TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

16-04-2018

تلويحة المدى: السبعينيات: شعراء سلطة وشعراء مرتابون من السلطة

 شاكر لعيبي ما نكتبه أحياناً في وسائط التواصل الاجتماعي باختصار، والسجالات حوله، يضيع رغم أهمية الموضوع. هنا أود تطوير سؤالي الذي طرحته أواخر شهر آذار: أليس هناك طالب جامعيّ راغب بكتابة أطروحة تحت...
02-04-2018

تلويحة المدى: رمزيّة النعامة

 شاكر لعيبي في مقارعة عدو خارجيّ أو فساد داخليّ لا يبدو حكّام وساسة بلداننا بالكفاءة والقدرة والإقدام على الواجبات، قدر جسارتهم، وهذه مناسبة لقول ذلك، على أبناء جلدتهم. مرة أخرى تصير العودة الدلالية...
12-03-2018

تلويحة المدى: "أولاد المَلْحَة" في المخيال العراقيّ

لنعد إلى إرث اللسان الشعبيّ البريء ظاهرياً، ولنرَ محموله السياسيّ والاجتماعيّ والأيروتيكيّ.نحن نعرف ماذا يريد العراقيون بتعبيرهم "أولاد المَلْحَة". فهو يعني غالباً أبناء السيدات الريفيات السمراوات اللواتي لوَّحت بشراتهنّ الشموس والفقر والعذابات والقهر الاجتماعيّ....
05-03-2018

تلويحة المدى: شهوة السلطة: (قفلٌ على خِرْبَة)

هاكم المثل العربيّ الذي يذكره أبو الفضل أحمد بن محمد الميدانيّ (ت عام 1124م) في "معجم الأمثال": (يا حبّذا الإمارة ولو على الحجارة). والإمارة كناية عن السلطة. في لسان العرب: أمر الرجل يأمر إمارة...
26-02-2018

تلويحة المدى: الصلافة والظرافة، في الأدب والسياسة

يبدو أني مهموم سيميائياً هذه الفترة بكيفية انتقال الدلالات من الحقل الأيروتيكيّ (والنفسي، والحقل الحيوانيّ كذلك) إلى الحقل السياسيّ الضيّق. وهو أمر حدث دائماً، تشهد الأمثال العربية وحكمة شعوب العالم على ذلك.الصلف، عند مستوى...
19-02-2018

"رُبّ قُرُود في بُرُود"

السياسة مرة أخرى، في أمثال العرب، وبصرامة شديدة، وربما ببعض الفجاجة. ففي زمن الثعالبيّ قالوا (رُبّ قُرُود في بُرُود) الذي ينطبق على بعض رجالات زماننا من الساسة والحُكّام، مع تحفّظنا عن حكم قاس وعاميّ...
12-02-2018

بلتيقة، برتيقة = بولتيكا Politica

ثمة مفردتان عراقيتان تربطان (السياسة) في أفقها المحليّ بـ (الألاعيب) و(الحيل) و(التخابُث) والتحايُل على الجمهور. الأولى بلتيقة (برتيقة)، ومعناها العريض، في الاستخدام الشعبيّ، الحيلة، أو الألعوبة التي يُستهدف من ورائها التضليل. سيُعْجب المرء أنها...
05-02-2018

التكفير بوصفه بارانويا وعقدة سادو- مازوشية

أحسب أن نقاش الظواهر السلفية والتفكيرية والجهادية ممكن في إطار علم نفس (العُصَابَ)، كما أن نقاش مصطلحاتها ممكن في إطار اللغويات وعلم النفس اللغويّ. من هنا يمكن إدراج (التكفيريين الجهاديين) ضمن صنفٍ واحد. فهم...
29-01-2018

الجَمَال الذي يُصيبُ بالهذيان

هل يُصيب الجَمَالُ المرءَ بالهذيان؟ وما الهذيان في الكلام العربيّفي لسان العرب يقال (جارية مُهْجِرَةٌ) إِذا وُصِفَتْ بالحُسْنِ، وإِنما قيل ذلك لأَن واصفها يخرج من حدّ المقارب الشكل للموصوف إِلى "صفة كأَنه يَهْجُر فيها...
22-01-2018

لوفر أبو ظبي: جسر روحيّ بين ضفتين

في تقديري أن من المفرح أن يكون لمتحف الوفر حيّز ما في المنطقة العربية. هذا حلم لم يكن ممكناً التفكير به منذ وقت قصير، حتى مع توفر الكثير المفرط من المال قبل ذلك. كان...
1 5 6 7 8 9 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram