اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

10-03-2017

الصورة: "الدنيويّ" و"الأيقونيّ"

(1-2)في العالم الإسلاميّ، خاصة في بلدان مثل العراق وإيران، ومنذ وقت طويل، ثمّة استخدام واسع النطاق للصورة في سياقٍ محضُ دينيّ، في مناسبات معروفة، ودونها. خذوا العراق في مناسباته وعطلاته الدينية المفرطة اليوم، لتتأكدوا...
03-03-2017

موقفان من النحت المعاصر: محمد عبده ومحمد بن عبدالوهاب

في العالم العربيّ الحديث ثمة موقفان من الفن التشكيليّ، وفن النحت خاصة. موقف الإسلام التنويريّ الذي يمثله الإمام محمد عبده (1849 - 1905م) وموقف الإسلام السلفيّ الذي يمثله الشيخ محمد بن        عبدالوهاب (1703- 1791م).مما...
24-02-2017

النبيّ محمّد وصور الكعبة

عن علاقة النبيّ محمّد بالصورة، تشكّل رواية الأزرقيّ أهمية استثنائية، وفحواها كما يوردها في كتابه (أخبار مكة): عن سعيد بن سالم، حدّثني يزيد بن عياض بن جعدبة، عن ابن شهاب: أنّ النّبيّ صلى الله...
17-02-2017

الجيم العراقية: حقائق وأوهام

في ريف العراق، خاصة في مدينة العمارة، تُلفظ الجيم العراقية مثلثة، تماماً على الطريقة الشامية. طالما سمعتُ جدتي العمارية ثم البصرية أم أبي، تقول (جيت وجينا) و(الأجاويد) وكل كلمة جيمية تقريباً بتصويت شاميّ. لا...
10-02-2017

في تاريخ الفن الإسلاميّ: المرويّات التاريخية عن رسوم قصر المتوكل

هنا ما يرويه ابن عساكر في (تاريخ مدينة دمشق): "قَالَ: وصف للمتوكل موضع شبداز بقرميسين، فأمر أن يُبنى لَهُ قصر، ويجعل فِي صدره ثلاثة آزاج معقودة، ويصور فِيهَا تلك الصور، ويجمع لَهُ حذاق الصُّنّاع،...
03-02-2017

الكاماسوترا حسب رواية الجاحظ

(4-4)جُل رسوم الكاماسوترا المعروفة حالياً، انتجها مسلمون لصالح حكّام مسلمين، في وقت متأخر، يستنتج كاتب هنديّ معاصر. يًضاف إلى ذلك، إذا كان ما يقوله الكاتب صحيحاً، أن الآلاف من التصاوير الكاماسوترية المرسومة شعبياً في...
27-01-2017

الكاماسوترا حسب رواية الجاحظ

(3-4)لم نجد في جميع مؤلفات الجاحظ المنشورة كتابة مطوَّلة تتعلق بأوضاع وأسماء الجماع، سوى أن تكون في رسالته (العرس والعرائس) غير المنشورة التي كان غالبية من أشار إليها من الباحثين يستند إلى مقدمة ابن...
20-01-2017

الكاماسوترا حسب رواية الجاحظ

(2-4)الكاماسوترا التي هي جزء من الكاماشاسترا Kâmashâstra الجامعة لجلّ المصنفات الهندية المتخصصة بفنون الحبّ والممارسات الجنسية، لم تكن تتضمّن تصاوير أيروتيكية إلا بدءاً من القرن الخامس عشر للميلاد، خاصة تلك المجموعة من المنمنمات التي...
13-01-2017

الكاماسوترا حسب رواية الجاحظ

(1-2)الكاماسوترا نصّ هنديّ، كُتِب بين القرنين الأول والسادس الميلاديين، يتناول الحياة الجنسية ومعنى الحب وفلسفته ووضعيات الممارسة الجنسية. وضعه الفيلسوف الهندي فاتسيايانا. وجرى تمثيله، تصويريا ونحتياً، بمشاهد ورسومات كثيرة طيلة العصور، لعلّ أشهرها المنحونات...
06-01-2017

الشعر: المُنتَحَل والمعرفيّ؟

قال فرويد: مادمنا نُقلّب لسان العرب بحثاً عن الفعل (خَلَقَ)، فقد كتبتَ يا بُنيّ أكثر من مرة عن اختلاف معنى الشعر في الثقافة اليونانية عن معناه العربيّ. وذكرتَ بأنه يعني في اليونانية عملية الخلق...
1 10 11 12 13 14 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram