اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الدفاع تعلن صيانة 25 مقاتلة f-16 بجهود عراقية

الدفاع تعلن صيانة 25 مقاتلة f-16 بجهود عراقية

نشر في: 18 أغسطس, 2020: 08:55 م

 بغداد / المدى

أعلنت وزارة الدفاع، الثلاثاء، إنهاء تصليح 25 طائرة مقاتلة نوع F16. وذكر بيان للوزارة تلقت (المدى)، نسخة منه، أن "ملاكات القوة الجوية الهندسية والفنية في قاعدة بلد الجوية تمكنت من تصليح 25 طائرة مقاتلة نوع F16 وبكفاءة ومهنية عالية".

وأوضح البيان أنه "تم تصليح هذا العدد الكبير من طائرات F16 بفترة قياسية وبجهود عراقية بحتة وبكفاءة قلّ نظيرها، حيث أصبحت قيادة القوة الجوية تعتمد على نفسها، وعلى الملاكات العاملة بعد أن أكملت جميع التدريبات والمستويات المتقدمة في تصليح وإدامة عمل هذه الطائرات".

وأضاف أنه على "هامش الاحتفال بإنجاز هذا العمل الوطني نفذت طائرات F16 تمرينًا تعبويًا للوقوف على جاهزيتها حيث أقلعت مجموعة منها بتشكيلات رباعية وثلاثية في آن واحد بقيادة صقورنا الأبطال وهم يعلنون جاهزية هذه الطائرات لمقارعة الإرهاب وحماية سماء وأرض العراق".

ونفى الجيش، أواخر كانون الثاني، توقف طائراته المقاتلة اف 16 عن الطلعات الجوية. وقالت قيادة العمليات المشتركة بالجيش، في بيان إن "طائرات (إف 16) مستمرة بتنفيذ الواجبات ضد عصابات داعش". وأضافت أن "الفنيين العراقيين من يقوم بتجهيز طائرات (إف 16) وتسليحها".

وشددت على أن الحديث عن توقفها عارٍ عن الصحة.

ويأتي هذا الموقف ردًا على تقارير صحفية أفادت بأن انسحاب الخبراء الأمريكيين من قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين أدى إلى توقف تحليق طائرات "إف 16" العراقية وتوقف عملياتها القتالية ضد تنظيم داعش.

وغادرت غالبية القوات الأمريكية قاعدة بلد، بعد التصعيد الأخير بين الولايات المتحدة وإيران على الأراضي العراقية، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس، في غارة جوية أميركية قرب مطار بغداد في 3 كانون الثاني الجاري.

ولدى العراق نحو 36 طائرة من طراز "إف 16"، حصل عليها في شكل دفعات بموجب عقد أبرم بين الطرفين عام 2008.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram