TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

16-07-2018

تلويحة المدى: الأجساد العارية في تأريخ الفن الإسلاميّ

 شاكر لعيبي ساجلنا طويلاً على هذه الصفحة نفسها بشأن تسمية "الفن الإسلاميّ"، واقترحنا إيجاد بديل لها طالما تعلق الأمر بـ "أسلوب" جماليّ معروف. بصفته أسلوباً فهومحايد عقائدياً. وذكَّرنا بإلحاح أن هذا الفن ليس...
09-07-2018

تلويحة المدى: "لسان العرب" من وجهة نظر شعرية: الفعل وملحقاته

 شاكر لعيبي قلنا إن المعنى الحقيقيّ للأفعال والأسماء والصفات في لسان العرب تتحوّل تحوّلات عميقة لتصير نوعا من المجازات. نحن ننسى في الاستخدام غالباً أصول المعاني الحقيقة للمفردات التي تعبّر في أذهاننا عن...
02-07-2018

تلويحة المدى: ما (التراث) الأوروبي ولماذا لا يستخفّون به؟ ولِمَ يستخفّ العرب بتراثهم؟

 شاكر لعيبي إنه بشكل أساسيّ، الإرث اليونانيّ وعلى رأسه فلسفتي أرسطو وأفلاطون، ومن بعده التراث الرومانيّ وثقافة العصور المسيحية بجميع تياراتها وأصولها. كُتُب هذا التراث تُعاد طباعتها دورياً منقّحة ومُعلَّقاً عليها، بينما الدراسات...
25-06-2018

تلويحة المدى:"لسان العرب" من وجهة نظر شعرية الفعل (ضرب) على سبيل المثال

 شاكر لعيبي من وجهة نظر شعرية، يبدو المعجم العربيّ "لسان العرب" منجماً للاستعارة. تبدو لغة العرب نفسها استعارات متوالية، لا نهائية، يتألّق بعضها بالشعر الصافي. أقول ذلك وقد قرأتُ، خلافاً للمعتاد، اللسان كله....
04-06-2018

تلويحة المدى: في معنى التحريش، والتحرّش في اللسان العربيّ

 شاكر لعيبي يتكرّر على مسامعنا مصطلح التحرّش الجنسيّ في العالم العربيّ. وغالباً ما نفكر بالتعبير الفرنسيّ وأشباهه الأوربية (harcèlement sexuel) حيث يعني بالحرف المضايقة الجنسية. فما التحرّش عند العرب؟في يومنا الحالي يختلف معنى...
28-05-2018

تلويحة المدى: في علم اجتماع اللغة: الخِدْرُ، فتاة مُخدَّرة، "خدري الشاي، خدريه"

 شاكر لعيبي الخِدْر والجارية المُخَدَّرة، قد تستدعى للبال أغنية عراقية تراثية تقول "خدري الشاي، خدريه". لكن الخِدْرُ هو سِتْرٌ يُمَدُّ للجارية في ناحية البيت ثم صار كلُّ ما واراك من بَيْتِ ونحوه خِدْراً،...
21-05-2018

تلويحة المدى: الرب حَدَدَHadad : الرب المزمجر الحَدَّاد (في تأصيل الأصول)

 شاكر لعيبي لو تحدثنا عن الرب الرافدينيّ السوريّ (حَدَد) المُسمّى أيضا (أَدَد)، فعلينا أن لا نتجاهل ورود (أدَد) في لسان العرب وفي الشعر الجاهليّ. ما نستخلصه من لسان العرب أن (أدَد) هو تصويت...
14-05-2018

تلويحة المدى: زهرة الهيدنورا أفريكانا: (مفهوم القلق)

 شاكر لعيبي عندما ترى صورة نبات الهيدنورا أفريكانا Hydnora africana التي لها مظهر غير عاديّ حيث لا يمكن تخيُّل أنها نبات للوهلة الأولى. تبدو مشابهة الى حدّ مذهل للفطريات من هنا تسميتها أيضا...
07-05-2018

تلويحة المدى: العملات المعدنية القديمة بصفتها وثائق بَصَرِيّة

 شاكر لعيبي المعركة اليوم على الأراضي المحتلة، كما مدينة القدس، على أشدّها، ولا تتوقّف على قوة الجيوش، وتمتدّ حتى السجلات التأريخية والوثائق البصرية والأدلة الأثرية.من أوضح صور مدينة القدس على العملات النقدية الصليبية،...
23-04-2018

تلويحة المدى: المنسيّ والمجهول والمُهمَّش في التشكيل العربيّ الحديث: مصر

 شاكر لعيبي صدر "دليل مصر لعامي 1889-1890" عام 1889. وهو مرجع جديد يُضاف للمراجع التي تؤرخ عرضاً للمنسيّ والمجهول والمهمّش في تاريخ الحركة التشكيلية والفوتوغرافية. مرجع لم يُستخدم إلا نادراً أو لم يُستخدم...
1 4 5 6 7 8 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram