TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

30-10-2017

ما علاقة ريح الصبا بالأيروس اليونانيّ؟

من أسماء رياح الصبا التي تهبّ من الشرق الى الغرب التي نجدها في القاموس العربيّ، مفردة الأير، ولا تذهب بك الظنون أيها القارئ بعيداً، وهي إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ، وهي أَخبث النُّكْبِ. ولعلها...
23-10-2017

التشبيب الشعريّ بصفته فعلاً جمالياً

أليس التشبيب في الشعر هو التغزّل بالنساء؟ فما علاقة ذلك بالفعل شَبَبَ و(شبّت النار)؟تَشْبِـيبُ الشِّعْر هو تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ. وشَبَّبَ بالمرأَة قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها. والتَّشْبِـيبُ النَّسِـيبُ...
16-10-2017

في تاريخ الفن: الدُميْة والتمثال

من الواضح لمن يقرأ لسان العرب أنهم أطلقوا على التمثال ثلاثيّ الأبعاد لفظ الدُمْيَة. وهذا غريب قليلاً للوهلة الأولى. .فالدُّمْيَةُ هو الصَّنَم أي التمثال، وقيل الصورة المُنَقَّشة في العاجُ ونحوه، وقال كُراع هي الصورة...
09-10-2017

الوعي الباطن للثقافة العراقيّة

في أوقات الأزمات (ومثلها أزمة استفتاء أقليم كردستان الراهنة) تظهر، عند شرائح كثيرة من المجتمع، وفئاته وطوائفه وأعراقه أنواعٌ مطمورة من المكبوتات الاجتماعية والسياسية، وتطال الساسة على اختلاف طبقاتهم ومراتبهم وقومياتهم، وتسخر من مأساوية...
02-10-2017

نبوءات أفلاطون الشعرية

قبل أكثر من عشرين عاما قرأتُ (جمهورية) أفلاطون، واليوم اقرأها من جديد لسبب يتعلق بمفهوم أفلاطون العميق عن الفن الشعريّ (اقرأُ ترجمة د. فؤاد زكريا العربية وأمامي النصّ الفرنسيّ أيضاً)، لاكتشف أن قراءتي القديمة...
25-09-2017

الهايكو الجنسيّ والبعد الروحانيّ

بعدما نشر العدد الأخير من مجلة (تاتو) ترجمةَ قصيدةٍ يابانية أيروتيكية من نمط الهايكو، للشاعرة تشيو – ني، القرن الثامن عشر، وددنا إيضاح مغزى الهايكو على إحدى وسائط التواصل الاجتماعيّ مستعينين بالصور. لكن لم...
18-09-2017

ملاحظات عن الثقافة في وسائط التواصُل الاجتماعيّ

أولاً: وسائط التواصُل العربية، هي الفضاء الذي لا مجال فيه للحديث عن "حقّ الملكيّة الفكرية”. فأيّة فكرة طريّة وحديثة ومثيرة يمكن استعادتها بصفتها إبداعاً شخصياً لمن تلقّفها، بعيداً عن أصلها ومُطْلِقها والمفُكّر الأول بها....
11-09-2017

نبوءات أفلاطون الشعرية

قبل أكثر من عشرين عاما قرأتُ (جمهورية) أفلاطون، واليوم اقرأها من جديد لسبب يتعلق بمفهوم أفلاطون العميق عن الفن الشعريّ (اقرأُ ترجمة د. فؤاد زكريا العربية وأمامي النصّ الفرنسيّ أيضاً)، لأكتشف أن قراءتي القديمة...
28-08-2017

التراث بمعالجات حداثيّة؟

  اليوم نقرأ معالجات حديثة، بل "حداثوية" وأخرى تتابع الدُرْجَة الاصطلاحية والشبابية، وهي تتناول التراث الإسلاميّ، في كلّ مكان، لا سيما في وسائط التواصُل الاجتماعيّ. فهل المنهجيات المستخدمة دقيقة، وكيف يمكن أن يُناقش هذا...
21-08-2017

فرويد والنساء

يتردّد في الأوساط المعنية بالشأن الفرويديّ تفكير مفاده الاستغراب من عدم انتفاض النساء ضد الميزوجينية (كُرْه النساء) الفرويدية، ومن قبول نساء كثيرات برؤية فرويد الذكورية حدّ الذهاب، كما هو حال المحللة النفسية ماري بونابرت،...
1 7 8 9 10 11 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram