TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تلويحة المدى: مسوّدات الكتّاب والشعراء، هل لها من دلالة؟ (تجربة شخصية)

تلويحة المدى: مسوّدات الكتّاب والشعراء، هل لها من دلالة؟ (تجربة شخصية)

نشر في: 8 إبريل, 2019: 12:00 ص

 شاكر لعيبي

في البدء يجب القول إن تلك النسخة التي نسميها "المسوّدة" يمكن أن تكون باباُ للاطلاع على أسلوب الأديب، فالأسلوب يظل دائماً هو نفسه، هنا وهناك. لماذا يتغيّر في المسوّدة؟ لكن وقبل ذلك فالمسودّة فسحة للاطلاع على كواليس عمله. إذا كانت الكواليس مَشْغلاً لما هو غير مُعْلَن، للسريّ والممارسة المنفلتة تقريباً من الرقابة الثقافية والاجتماعية، فإنها في كواليس الكتابة مصدر للغريب أحياناً. إنها تعلن في بعض الحالات أن الكتابة هي نوع من الصناعة بالمعنيين المُشْرق (الفن) والآخر الأقل إشراقاً (الحرفة). مما أتذكّره جيداً في المقام الملتبس للمسوّدة أن خروج المثقفين من بيروت بعد حصارها عام 1982 دفع أحد الشعراء الذي كان يسكن في شقتي إلى ترك دفتر مسودات ضخم، للتخفيف من حمل الخروج. ولقد اطلعتُ عليه من باب الفضول. ماذا وجدتُ فيه؟ أنه كان يجمع فيه كل جملة نثرية باهرة يقرأها (من روايات عالمية مترجَمة غالباً) وقد فهمتُ - لأني أعرف شعره جيداً - أنه كان يعيد صياغة الجمل شعراً موزوناً حيث كان يكتب شعر التفعيلة، إضافة لعثوري على سلاسل طويلة من المفردات ذات الروي الواحد (القوافي) لكي يستخدمها في شعره نفسه. كنت أمام نوع من الصدمة غير السارّة بالضرورة، لأني كنتُ أظنّ أن شعره ناجم عن عفويةٍ وتلقائيةٍ. لعل انطباع عفوية كتابة الشعر في أذهاننا ليس صحيحاً، ولعل الكثير من الشعراء يقومون بأمر مماثل بدرجاتٍ، بعضها مقبول تماماً وسليم. منذ أقدم عصور الشعر العربيّ كان يجري (تنقيح) و(تشذيب) الأصول الشعرية، ونحن لا نعلم فيما إذا كان هناك شيء مشابه لما وقعتُ عليه في زمن بيروت.
ما زلتُ أحتفظً بدفتر مسودات وحيد محض مصادفة. البقية أتلفها، فالنص الأخير غير المتلف يخرج أحياناً مغايراً لمسودته، كأن المسودة توشك أن تكون (دافعاً)، (إمساكاً) بتلابيب حالة أولية (صافية) لكن غير (مُصفّاة). قليل من مسودات النصوص الشعرية تكون مُصفَّاة حقاً. ذلك أن خيار المفردات في ثقافة تعج بالمفردات والمرادفات وتاريخ متموج لاستخدام الكلام يحتاج إلى توقف وتأمل أحياناً. كتبتُ الكثير من قصائد مجموعتي (الأدنى والأقصى) في محلّ اسمه (الباشا) في مدينة قابس جنوب تونس. كنت أكتبُ يوميا تقريباً على الغطاء الورقيّ الأبيض للطاولة التي أحتسي عليها شرابي، من قصيدة إلى ثلاث. كنت أقوم بقطع الغطاء وفق المكان الذي كنت أكتبُ عليه، حتى أن العامل كان يندهش من هيئة الغطاء الورقي بعدئذ. في مكتبي في المنزل أعاود قراءتها والعمل عليها. أو تجاهل القليل منها، ثم إتلاف المسودات جميعها. هذا مصير ملائم للمسودة إلا إذا كانت هناك ملاحظة أو جملة أو صورة مثيرة أفلتتْ من التشكُّل اللحظويّ فتُركتْ عائمة على ورقة المسودة جوار نص ما. بعض هذه الجمل اليتيمة تبقى دائماً يتيمة: إنها نتاج لحظة خاصة لا يمكن (خلق) سياق آخر لكتابتها في نصّ مكتمل.
غالبية المثقفين، في ظني، يستخدمون أذهانهم وذاكرتهم بمثابة مُفكّرة (هذا هذه المفردة مرادف للمسوّدة؟)، خاصة فيما يتعلق بالنصوص القائمة على الخيال والاستعارة والحلم: الشعر. الشعر هو (حالة) بالمقارنة مع الرواية أو الفكر الخالص. وإذا ما أتيح لي أن أسوق مثالاً شخصياً مرة أخرى، أذكرُ أني في مينة جنيف كنت أستخدم طيلة حياتي درّاجة هوائية للتنقل. ذات مرة أثناء قيادتي مسرعاً للدراجة، انفجرت في ذهني حالة يمكن أن نسميها (عربيّ على درّاجة هوائية) ورنّت أْبياتها، فتوقفتُ عند أقرب مقهى وشرعت بكتابة النص، الطويل، دون مفكرة ملموسة، الذي صار عنوانه (عربيّ على درّاجة هوائية). بالطبع وقع أيضاً تشذيبه فيما بعد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القصة الكاملة لـ"العفو العام" من تعريف الإرهابي إلى "تبييض السجون"

الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية والفنية

شركات نفط تباشر بالمرحلة الثانية من مشروع تطوير حقل غرب القرنة

سيرك جواد الأسدي تطرح قضايا ساخنة في مسقط

العمود الثامن: بين الخالد والشهرستاني

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

العمود الثامن: جنرالات الطائفية

العمود الثامن: لماذا لا نثق بهم؟

الصراع على البحر الأحمر من بوابة اليمن "السعيد" 

كيف يمكنناالاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

العمود الثامن: رئيستهم ورئيسنا !!

العمود الثامن: بين الخالد والشهرستاني

 علي حسين أعرف جيداً أن البعض من الأعزاء يجدون في حديثي عمّا يجري في بلدان العالم نوعاً من البطر لا يهم المواطن المشغول باجتماعات الكتل السياسية التي دائما ما تطابنا بـ " رص...
علي حسين

قناطر: الربيع الأمريكي المُذِل

طالب عبد العزيز هل نحن بانتظار ربيع أمريكي قادم؟ على الرغم من كل ما حدث، وقد يحدث في الشرق الأوسط، نعم، وكم هو مؤسف أن تتحرك دفة التغيير بيد القبطان الأمريكي الحقير، وكم قبيح...
طالب عبد العزيز

تضارب المصالح بين إسرائيل وتركيا في سوريا وعواقبه

د. فالح الحمـــراني كما بات معروفاً، أن وزير الدفاع الإسرائيلي وبنيامين نتنياهو*، خلال لقاء حول موضوع الوجود التركي في سوريا، طرحا مقترحاً لـ"تقسيم سوريا إلى مناطق مقاطعات (الكانتونات)". وذكرت صحيفة إسرائيل هايوم عن خطة...
د. فالح الحمراني

النظام السياسي في العراق بين الخوف من التغيير وسؤال الشرعية

أحمد حسن لفهم حالة القلق التي تخيم على النخبة السياسية في العراق مع كل تغيير داخلي أو إقليمي، لا بد من تحليل عميق يرتكز على أسس واضحة ومنطقية. فالشرعية السياسية، التي تعد الركيزة الأساسية...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram