اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

02-06-2017

تأملات في الشعر: الجميل والمهيب

(6)الشاعر بصفته ضميراً مستتراً: الشاعرُ ضميرٌ لحقبةٍ، وعصرٍ، وجيلٍ. وهو صوت لكائنات بشرية من مختلف المشارب والأعمار والمواطن. كيف يصير اليوم إذَنْ ضميراً مستتراً بالمعنى النحويّ: الضمير الذي لا يظهر، المخفيّ، وجوباً وجوازاً. كيف...
26-05-2017

تأملات في الشعر: الجميل والمهيب

(5)فظيعٌ أن يكون الروحانيون قلّة معدودة، في أوساط الشعراء العرب حالياً، أمر مُرْعِبٌ للغاية.°°في المتقطفات التي حاولنا ترجمتها بشأن الفن الشعريّ، لا مخاوف ولا ثوابت عند من اسْتُشْهِدَ بهم. ثمة حرّية رحبة. كثير من...
19-05-2017

تأملات فـي الشعر: الجميل والجليل

(4-4)عند شعراء العالم العربيّ غالباً: كيف أخلق أسطورة لنفسي، وليس أسطورة لشعريّ.شتّان بين أسطورتين.نكتب عن الشعر في الفيسبوك، أي التواصل الاجتماعيّ، ولا يهمنا أبداً عدد المتابعين والمحبّين علناً لما نكتب. مراقبة ذلك بحسرةٍ أو...
12-05-2017

سبعة أيام ثقافية في أبو ظبي (معرض الكتاب 2017)

  تظاهرة معرض الكتاب هذا العام في أبو ظبي كبيرة الأهمية، نظراً لسعة المساحة، ووفرة الضيوف الأجانب وكثرة المثقفين العرب. هنا انطباعات عن أروقة المعرض.قررتُ منذ بعض الوقت أن لا مشاكل ولا توتّر شخصيّاً...
05-05-2017

تأملات في الشعر: الجميل والجليل

(3-4)سيعرف جميع الشعراء العرب يوماً، أنّ الحكم الصائب على شعرهم يجيء من القرّاء البارعين وليس من أقرانهم الشعراء.سمعنا، في شعر زماننا الراهن، كلّ استعارة غريبة وطريفة ومثيرة وعجائبية وجميلة، لكننا لم نسمع، وربما لن...
28-04-2017

تأملات في الشعر: الجميل والجليل

(2-4)الشعر ليس معطىً بديهياً وليس مَلَكَة غامضة المصدر. الشعر احساس مغاير جذرياً بالوجود، لعله الأعمق، لذا غير مفهوم، لغةَ واستعارةَ، بالنسبة لقواعد وأعراف الوجود المستتبّة ولغة الموجود المألوفة واستعاراتها.أنت شاعر غنائيّ. أنت شاعر لستَ...
07-04-2017

تأملات فـي الشعر: الجميل والجليل

(1-4)كان مطلوباً من الشاعر حتّى وقت قريب، أن تكون مفاهيمه عن الحياة واضحة، معروفة، أحادية الجانب، سياسية بوضوح، وجودية بشكل محدّد، اجتماعية صارمة،… إلخ. لم يكن متيسّراً أن تكون مفاهيمه ومعتقداته، بل انشغالاته العميقة...
31-03-2017

كيف نفرّق بين (الحاجيّة) و(الشيء)، في الفنون الجميلة؟

(2-2)قلنا إن هناك مشكلة اصطلاحية في التفريق بين (الحاجيّة) و(الشيء). وألمحنا أن المشكلة لا تمسّ فقط صعوبة ترجمة المفردتين الأوربيتين، إنما تقع في التباس الإحالات واضطراب المعنى.في الجذر اللاتينيّ، الشيء يعني (القضية، المسألة) على...
24-03-2017

كيف نفرّق بين (الحاجيّة) و(الشيء)، في الفنون الجميلة؟

(1-2)هناك مشكلة اصطلاحية في التفريق بين (الحاجيّة، الجسم، الكيان object، وبالفرنسية objet) والشيء (بالانكليزية thing chose وبالفرنسية ). المشكلة لا تمسّ فقط صعوبة ترجمة المفردتين اللاتينيّتين، إنما تقع في التباس الإحالات واضطراب المعنى، خاصة...
17-03-2017

الصورة: "الدنيويّ" و"الأيقونيّ"

(2-2)في القسم السابق أشرنا الى أن صورة مارلين مونرو أو شخصية محمود درويش، قد تتحولان في الثقافة الراهنة إلى (أيقونة) معاصرة. لكن علينا القبول بفكرة أن التمازج بين الصورة "الدنيوية" والأيقونة "الدينية" في الثقافة...
1 9 10 11 12 13 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram