TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: فورته بيانو

موسيقى السبت: فورته بيانو

نشر في: 12 أغسطس, 2017: 12:01 ص

لم يدر في ذهن بارتولوميو كريستوفوري (1655 – 1731) مخترع سلف البيانو المسمّى "فورته بيانو" أنه سيحدث ثورة في الموسيقى فيما بعد. فقد تركز اختراع هذه الأداة بحدود سنة 1700 على تغيير تقنية العزف على أوتار الهاربسيكورد (بالايطالية تشمبالو وبالفرنسية

لم يدر في ذهن بارتولوميو كريستوفوري (1655 – 1731) مخترع سلف البيانو المسمّى "فورته بيانو" أنه سيحدث ثورة في الموسيقى فيما بعد. فقد تركز اختراع هذه الأداة بحدود سنة 1700 على تغيير تقنية العزف على أوتار الهاربسيكورد (بالايطالية تشمبالو وبالفرنسية كلافسان) من النقر بريشة إلى الطرق بمطرقة صغيرة. فكان هذا نقلة نوعية في طريقة إصدار الصوت تطورت لاحقاً الى شكل معقد يتيح للعازف التحكم بنوع ولون الصوت، وجاء اختراع الدواسات فيما بعد ليوسع من مجالات التعبير عند المؤلف والعازف على حد سواء.

وفورته بيانو كلمتان ايطاليتان تعنيان مرتفع – خافت، في دلالة على قدرة هذه الأداة الجديدة على التحكم الكبير في ديناميكية الصوت، وهو أمر لم يكن في مثل هذه السهولة في حالة الهاربسيكورد. إذ كان استعمال عتلات تنقل القوة التي يضرب فيها العزف على المفتاح إلى المطرقة التي تطرق على الأوتار أثراً كبيراً في ذلك. بهذا غدا من الممكن ضرب المفاتيح برفق للحصول على صوت لين خافت، أو بعنف للحصول على صوت مرتفع، وما بين الاثنين في كل درجات قوة الصوت. وكان هناك نوع من أدوات المفاتيح يشبه الهاربسيكورد في تقنية العزف يسمى كلافيكورد قادر على إصدار الأصوات بديناميكية حساسة ومتنوعة، فأخذ المؤلفون يفضلونه على الهاربسيكورد، وكتب له كارل فيليب ايمانويل باخ الكثير من الأعمال. لكن ضعف صوته جعل الموسيقيين يهجرونه وينتقلون الى البيانو تدريجياً مع تطوره. في البداية كانت أدوات الفورته بيانو واهنة الصوت بالمقارنة مع الهاربسيكوردات الكبيرة، خاصة تلك التي صنعت بعد منتصف القرن الثامن عشر. لكن مع تطور ميكانيكية نقل القوة عبر العتلات، وبإدخال تحسينات مستمرة ظهرت أجيال جديدة من البيانو (الذي أصبح اسمها بيانوفورته ثم ببساطة بيانو) أزاحت كل أدوات المفاتيح القديمة منذ أواخر الفترة الكلاسيكية.
لكن الفورته بيانو ليس مثل الأدوات الوترية كالكمان والتشيلو، يرتفع سعرها كلما كانت أقدم لجودة صناعتها وجمال صوتها، لأن تقنيتها لم تتغير كثيراً منذ ذلك الحين. إذ تباع اليوم الأدوات التي صنعها ستراديفاري وآماتي وغيرهم في القرن السابع عشر بمئات الآلاف أو حتى ملايين الدولارات. أما البيانوات القديمة فليست لها قيمة مشابهة. فكلما قدم البيانو كلما كانت التقنية المستعملة أقل تطوراً ويمكن الحصول على بيانوات من القرن التاسع عشر بأثمان قليلة. مع ذلك، هناك استثناءات، إذ تعد أولى الأدوات التي صنعها كريستوفوري وغيره من أوائل صانعي البيانو ثمينة بل قد لا تقدر بثمن لأسباب تتعلق بتاريخ تطور الفنون، فالبيانوات الشخصية لبيتهوفن أو موتسارت أو ليست أو مؤلفين آخرين مشهورين ثمينة وعادة ما توضع في المتاحف. كما ترتفع قيمة الأدوات الأولى، إذ لاتزال هناك ثلاث أدوات من تلك التي صنعها كريستوفوري موجودة إلى يومنا هذا، إحداها في متحف متروبوليتان في نيويورك صنعت سنة 1720.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

البنك الدولي: 53 مليار دولار تكلفة إعمار غزة خلال 10 سنوات

ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية

منتخب الشباب يتأهل إلى ربع نهائي كأس آسيا

إيران: أي استهداف للمنشآت النووية يعني اشتعال المنطقة بأكملها

3 مباريات جديدة في دوري نجوم العراق

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد:أريش فولفغانغ كورنغولد

صورة سيفو في مرآة الوهايبي

"مُخْتَارَات": <اَلْعِمَارَةُ عِنْدَ "اَلْآخَرِ": تَصْمِيمًا وَتَعْبِيرًا > "لِوِيسْ بَاراغَانْ"

"حماس بوينس آيرس" أول مجموعة شعرية لبورخس

علي عيسى.. قناص اللحظات الإبداعية الهاربة

مقالات ذات صلة

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت
عام

بورخيس،هايزنبرغ وإيمانويل كانت

أدار الحوار: مارسيلو غلايسر* ترجمة: لطفية الدليمي ما حدودُ قدرتنا المتاحة على فهم العالم؟ هل أنّ أحلامنا ببلوغ معرفة كاملة للواقع تُعدُّ واقعية أمّ أنّ هناك حدوداً قصوى نهائية لما يمكننا بلوغه؟ يتخيّلُ مؤلّف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram