TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تلويحة المدى: مغامرات (أنكى)

تلويحة المدى: مغامرات (أنكى)

نشر في: 14 أغسطس, 2018: 12:00 ص

 شاكر لعيبي

ومن شعريات اللغة العربية استخدام اسم التفضيل (أنكى)، والأنكى تعني الأغلب الأشدّ، والأقهر الأبشع. يقال مثلاً "ألَمُ اللفظِ أشدّ وأنكى". ومن التهديدات قولهم "الآتي أشدّ وانكى". وأنكى موصول بالفعل نكي. نكى العدو نكاية أي أصاب منه. وحكى ابن الأعرابيّ (إن الليل طويل يَنْكِنا) يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا. [وفي رواية أخرى: بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا، وهذه الرواية "موضوعة غالباً" خشية الالتباس والاختلاط مع فعل شهير شنيع معروف آخر]. ونكيت في العدو نكاية إذا قتلت فيهم وجرحتُ، قال أبو النجم :
نحن منعنا واديي لصافا - ننكي العدا ونكرم الأضيافا.
وفي الحديث "أو ينكي لك عدواً"، يقال (نكيت في العدو أنكِي نكايةً فأنا ناكٍ): إذا كثرت فيهم الجراح والقتل فوهنوا لذلك. ونكأت القرحة أنكؤها نكأ إذا قرفتها وقشرتها. وقد نكيت في العدو أنكي نكاية أي هزمته وغلبته، فنكي ينكى نكى. ونَكَى الْجُرْحَ قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
في البدء، ينتقل اسم التفضيل الحالي (أنكى) و(الأنكى) من دلالة الفعل "نكي نكاية" المحسوسة الملموسة التي تشير إلى إصابة العدو إصابة شديدة تقتيلاً وجراحاً، إلى دلالة مصبوبة على الألم النفسيّ الغائمة العائمة. لذا فهو اسم عائم غائم على نحو ما. قد يَعتبر بعضهم اسم التفضيل هذا، من متقعِّر اللغة، رغم سلاسته الواضحة. لكنه محاط بهالة استعارية، لأنه مقذوف في تفضيلٍ بالمطلق تقريباً، أو هو سابح في شيء من المطلق. فمن المعروف أن التفضيل هو اسم مشتق يدلّ على شيئين اشتركا في صفة واحدة وزاد أحدهما على الآخر في هذه الصفة. فهل هناك مزيد في فعل النكاية التي هي دلالة على "إيقاع الألم" الذي من الصعب قياس درجاته، أو أن درجاته محض إحساس فرديّ خالص.
من جهة أخرى فإن صياغة اسم التفضيل من فعل ثلاثيّ على وزن (أفعل) تستوجب استيفاء شروط ثمانية معروفة. أحدها لا يستوفيها (أنكى) في تقديرنا، وهي ان يكون قابلا للتفاوت، أي أن يكون من الأفعال التي تقبل مفاضلة بعضها على بعض فهناك أفعال لا تقبل التفاوت كغرق ومات فلا نقول "فلان أغْرق من فلان" أو "فلان أمْوت من فلان" فلا يمكننا التفاضل فيها. فهل في (النكاية) المجازية، بل كل نكاية، قابلية المفاضلة والتفاوت؟ أم أن النكاية واحدة مهما كانت درجتها؟ وهذا يحيلنا إلى غياب المفضَّل عليه المجرور بـ (من) في استخدام (أنكى)، ففي قولنا مثلاً "النساء أرقى من الرجال" نلحظ فوراً المفضَّل عليه (الرجال)، ولكننا لا نلحظه بل أنه قد غاب تماماً في قولنا (الآتي أنكى)، أنكى ممن ومماذا؟ وقولنا (أذى النميمة انكى)، أنكى ممن ومماذا؟ نحن نفترض مضمراً: (الآتي أنكى من الراهن) و(أذى النميمة أنكى من الكلام الصريح). وفي هذا الإضمار شيء من شعرية (أنكى). لذا فإن الاستخدام الغالب الراهن منصبّ على القول: (والأنكى من ذلك) و(الأنكى من هذا) لجعل المُفضّل عليه من نصيب تأويلات المتلقي بعد ذكر أمر جلل.
من المثير للفضول أننا لا تجد، حسب استقصاءاتنا، إشارة إلى اسم التفضيل (أنكى) في لسان العرب، ولا في ديوان المتنبي، ولا في ديوان أبي تمام، ولعلنا لا نجد في جميع كتب أدب العصر العباسيّ. وجدنا في بعض الكتب المتأخرة (التاسع عشر الميلادي) المثل (جرح اللسان أنكى من جرح السنان). فمتى دخلت إلى اللغة العربية صيغة التفضيل أنكى؟ مُتأخِّرة؟ بغياب معجم اشتقاقي تأريخيّ، من الصعب أن نعرف، وهنا بعض مغامرات (أنكى).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. نورهان

    دورت كتير و المعاجم الالكترونية لم تنصفنى فى التيقن من معنى انكى شكرا جزيلا للمقال الجميل

  2. Khad

    شكرا جزيلا

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram