TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

17-06-2019

تلويحة المدى: أكلني رأسي، وأكل أنفه

الأفعال "الجوهرية" بصفتها محمولات للشعرية  شاكر لعيبي لعل من تابع أو يتابع ما نكتبه على صفحات "المدى" يستخلص أن الهدف من مراجعتنا للسان العرب يتمحور حول نقطة رئيسية تتعلق بدلالة "الشعرية"عبر الاستخدام الاستعاريّ...
10-06-2019

تلويحة المدى: عن وردة كالدِّهَان مرة أخرى... عند كثير عزة

 شاكر لعيبي أعود إلى التعبير القرآنيّ "فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ"، وأعاود اعتقادي بإن الدهان مصطلح من مصطلحات الطلاء والتلوين (وفي الغالب تقنية من تقنيات التصوير)، منذ القرن السابع الميلادي في الأقلّ. وأتوقف...
27-05-2019

تلويحة المدى: وردة كالدِّهان"، ما الدهان؟"

 شاكر لعيبي ما المقصود بالـ "دهان" في نصوص التراث، وهل يرتبط الأمر مراتٍ بنوع من الأصباغ الملونة المُشْرِقة التي تُرسم بها التصاوير؟ هل يتعلق الأمر بتقتية التمبرا أو التمبيرا المعروفة التي ظلت مستخدمة...
20-05-2019

تلويحة المدى: الأفعال الجوهرية وقدراتها على التحوُّل الاستعاريّ

 شاكر لعيبي يبدو أن تأملاً في المعجم العربيّ، سيشير إلى أن الأفعال الكبرى، وما قد نسميه "بالأفعال الجوهرية" للنشاط الإنساني هي الأكثر عرضة للتحولات الدلالية، وبالتالي القابلية على الاستخدام المجازيّ الغادي أحياناً كثيرة...
13-05-2019

تلويحة المدى: ما الشعرية؟ عجائب الفعل قرع

 شاكر لعيبي من التعريفات التي ما زالت مقبولة لمفهوم الشعرية أنها، باختصار فاحش، "انحراف" عن المعاني القاموسية. فما الذي سنقوله عنها عندما تكون كما في اللسان العربي سلسلة متواصلة من الانحرافات الواضحة عن...
06-05-2019

تلويحة المدى: سافرَ المسافرُ وأسفَر عن وجهه

 شاكر لعيبي أليس مثيراً أن يكون معنى السفر الأصلي واقع في الكنس والكشف، بمعنى ما ينكشف من وجه الأرض بعد كنسها؟نحن لا نؤول "لسان العرب"قدر ما نتابع التحولات الدلالية لبعض الأفعال وصولاً إلى...
29-04-2019

تلويحة المدى: الشفّاف والمعتم من الحقل البصريّ إلى الحقل الاجتماعيّ

 شاكر لعيبي أودّ رؤية مفهومي الشفافtransparent والمعتمopaqueفي الحقل السوسيولوجيّ. تسمى المادة أو الحاجية بالشفّافة عندما تسمح للضوء بالمرور عبرها. يُستخدم مصطلح الشفافية - تشبيهاً أو استعارةً - لوصف الممارسة الاجتماعية أو لتحديد موضوع...
22-04-2019

تلويحة المدى: شعريات لسان العرب مرة أخرى: انتثار دلالة الفعل سَقَطَ

هل مفردة "التسقيط" من الكلام العاميّ؟  شاكر لعيبي لنعد القول إن الأفق الاستعاريّ لمفردات المعجم العربيّ، أكثر حضوراً وطغياناً، في الأقل، من الدلالة الحقيقية لإشاراتها. كل لغة في العالم تتنقل في الغالب من...
08-04-2019

تلويحة المدى: مسوّدات الكتّاب والشعراء، هل لها من دلالة؟ (تجربة شخصية)

 شاكر لعيبي في البدء يجب القول إن تلك النسخة التي نسميها "المسوّدة" يمكن أن تكون باباُ للاطلاع على أسلوب الأديب، فالأسلوب يظل دائماً هو نفسه، هنا وهناك. لماذا يتغيّر في المسوّدة؟ لكن وقبل...
25-03-2019

تلويحة المدى: توضيح عن المعجم السومريّ في المعجم العربيّ

 شاكر لعيبي طرحنا في في الأسبوع الماضي السؤال التالي: ما هي بالفعل المفردات السومرية الواصلة إلى العربية؟ وكيف يُفهم ذلك؟ وألمحنا بأننا يمكن أن نستنتج الأمر من قراءة مُتمعّنة للمعجم الضخم الصادر في...
1 2 3 4 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram