TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

07-01-2019

تلويحة المدى: تأملات أخرى في آخر العام

 شاكر لعيبي الواحدية، فكرة جوهرية في الفكر الساميّ كله (بما في ذلك امتداده العربي): الرب واحد والقائد واحد، بأسمائه السياسية والفكرية والأدبية المختلفة. (يقع الاختلاف على مفردة "سامي" ولكن ليس على ما تدلّ...
24-12-2018

تلويحة المدى: الحِصان الحَصين

 شاكر لعيبي بعد (الدجاجة المُدجَّنة) التي تكلّمنا عنها في عمود سابق، نتكلم الآن عن (الحِصان الحَصين) وهو من الكلام الذي لعله صار، في السنوات الأخيرة، بعض الكلام اللعبيّ الطرفويّ الرائج على نطاق واسع،...
17-12-2018

تلويحة المدى: تأملات آخر العام

 شاكر لعيبي "كل الألوان تتوافق في الظلام!" (فرانسيس بيكون) هذا اجتهادٌ جميلٌ من طرف السيدة كوليت مارشليان لترجمة العبارة (كانت منشورة في جريدة المستقبل 25-11-2012). وأظنّ الفعلَ "تتوافق" هو بالأصل" harmoniser". إذا كان...
10-12-2018

تلويحة المدى: غمزتِ الدابة في مشيها.. للمارة

 شاكر لعيبي أن تتلفظ اليوم بالفعل (غَمَزَ) فأنت تذهب فوراً إلى دلالة الإشارة بالعينين أو الحاجبين. ألمْ تسمع الأغنية العراقية الشعبية التي تقول بعض كلماتها "سلَّم عليَّ بطرف عينه وحاجبه". العجيب أن هذا...
03-12-2018

تلويحة المدى: رَسَبَ الطالب في أعماق النهر

 شاكر لعيبي في نهاية الامتحانات الدراسية، ثمة الكثير من الراسبين دائماً، فمن أين جاء مصطلح الرُّسُوب بدلالة الفشل في الاختبار؟في لسان العرب لا أثر لذلك. ثمة الرُّسُوب عكس الطفو، الرُّسُوبُ الذَّهابُ في الماءِ...
26-11-2018

تلويحة المدى: الدجاجة المُدجَّجة

 شاكر لعيبي نعاود التفكير بجملة الأميركي ستيفن رايت (Steven Wright): "كنتُ أقرأ في القاموس، وفكّرتُ أنه قصيدة حول كلّ شيء"، ونحن نتلمّس العلاقات الداخلية المثيرة الواقعة في الفعل العربيّ (دَجَجَ)، ومنه تخرج مفردات...
12-11-2018

تلويحة المدى: بُغاء وبِغاء: مِنْ طلب الشيء إلى وجوب طلبه، ومِنْ طلب الحاجة إلى طلب المتعة

 شاكر لعيبي نعود إلى (لسان العرب من وجهة نظر شعرية) ورؤية التحوّلات المفهومية للمفردات، وانتقالها من التعبير عن (الحقيقيّ) إلى التَوسُّع (الاستعاريّ) العريض. ثمة على ما يبدو فعلان منفصلان مختلفان، موضوعان تحت المادة...
05-11-2018

تلويحة المدى: تهافت فرضية العلاقة المِثلية بين جلجامش وأنكيدو

 شاكر لعيبي لنعد من وجهة نظر أخرى، لفرضيات الوعي الأوربيّ ومقلديه العرب، خبط عشواء، بشأن علاقة مثلية بين أنكيدو وجلجامش. مثل هذه الفرضيات المثلية والسحاقية، حاول هذا الوعي إقحامها كذلك على التصوير...
22-10-2018

تلويحة المدى: تهافت فرضية العلاقة المِثلية بين جلجامش وأنكيدو

 شاكر لعيبي - 1 -كثُر حديث بعضهم المتأخر، في العراق خاصةً، عن فرضية العلاقة المِثليّة بين جلجامش وأنكيدو. فما الذي يسمح بذلك؟نعرف أن الفرضيات الجنسية والمثلية والسحاقية في أوربا نفسها في تأويل الفكر...
15-10-2018

تلويحة المدى: لماذا يرتبط ((النظر)) بـ ((الانتظار)) اشتقاقياً؟

 شاكر لعيبي قد يُدهش المرء قليلاً أن (الانتظار) و(النظر) في قاموسنا العربيّ من أصل اشتقاقيّ واحد. وهذا التعالُق من شعريات "لسان العرب". ففي اللسان التَّنْظارُ هو النَّظَرُ؛ قال الحطيئة (فما لَكَ غَيْرُ تَنْظارٍ...
1 2 3 4 5 6 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram