اعلان ممول

TOP

كتاب المدى

شاكر لعيبي

أستاذ جامعيّ وشاعر، تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992. ثم حصل على دكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. تخصَّصَ في الفن والحضارة من وجهة نظر علم الاجتماع، منهياً بحثه للدكتوراه المكتوب بالفرنسية عن "الفن الإسلاميّ، الفنّانون والحرفيون: مقاربة سوسيولوجية عن الفنّان مجهول الهوية"، من جامعة لوزان برعاية أستاذه السويسري إضافة إلى المتخصص المعروف البروفسور أوليغ غرابر الأستاذ في جامعة برنستون الأمريكية. ترجم الأطروحة إلى العربية مؤخراً الدكتور عبد النبي ذاكر وصدرت عن المؤسسة العربية.. 

نشر العديد من المؤلفات باللغة العربية واللغة الفرنسية، منها "الفن الإسلاميّ والمسيحية العربية" 2001، "الخط العربي: نظريّة جماليّة وحرفة يدويّة" 2007، "الفن والحرف الفنية لدى ابن خلدون" 2009-2010. 

حقق "رحلة ابن فضلان 921م، 2003" و"رحلة المقدسي (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)" 2003. و"رحلة ابن بُطلان 1049م" 2005. و"رحلات أبي دلف المسعري" 2017. 

يعمل منذ عام 2004 أستاذاً مساعداً في جامعة قابس، تونس، ومنذ عام 2018 أستاذاً زائراً في العديد من الجامعات

المقالات

14-08-2017

هل ثقافتنا عاقر؟

لا يسع المرء الذي يقرأ دورياً أن الثقافة العربية الراهنة بلا أصوات كبيرة، مهمّة ومؤثرة، في كلّ حقل، أن يستفسر عن مصدر هذا الحكم الإطلاقيّ، وإمكانية تصويبه. قرأنا يوم السبت الماضي ملاحظتين بهذا الاتجاه...
07-08-2017

ما الذي عرفه العرب من الشعر اليونانيّ؟

إذا أخذنا هوميروس المعروف عند العرب مثالاً، لا شيء تقريباً. مرويات ابن أبي أصيبعة وابن القفطيّ وابن العبري والتوحيديّ والبيرونيّ التي تَنْصَبُّ كلها على ذكر هوميروس (أو أوميروس الشاعر)، تشدّد على أنه "رئيس شعراء...
31-07-2017

هذه الشذرة: "الطغاة مَجْلَبة للغزاة”

نعتقد، بقليل من التردّد، أن مفهوم الشذرة وفق القراءات الرائجة اليوم، ينطوي على شغف محمود، لكنه يُبْعد ويَفْصِل السياقات المحددة التي قيلت الشذرة فيها، والمفاهيم الفكرية والفلسفية لقائلها، المحيطة بها، المندغمة بها اندغاماً. هكذا...
24-07-2017

الثقافة العربية: الحداثة.. ما بعد الحداثة.. ما قبل الحداثة

لو كنا قادرين على إجراء استفتاء في الوسط الثقافي العربيّ والعراقيّ، عن المنزلة التي تقف بها الثقافة العربية الراهنة، نعني في مجمل ظواهرها وليس باستثناءاتها: هل هي في موقف (الحداثة)، (ما بعد الحداثة)، (ما...
17-07-2017

(الفن الشعريّ): تقاطع وافتراق

نعرف المُصنّفات العربية التي تناولت (فن الشعر)، عبر ترجمة كتاب أرسطو، ثم المؤلفات التي نستطيع وصفها بأنها تحمل مفاهيم محلية أصلية. لكن ما هي معرفتنا بالمؤلفات الأوربية عن هذا الفن سوى كتاب أرسطو؟ وماذا...
10-07-2017

سجال الغموض والإبهام من جديد

يبدو لنا أن تأصيل الأصول الثقافية والشعرية، مهمّة ضرورية، أُسِيء استخدامها غالباً، انطلاقاً من بداهات لم يقع الاتفاق عليها، لصالح الأصوليين وحدهم، في حين أنها ميزة منهجية حداثية من ميزات المعرفة، وشأن من شؤون...
03-07-2017

موقف العامّة من فن "التصوير الإسلاميّ"

ما زلنا نقول إن هذا الفرع الذي يُهمنا في تاريخ الفن العام، المُسمّى بـ (الفن الإسلاميّ)، قد اسْتُبْعِدَ اليومَ من الذاكرة الثقافية العربية، أو اخْتُصِر مفهومياً، وسُطِّحَ تاريخياً، بشكل ساذج أو كاريكاتوريّ، حتى أننا...
19-06-2017

الصبّاغ والرسّام

في الفرنسية، لو كنتَ رسّاماً وسُئلتَ عن مهنتك وأجبتَ بأنك (peintre) التي تُترجم بـ (الصبّاغ)، فلن تُفهم جيداً، إلا إذا حدَّدت (بأنك صبّاغ فنّان) أي رسّام، او أنك (صباغ بنايات) أي دهّان.الكلمة وحدها في...
12-06-2017

الثقافة العراقية اليوم: وَهْــم الانفتــاح

سياسيو العراق، عرضة للنقد اليوميّ، عن حقّ، وليس المثقفون العراقيون. فما الفارق بينهما في عراق ما بعد عام 2003 يا ترى؟ وما التغيّر البنيويّ الذي لم يُصِب السياسيين، بل دفعهم لانحدار قيميّ مشهود له،...
05-06-2017

مفهوم الجَمَال حسب الجاحظ

النصّ الموجود في "رسالة القيان" يعكس، دون مُوارَبةٍ، مفهوم الجاحظ (776 - 869م) لفكرة "الجَمَال" بين القرنين الثامن والتاسع الميلاديين. نورد النص أولاً:"وأنا مُبيّن لك الحُسْن. هو التمام والاعتدال. ولست أعني بالتمام تجاوز مقدار...
1 8 9 10 11 12 31
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram