون كما فُهم أبو العبر نفسه غالباً،...
1 2 3 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram