اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > رياضة > (كلاسيكو) رونالدو- ميسي لم يحسم نصف لقـب الليغـا

(كلاسيكو) رونالدو- ميسي لم يحسم نصف لقـب الليغـا

نشر في: 8 أكتوبر, 2012: 04:47 م

 مدريد/ أ ف ب

انتهى لقاء (الكلاسيكو) بين برشلونة المتصدر ووصيف البطل وغريمه ريال مدريد حامل اللقب بتعادلهما 2-2، وحسم ليفانتي مواجهة الدربي مع جاره وضيفه فالنسيا، ثالث الموسم الماضي، بالفوز عليه (1- 0) أمس الاول الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
في المباراة الاولى على ملعب كامب نو وامام 95 الف متفرج، استحق اللقاء ان يكون "كلاسيكو ميسي- رونالدو" بعد ان سجل الارجنتيني ليونيل ميسي هدفي برشلونة (31 و61)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو هدفي ريال مدريد (23 و66) فصار رصيد كل منهما 8 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف امام الكولومبي رادامل فالكاو مهاجم اتلتيكو مدريد.
بدأ اللقاء من دون جس نبض، وحاول ريال مدريد المنتشي باربعة انتصارات متتالية (احدها على اياكس الهولندي في دوري ابطال أوروبا) بعد هزيمتين وتعادل، منذ البداية استغلال غياب لاعبين اساسيين عن تشكيلة الفريق الكاتالوني بداعي الاصابة هما القائد كارليس بويول وجيرار بيكيه.
وكانت المحاولة الاولى تسديدة يسارية بعيدة وقوية للاعب وسطه الارجنتيني انخل دي ماريا فوق العارضة (6)، وابعد مدافع برشلونة البرازيلي ادريانو كرة عرضية خطرة من رونالدو الى الالماني سامي خضيرة داخل المنطقة (8)، واضاع الفرنسي كريم بنزيمة فرصة ثمينة من عرضية لم يتمكن من متابعتها بالشكل المطلوب (12).
وحصل ريال مدريد على اول ركنية في اللقاء نفذت وتطاول لها المدافع سيرخيو راموس فمرت كرته بجانب القائم الايسر (19)، وسدد اندريس انييستا كرة من خارج المنطقة علت العارضة بقليل مضيّعاً على برشلونة اول فرصة (21)، وتلاعب ريال مدريد بلاعبي برشلونة بتمريرات قصيرة متعددة واوصل بنزيمة الكرة الى رونالدو في الجهة اليسرى تابعها الاخير من زاوية صعبة على يمين الحارس فيكتور فالديس (23).
واضاع بنزيمة فرصة هدفٍ ثانٍ واصابت كرته القائم الايسر وارتدت وتابعها دي ماريا "طائرة" الى خارج الملعب (25).. وأجرى تيتو فيلانوفا مدرب برشلونة تبديلا اضطراريا مبكرا بعد اصابة البرازيلي دانيال الفيش وأدخل بدلا منه مارتن مونتويا (27)، وارسلت الكرة الى بدرو رودريغيز مصدر الخطورة لبرشلونة من الجهة اليمنى عسكها ارضية فارتطمت بقدم راموس ثم بقدم تشابي الونسو ليرتكب البرتغالي بيبي خطأ دفاعيا قاتلاً حين تطاول لها من دون ان يصلها فسقطت الكرة امام الارجنتيني ليونيل ميسي الذي لم يخطأ ووضعها مباشرة داخل المرمى من مسافة قريبة مدركا التعادل (31).
وعمل برشلونة على قتل اللعب في وسط الميدان لامتصاص فورة ريال مدريد ونجح لاعبوه في تطبيق هذا الخطة حتى نهاية الشوط الاول، بل كاد يتقدم بعد دخول انييستا المنطقة وهمَّ بالتسديد متباطئاً فقطعت الكرة منه (44).
وبدأ الشوط الثاني بقوة ايضا، وسقط اوزيل داخل منطقة برشلونة ولم يحتسب الحكم كارلوس دلغادو فيريرو شيئا (46)، وارتد ميسي بهجمة معاكسة وكرة عرضية خطيرة ابعدها في الوقت المناسب الفارو اريبلوا (47)،  وارسل بدرو كرة عرضية خطرة جداً امام مرمى ريال لم تجد من متابع (57)، وحصل ميسي على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها بنفسه فارتطمت بالقائم وتحولت على يسار كاسياس، مسجلاً هدفه السابع عشر في لقاءات الكلاسيكو (61).
وأخرج البرتغالي خوزيه مورينيو بنزيمة ودفع بالارجنتيني غونزالو هيغواين (62)، ودخل التشيلي الكسيس سانشيز مكان فرانسيسك فابريغاس في وسط برشلونة، وارسل اوزيل كرة ارضية خلف دفاع برشلونة استثمرها رونالدو بسرعته واسكنها الشباك مدركا التعادل (66).
وكاد ميسي يكمل (الهاتريك) بعد تبادل الكرة مع خوردي البا لكن كرته جانبت القائم الايسر (70)، وعكس انييستا كرة خطرة جداً ابعدها البرازيلي مارسيلو قبل وصول بدرو اليها (74)، وحصل ميسي مرة جديدة على ركلة حرة في المكان نفسه الذي سجل منه الهدف الثاني، لكن كرته هذه المرة علت المرمى (76).
وتسارعت وتيرة الاداء، واضاع هيغواين فرصة هدف التقدم (77)، ودخل البرازيلي كاكا مكان اوزيل (80)، وابعد دفاع برشلونة كرة خطرة من قرب المرمى (86)، واجرى مورينيو تبديله الاخير باخراج دي ماريا وادخال الغاني ميكايل ايسيان بهدف المحافظة على النتيجة (87)، لكن مونتويو كاد يغالطه بقذيفة من خارج المنطقة ارتدت من عارضة كاسياس (88)، واضاع بدرو آخر فرص اللقاء بعدما كسر التسلل في الجهة اليمنى وهرب بموازاة المرمى حتى انكشف امامه وسدد كرة قوية ابتعدات قليلا عن القائم الايمن (90+3).
وبهذا التعادل يحافظ برشلونة على فارق الصدارة عن غريمه ريال مدريد بواقع ثماني نقاط، بعدما رفع رصيده إلى 19 نقطة في المركز الأول، مقابل 11 للملكي ليرتقي الى المركز الخامس.

مورينيو: الحكم ارتكب خطأ كبيراً بحـق الريال
قال المدرب البرتغالي لريال مدريد، خوزيه مورينيو، عقب انتهاء لقاء (الكلاسيكو) في الليغا الإسبانية بالتعادل 2-2 في ملعب برشلونة، ان "فلسفة النادي الملكي عدم التحدث عن الحكام" لكنه اشار إلى انه سيخرق هذه القاعدة، مؤكداً أن الحكم، ديلجادو فيريرو، "حكم جيد لكنه ارتكب خطأ خطيرا في وقت من المباراة".
وأوضح مورينيو " لا يمكننا الحديث عن ركلات جزاء لم تحتسب، ربما تحتاج لنظارات لكني ابحث عن الحقيقة، لست حزينا لأن الريال لم يشتك خلال المباراة، الحكم ارتكب خطأ خطيراً في وقت من المباراة ".
وبشأن صاحبي هدفي المباراة لكل فريق، البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، أجاب "يلزم حظر جائزة أفضل لاعب في العالم" نظراً لتساويهما في التألق.
وعن رأيه في نتيجة المباراة، أكد أن النتيجة تعكس ما حدث، كانت مباراة كبيرة استمتعت بها الجماهير .. هذه هي الحقيقة والنتيجة لم تكن واضحة حتى النهاية، لم نكن نعلم من سيفوز حتى الدقائق الأخيرة".
وامتدح البرتغالي أيضا لاعب الوسط العائد بقوة للتألق، مسعود أوزيل، صانع الهدف الثاني "كان متفوقاً على نفسه اليوم وقمنا بتغييره فقط لأنه كان منهكاً".

فيلانوفا: أنييستا تعرض لتدخل عنيف!
أكد المدير الفني لبرشلونة الاسباني تيتو فيلانوفا أن لاعبه أندريس أنييستا تعرض لتدخل عنيف في الكرة التي سجل منها نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو هدف التعادل لفريقه، مؤكدا أن مدافع الفريق الملكي بيبي ليس الشخص المناسب لاتهام لاعبيه بالتمثيل.
وأوضح في اشارة إلى المدير الفني لريال مدريد خوزيه مورينيو "برغم أنه لا يرغب في التعليق على التحكيم، فقد انتقده، الهدف الثاني خطأ واضح تعرض له إنييستا، التحكيم أمر صعب للغاية".
وتابع "وموضوع بيبي، لابد أن نسجل مقطع فيديو يضم كل صوره والركلات (التي يوجهها للاعبين)، ماذا سيقول هو؟"، تعليقاً على التصريحات التي أدلى بها المدافع واتهم لاعبي برشلونة بادعاء الاصابة، خاصة أندريس إنييستا.
وأشار إلى أنه لم يفكر مطلقا في أن التعادل نتيجة إيجابية لبرشلونة، موضحا أن الابتعاد بفارق ثماني نقاط عن الفريق الملكي بعد مرور سبعة أسابيع على انطلاق الليجا ليس بالأمر الجلل.
وبشأن المباراة الفردية بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، أعطى فيلانوفا الأفضلية للأخير، مشيرا إلى أن النجم البرتغالي كان ليحصل على "تقدير" أكبر اذا لم يتزامن وجوده مع الأرجنتيني.

تشافي: أهدرنا فرصة
توسيع الفارق  
أظهر تشافي هرنانديز لاعب خط وسط برشلونة ندمه على ضياع فرصة الفوز على ريال مدريد وتوسيع الفارق معه الى 11 نقطة .
وكان (الكلاسيكو) قد إنتهى بين الفريقين بالتعادل الايجابي 2-2 ليصبح الفارق بين الفريقين كما هو ثماني نقاط لصالح برشلونة .
وقال تشافي بعد المباراة : لقد كانت مباراة جيدة من الطرفين واعتقد اننا كنا الافضل في آخر 15 دقيقة ، دائماً ما تشعر بمرارة التعادل على ارضك ، كانت أمامنا فرصة الفوز وتوسيع الفارق بيننا و بين الريال.
 بيبـي: رونالدو أفضل مَن يسـدد الكرات الثابتة
قالت صحيفة الآس الاسبانية بان المدافع الدولي البرتغالي بيبي اشاد بالاداء الذي قدمه الريال في المباراة أمام برشلونة وقال: بان مدريد كان افضل في الشوط الاول ونجح في فرض سيطرته وسجلنا هدفا وكان لنا فرصة اضافة الثاني عبر كريم بنزيمة وربما هناك فرصة اخرى لأوزيل.
وأضاف: ان ميسي ورونالدو كلا منهما تألق للغاية مع فريقه ولكن في وجهة نظري يبقي البرتغالي هو الافضل في العالم وبصفة خاصة في الركلات الثابتة.

ميسي على بُعــد خطوة من رقـم دي ستيفانو
كالعادة، لم تخلُ مباراة برشلونة وريال مدريد "كلاسيكو الأرض" من تحقيق أرقام قياسية ومميزة دائما خاصة في وجود الثنائي المتألق ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو اللذان تكفـَّلا بإحراز كل أهداف المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري الإسباني .
(الكلاسيكو) تابعها ما يقرب من 400 مليون مشاهد حول العالم حسب تقارير إعلامية إسبانية.
* بات ليونيل ميسي على بُعد هدف واحد من معادلة الرقم القياسي (19 هدفاً) لأسطورة ريال مدريد الفريدو دي ستيفانو من حيث عدد الأهداف المسجلة في (الكلاسيكو) برصيد 18 هدفاً وذلك بعد إحرازه هدفين في (الكلاسيكو الأخير).
* أصبح كريستيانو رونالدو أكثر لاعب مدريدي يُسجل في الكامب نو في الدوري منذ موسم 1998-1999 برصيد 3 أهداف وذلك عقب إحرازه هدفين في (الكلاسيكو الأخير).
* بات ليونيل ميسي أول لاعب في تاريخ برشلونة ينجح في تسجيل 150 هدفاً على ملعب كامب نو.
* ميسي الأكثر تسجيلا في شباك كاسياس في الليغا برصيد 10 أهداف متقدما على زميله السابق في البارسا الكاميروني صامويل ايتو الذي سجل 8 أهداف، وديفيد فيــا لاعب فالنسيا سابقا وبرشلونة حاليا الذي سجل 7 أهداف.
* يُعد هذا (الكلاسيكو) هو الثالث على التوالي والخامس في التاريخ الذي ينجح فيه الغريمان ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو في إحراز كل منهما هدفا واحداً على الأقل.
* نجح ريال مدريد وبرشلونة في التسجيل من خلال أول تسديدة على المرمى حيث تقدم رونالدو في الدقيقة 23 وعادل ميسي لبرشلونة في الدقيقة 31.
* ريال مدريد هو أكثر الفرق معاناة من سوء الحظ بعدما تصدى قائم مرمى المنافس لتسديدات لاعبي الفريق الملكي للمرة السابعة في الموسم الحالي بالليغا كان آخرها في مباراة (الكلاسيكو).
* عقب هذه المباراة، تخطى "الدون" رونالدو و"العقرب" ميسي "النمر" فالكاو في ترتيب صدارة هدافي الليغا برصيد 8 أهداف مقابل 7 لمهاجم اتليتكو مدريد.
* تعد هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها لاعبان من برشلونة وريال مدريد في تسجيل هدفين أو أكثر منذ مباراة (الكلاسيكو) في العاشر من آذار2007 حين سجل ميسي "هاتريك" لبرشلونة، وأحرز الهولندي رود فان نيستلروي (هدفين).
* بات مسعود أوزيل أكثر لاعبي ريال مدريد صناعة للأهداف على ملعب كامب نو منذ موسم 1998-1999 برصيد 4 تمريرات حاسمة.

ميسي: لا تزال الليغا
في بدايتها  
أقــرّ نجم برشلونة ليونيل ميسي بأن لاعبي فريقه "كانوا يودون الفوز" في (الكلاسيكو) لتوسيع الفارق في النقاط مع غريمه ريال مدريد حامل اللقب، إلا أنه أشار إلى أن المسابقة لا تزال في بدايتها، لذا فإن نتيجة (الكلاسيكو) لن تحسم البطولة.
وأشار إلى أن الفريق كان يواجه خطر الخسارة في الجولة السابعة من عمر الليغا، وخفض الفارق مع ريال مدريد إلى خمس نقاط، موضحا "يجب الاحتفال بأننا نحافظ على فارق الثماني نقاط لأن ريال مدريد فريق كبير، البطولة طويلة للغاية، ولا يزال هناك الكثير" من اللقاءات.
وبشأن مطالبة الجماهير بركلتي جزاء، إحداهما لعرقلة مسعود أوزيل والأخرى لصالح زميله في الفريق أندريس انييستا قال "لا أعلم لماذا يقولون ذلك، ولكنه ليس سهلا بالنسبة للحكم".
وسجل ميسي هدفين في مرمى ريال مدريد، ليصبح على بعد هدف واحد فقط من لقب هداف (الكلاسيكو) المسجل حتى الآن باسم ألفريدو دي ستيفانو (18 هدفا).
وأوضح، في هذا الشأن "التواجد بقرب شخص بحجم دي ستيفانو أمر رائع، ولكن هناك أمورا تفوق الأرقام القياسية التي أحققها أهمية".وانتهى (كلاسيكو امس الأول) بالتعادل بهدفين لكل فريق، ليحتفظ برشلونة بهذا بصدارة الدوري الاسباني برصيد 19 نقطة بفارق ثماني نقاط عن غريمه التقليدي وحامل لقب البطولة الذي حـلّ في المركز الخامس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

خارطة بتوزيع العاصفة الغبارية في العراق

السوداني يتابع شخصياً خطة العيد: وفرنا التكنولوجيا الحديثة لتغطية مناطق بغداد

إدارة الجوية تقيل أوديشو وتسمي بديله

إيران: 30 عنصراً من داعش في قبضتنا

العراق يباشر باخضاع المسافرين "لفحص الايدز" 

ملحق منارات

الأكثر قراءة

علي عدنان مطلوب في إسبانيا وفرنسا

قرعة تصفيات كأس آسيا 2015 تسفر عن لقاءات متوازنة للمنتخبات العربية

إعلان جدول تصفيات مونديال 2018

الجنس الناعم وراء "الزعامة" الألمانية

مان يونايتد يغرم رونالدو مليون جنيه إسترليني

مقالات ذات صلة

بايرن ميونخ يربط نجمه بافلوفيتش بعقد طويل الأمد
رياضة

بايرن ميونخ يربط نجمه بافلوفيتش بعقد طويل الأمد

رياضة/ المدى مدد لاعب وسط بايرن ميونخ ألكسندر بافلوفيتش، اليوم الأحد، عقده مع الفريق لموسمين إضافيين حتى عام 2029 كما أعلن النادي البافاري. واستدعي بافلوفيتش (20 عاما) إلى التشكيلة الأولية لمنتخب ألمانيا المشاركة في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram