اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > متخصصون: انعقاد مؤتمر البنوك العربية يُسهم بدعم قطاع البنوك

متخصصون: انعقاد مؤتمر البنوك العربية يُسهم بدعم قطاع البنوك

نشر في: 8 أكتوبر, 2012: 04:00 م

 بغداد / متابعة المدى

كشف رئيس اتحاد تجار ومصنعي المواد الغذائية الكويتي عبدالله البعيجان عن لجوء ايران الى تصدير منتجاتها الى العراق للحصول على الدولار ، في ظل ازمة انهيار التومان .
وقال البعيجان ان التراجع المستمر لقيمة (التومان) الايراني مقابل الدولار الامريكي، قد أثر بشكل سلبي ومباشر في حركة الصادرات الكويتية الى ايران، مشيراً الى ان جميع المصانع الكويتية المصدرة الى ايران أوقفت صادراتها بالكامل بعد ان تراجع التومان الى مستويات متدنية.
وأضاف البعيجان في تصريحات صحفية ان المصانع الكويتية أوقفت صادراتها الى ايران بنسبة 100 بالمائة على وقع الانخفاض الكبير والمستمر لقيمة التومان الايراني، في الوقت الذي بدأت فيه ايران بتصدير منتجاتها الى أفغانستان وباكستان وسورية والعراق، بسبب حاجتها الماسة للحصول على الدولار. وتابع ان تأثير انخفاض التومان لم يتوقف عند حد توقف صادرات المصانع الكويتية الى ايران فحسب، وانما امتد تأثيره ليشمل تراجع الصادرات الكويتية الى السوق العراقي الذي يستورد كميات كبيرة من المنتجات الكويتية بسبب فقره الى وجود المصانع العراقية المنتجة، حيث سيتجه السوق العراقي الى الاستيراد من السوق الإيراني في ظل تراجع سعر التومان، وتوقع بالتالي ان تتكبد الصناعة الكويتية خسائر كبيرة على المدى المنظور نتيجة لتراجع صادراتها الى العراق وايران. ونفى البعيجان ان تتجه أسعار المنتجات الايرانية المستوردة الى الانخفاض، ذلك ان شراء هذه المنتجات يتم بالدولار الأمريكي، وبالتالي فان التاجر مرتبط بسعر شراء محدد ومن ثم فلا يمكنه البيع بأقل من سعر التكلفة وإلا تعرض للخسارة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram