اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

18-03-2019

تلويحة المدى: ما هي بالفعل المفردات السومرية الواصلة إلى العربية؟ وكيف يُفهم ذلك؟

 شاكر لعيبي يساعد "المعجم السومري – الأكديّ - العربي" الضخم الصادر عن دار كلمة في أبو ظبي في معرفتها، والإجابة على السؤال، إذا ما وقع تتبعها بموضوعية. فهي وصلتْ عبر الأكادية (اللغة ذات...
11-03-2019

تلويحة المدى: زخّ المطر، وزخّ امرأته

 شاكر لعيبي زخّة وزخات مقرونة بالمطر لا توجد في معجم "لسان العرب". وإذا لم توجد مفردة القطار فيه بالمعنى الذي نفهمه اليوم، فالأمر مفهوم لأن القطار الحديث اختراع لم يكن موجوداً يومها في...
04-03-2019

تلويحة المدى: تأملات أخرى في آخر العام

 شاكر لعيبي الواحدية، فكرة جوهرية في الفكر الساميّ كله (بما في ذلك امتداده العربي): الرب واحد والقائد واحد، بأسمائه السياسية والفكرية والأدبية المختلفة. (يقع الاختلاف على مفردة "سامي" ولكن ليس على ما تدلّ...
25-02-2019

تلويحة المدى: "فاقد الشيء لا يعطيه"، الشيء ، ما الشيء؟

 شاكر لعيبي طالما قرأنا التعبير "فاقد الشيء لا يعطيه"، فهل من درس آخر فيه؟ كتبنا هنا مرة أن هناك مشكلة اصطلاحية في التفريق عربياً بين (الحاجة أو الحاجيّة objet) و(الشيء chose)، وألمحنا أن...
18-02-2019

تلويحة المدى: هل نعرف حقاً فرجينيا وولف؟

 شاكر لعيبي سؤال يقوم على الوقائع. فمتى يا يُرى تُرجمت وولف إلى العربية؟ هاكم تسلسل ترجماتها إلى العربية: القارئ العادي، الهيئة المصرية العامة، 1971 (وهذا كتاب نقديّ)، السيدة دالاوي، طبعة المؤسسة العربية 1998،...
11-02-2019

تلويحة المدى: ما فن الرقص في الإرث العربيّ؟

 شاكر لعيبي نعرف اليوم المعنى المعاصر للرقص، لكننا نجهل معناه القديم.الرَّقَصُ في اللغة هو الارتفاع والانخفاض. وقد أَرْقَصَ القومُ في سَيْرِهم إِذا كانوا يَرْتَفِعُون ويَنْخَفِضُون؛ قال الراعي (وإِذا ترَقَّصَت المَفازةُ غادَرَتْ رَبِذاً يُبَغِّلُ...
04-02-2019

تلويحة المدى: تأملات أخرى في آخر العام

 شاكر لعيبي الواحدية، فكرة جوهرية في الفكر الساميّ كله (بما في ذلك امتداده العربي): الرب واحد والقائد واحد، بأسمائه السياسية والفكرية والأدبية المختلفة. (يقع الاختلاف على مفردة "سامي" ولكن ليس على ما تدلّ...
28-01-2019

تلويحة المدى: الشعريات في لسان العرب: وَقَعَ على امرأته؟

 شاكر لعيبي أليس "الوقوع" هو السقوط؟ ليس بالضرورة، والفعل نفسه (وَقَعَ) معروض لسلسلة تحولات مفهومية تأخذه من حقل لآخر، حتى "يتنصل" تماماً تقريباً من دلالته الأصلية:وقَع على الشيء ومنه يَقَعُ وَقْعاً ووُقُوعاً سقَطَ،...
21-01-2019

تلويحة المدى: الشعريّة حسب لسان العرب: معارف: "امرأَة حَسَنةُ المَعارِف"، جميلة الوجه

 شاكر لعيبي للوهلة الأولى يظنّ المرء أن المعارف جمع للمعرفة، المفردة المألوفة الدلالة، حتى يطالع عبارة لسان العرب "امرأَة حَسَنةُ المعارِف" بالدلالة الممنوحة لها، فيلتبس الأمر عليه غالباً.والعارف والعرّاف من المعرفة بالطبع، والعِرفان...
14-01-2019

تلويحة المدى: أيكولوجيا وثقافة

 شاكر لعيبي هل يهتم المتثف العربي بمشكلات الإيكولوجيا: البيئة والمناخ ومصير الكوكب، كما يهتم اليوم الكثير من مثقفي العالم؟لعلّ مفهوم الثقافة في العالم العربيّ يحتاج تصويباً، إذا أخذنا بنظر الاعتبار أن الممارسة الأعرض...
1 2 3 4 5 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram