TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

08-10-2018

تلويحة المدى: عن متعة قراءة القاموس

 شاكر لعيبي نعود إلى الانشغال بالمعجم الشهير (لسان العرب) من وجهة نظر شعرية. وقبل تناول مادةٍ من مواده، نشير إلى فكرة، ليست متواترة، ولكنها حاضرة على الدوام، تفيد صِيَغُها المفرطة بأنه، أي القاموس،...
01-10-2018

تلويحة المدى: المرء والمرأة: المرأة هل هي أصل المرء؟

 شاكر لعيبي نحن نعلم أن لغة العرب لا تحتفظ إلا بصيغتي المذكّر والمؤنث، غالباً. من الناحية اللغوية ثمة اتفاق مبدئيّ على ذلك، لكن من الزاوية المنطقية، لعل هناك صيغاً محايدة، لا هي بالمذكّر...
24-09-2018

تلويحة المدى: التحوّلات الدلالية والشعرية للفعل ((خَرَطَ))

 شاكر لعيبي قد نجرؤ على القول إن غالبية مواد "لسان العرب"، تنطوي على تحوّلات، بعضها جذرية، تنقلها من الحقل الحقيقيّ إلى الفضاء الإستعاريّ، من وصف ظاهرة واقعية أو شيء محدّد، نحو استخدام مجازيّ...
17-09-2018

تلويحة المدى: مفهوم "الصلافة": من المائع إلى الصلب ومن الصلب إلى السائل

 شاكر لعيبي عند التوقّف أمام مفهوم الصلافة اليوم، نتعرف على معنى القساوة والصلابة فيه، فأنت تقرأ أن المفردة تعني التكبّر والعجرفة. لكنها في الأصل مرتبطة باستخدام الظرف بفجاجةٍ. الصلافة حسب لسان العرب، هي...
03-09-2018

تلويحة المدى: التحويل المعجميّ بصفته تحويلاً مفهومياً: جهاز المرأة في ((اللسان))

 شاكر لعيبي (المتاع) و(الجهاز) يعنيان على التوالي الأثاث، فالمَتاعُ من أَمتعة البيت ما يَستمتع به الإِنسان في حوائِجه، والجهاز ما يتجهز به المرء لنفسه من طعام وشراب وثياب ومفرش (جِهازُ الميِّت والعروس والمسافر...
27-08-2018

تلويحة المدى: في المثل "أخْرَقُ من ناكثةٍ غزلها": هل نحن أمام بينيلوب العربية؟

 شاكر لعيبي لدينا نموذج نسويّ يشابه الإغريقية بينيلوب Pénélope، أو بينيلوبي (بالإغريقية "بينيلوبيا" أو "بينيلوبي") وهي في أوديسة هوميروس زوجة أوديسيوس المخلصة التي ظلت ترفض الخاطبين الذين تقدّموا لها طوال غيبته في رحلته...
14-08-2018

تلويحة المدى: مغامرات (أنكى)

 شاكر لعيبي ومن شعريات اللغة العربية استخدام اسم التفضيل (أنكى)، والأنكى تعني الأغلب الأشدّ، والأقهر الأبشع. يقال مثلاً "ألَمُ اللفظِ أشدّ وأنكى". ومن التهديدات قولهم "الآتي أشدّ وانكى". وأنكى موصول بالفعل نكي. نكى...
07-08-2018

تلويحة المدى: شليغل: الوعي الأدبيّ والجماليّ

 شاكر لعيبي قدمتُ ذات مرة تصوَّر شليغل حول الفن الشعريّ، وأودّ الآن تقديم بعض تأملات الألمانيّ فريدريك فون شليغل حول الأدب والجمال والإيطيقيا. وشليغل باحث أدبيّ وجماليّ ولغويّ وفيلسوف وشاعر ألمانيّ (1772 –...
30-07-2018

تلويحة المدى: الأصل المائيّ للفعل (نَصَرَ) في شعريات لسان العرب

 شاكر لعيبي كلنا يعرف معنى الفعل (نَصَرَ ينصرُ نصراً). "لسان العرب" يجعلنا نتوقّف، كعادته، أمام شعريات اللغة ودلائلها الوجودية الأعمق والأَجَلّ. الشائع المعروف أن نصر والنصر: إعانة المظلوم، نصره على عدوه ينصره ونصره...
23-07-2018

تلويحة المدى: تصنيفات الشعراء المريحة، وليس تصنيفات القصّاصين والرسّامين

 شاكر لعيبي اعتاد النقدُ الشعريّ في العراق، على تصنيف الشعراء إلى أجيال، ومنح صفاتٍ وميّزاتٍ شبه ثابتة لكلّ جيل، سلبية أو إيجابية. وفيما يتعلق بجيلي ما انفكّ حتى اليوم يُقسّمه، في سياق منهجية...
1 3 4 5 6 7 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram