اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

23-12-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: مفهوم الجمال

(3-3)قلت لفرويد:  خذْ سيدي هذا المثل العربيّ الوجوديّ عن الجمال: "إنّ من الحُسْن شقوة"، وذلك أن الرجل، يقول الميدانيّ، "ينظر إلى حسنه فيختال فيعدو طوره فيشقيه ذلك ويبغضه إلى الناس. ولستُ متفقاً مع هذا...
16-12-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: مفهوم الجمال

(2-3)قال فرويد:  استوقفني في حديث المثل "ترى الفتيان كالنخل وما يدريك ما الدخل"، قولٌ لمرأة "قبح الله جمالاً لا نفع معه"، فما الجمال عند العرب في نهاية المطاف؟قلت لفرويد:  الجَمالُ هوالحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ،...
02-12-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: مفهوم الجمال

(1-3)قال فرويد: مررنا في مناسبات عدة، بشكل متشظ، على فكرة الجمال والجميل حتى وقعتُ اليوم في مجمع الأمثال للميداني على مثل عربي مكوّن من كلمة واحدة، هو "جَمَالك" أي الزم ما يورثك الجمال. يعني...
25-11-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: عقدة إلكترا(2-2)

قال فرويد: وجدنا صريحاً ما يدلّ على عقدة أوديب في التراث العربيّ الإسلاميّ، فهل نجد ما يدلّ على حديثهم عن "عقدة إلكترا"  بصراحة أعظم من صراحة مثلهم السائد "كل فتاة بأبيها معجبة"؟قلت لفرويد: ذكرنا،...
11-11-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: عقدة إلكترا

(1-2)قلت لفرويد: ذكرتُ لك سيدي أن موضوعاتٌ متناثرة في "مجمع الأمثال" للميدانيّ (ت 1124م)، تمسّ العلم والتحليل النفسيّ الذي يعنيكَ، بعضها معروض بطريقة ليست عَرَضِيّة.قال فرويد: ذكرتَ لي يا بُنيّ المثل العربيّ" أشْبَهُ بالنساء...
04-11-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: عقدة أوديب

قلتُ لفرويد: لسان العرب ليس كتاباً في علم النفس، بالطبع، لكنه يحمل في ثناياه ما يَسْمح بالتأويل، لو أحسنّا التأويل ولم نُسْقط فكرةً على فكرةٍ، وزمناً على زمنٍ.قال فرويد: وهو مسعى جدير بكل ذي...
28-10-2016

لماذا يهتمّ شاعرٌ بأدب الرحلة؟

  عليّ في البدء تقديم اعتذار عميق، لأنني سأتحدّث عن السبب الذي يدفع شاعراً للاهتمام بأدب الرحلة، منطلقاً من تجربة ذاتية. في البدء كان "مسعى أكاديمياً" لإيجاد مصادر تاريخية موثوقة عن الحرف الفنية والجماليات...
21-10-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: الأحلام

(2-2)قلتُ لفرويد: حدَّثتكَ بالأمس سيدي عن (أضغاث أحلام) في لسان العرب.قال فرويد: هنا ثالث دلالات الحلم في لسانكم. فالحلم - الرؤيا يتنبأ، بينما الحلم - الشرّ والقبح قد يكون صورة ذهنية غريبة أثناء النوم،...
07-10-2016

لسان العرب حسب سيغموند فرويد: الأحلام

(1-2) قال فرويد: في مراجع كتابي الأشهر "تفسير الأحلام" تجدُ، يا بُنيّ، العمل المنسوب لابن سيرين. قلتُ لفرويد: يظهر لي أن جزءاً كبيراً من كلام ابن سيرين، سيدي، مُختلَق موضوع على لسانه، ولعلي أجازف...
30-09-2016

قصيدة نثر عراقية؟

من الصعب الاقتناع بوجود قصيدة نثر عراقية، وأخرى مصرية ولبنانية ومغربية وتونسية،.....الخ. لأسباب عديدة منها: لو اقتنعنا حقاً بوجود شروط ومحدّدات مسبقة تًعيّن الفارق بيت قصيدة النثر عن سواها كالشعر الحر، فإن جميع (كتّاب)...
1 11 12 13 14 15 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram