TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: شهداء في دولة العيداني

العمود الثامن: شهداء في دولة العيداني

نشر في: 23 أغسطس, 2020: 09:32 م

 علي حسين

لن يكتب الشعراء من بعده مثل "غريب على الخليج".. ولن يعاتب عاشق وطَنَه بمثل ما عاتب السياب:

البحر أوسع ما يكون وأنت أبعد ما تكون..

والبحر دونك يا عراق

لم يكن بدر يُدرك أن القرّاء سيحزنون لقصائده التي أرادها في بداية حياته مثل نبوءة مفزعة تؤذن بعصور الموت المجاني، ومثلما نتأمل في أحزانه وذكرياته، نتذكر ذلك الفتى النحيل الذي حطّ الرحال في بغداد قادما من البصرة، يحمل معه أمنيات وأحلام أراد أن يصوغ منهما صورة لوطن جديد، بوسع الآمال اسمه العراق، وحُلم أن لا تعيش مدينته البصرة غريبة على الخليج.. وأن لا يصرخ.. عِراقُ، عراقُ.. ولا يردُّ سوى الصدى.

بدر كان مغرمًا بما يكتب، يعتقد أن الفكر والشعر سيصنعان بلدًا يكون ملكًا للجميع، ومجتمعًا آمنًا لا تقيّد حركته خطب وشعارات ثورية، ولا يحرس استقراره ساسة يتربصون به كلّ ليلة... نظام سياسي واجتماعي ينحاز للمواطن لا للطائفة، وللبلاد لا للحزب والعشيرة. عاش السياب أسير أحلامه، متنقلًا في الشعر والحب والمرض، لينتهي وحيدًا يئن على بلاد تُنكر أبناءها لأنهم لا يمارسون الخديعة، ولا يحملون صور قادتها الجدد، ولا يهتفون لهم في الساحات.

مات السياب قبل ستة وخمسين عامًا وفي عينيه عتاب، فالبصرة استبدلت ثوب الحياة الفرح، بعصابات كاتم الصوت، وقد استولى عليها البعض ممن يفرضون كثيرًا من الخوف على الحياة، معززين ثقافة الظلام، يبددون الأمل ويحاصرون المستقبل، ويتبارون في كيفية قتل شباب الاحتجاجات، والإصرار على وأد البصرة في مقبرة الظلام.

بعد أكثر من نصف قرن على رحيل شاعرها، نجد البصرة اليوم رهينة لمزاج أسعد العيداني، الذي لا يجد من وسيلة تفاهم مع المتظاهرين سوى أن يطلق الرصاص عليهم، لأنهم هتفوا مطالبين بمسؤول يحترم إرادة الناس ويوفر لهم حياة كريمة. 

عندما نشاهد نوابًا، يمثلون البصرة، وهم يحلفون بأغلظ الأيمان أنّ تظاهرات البصرة تقف وراءها القنصلية الأميركية، فإنك تجد نفسك في مواجهة سياسي لا يؤمن بأنّ لهذا الشعب قدرة على الاحتجاج، وغير معني بهموم الناس، ويصر على أنّ البصرة كان يمكن لها أن تنافس دبي، لولا المؤامرة الأميركية. .هؤلاء التواب وهم يسخرون من ابناء المحافظة ويحرضون على قتلهم ، هل شاهدوا صورة اطفال تحسين الشحماني ، هل تمعنوا جيدا في فديو اغتيال ريهام يعقوب في وضح النهار؟ .

رحل السياب، غريبًا، مريضًا، لكنه يرفض أن ينسى ما مر بالعراق: 

ومنذ أنْ كنَّا صغارًا، كانت السماء

تغيمُ في الشتاء

ويهطل المطر

وكلَّ عام ـ حين يعشب الثرى ـ نجوعْ

ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ

والآن سنردد مع السياب وهو ينظر الى ابنء مدينته ينحرون 

ما مر عام والبصرة ليس فيها دماء 

دماء 

دماء 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. رائع

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: الحرب على الكفاءة

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

العمودالثامن: عراق الشبيبي وعراق هيثم الجبوري

 علي حسين اظل أكرر واعيد إن أفدح الخسائر التي تعرض لها العراق ان الكثير من مسؤوليه وساسته غابت عنهم الروح الوطنية ، واصبحت كلمة النزاهة مجرد مفردة تلوكها الالسن ويسخر منها اصحاب الشأن...
علي حسين

كلاكيت: السينما عندما توثق تفاصيل المدينة

 علاء المفرجي بغداد والسينما.. المدينة والسينما.. كيف لنا ان نختار شكل العلاقة او ما الذي يمكن ان نكتشف من هذه العلاقة؟ وهل يمكن لبغداد كمدينة ان تنفرد مع السينما فتختلف عن علاقة المدن...
علاء المفرجي

الخزاعي والشَّاهروديَّ.. رئاسة العِراق تأتمر بحكم قاضي قضاة إيران!

رشيد الخيون وقعت واقعةٌ، تهز الضَّمائر وتثير السّرائر، غير مسبوقةٍ في السّياسة، قديمها وحديثها، مهما كانت القرابة والمواءمة بين الأنظمة، يتجنب ممارستها أوالفخر بها الرَّاهنون بلدانها لأنظمة أجنبية علانية، لكنَّ أغرب الغرائب ما يحدث...
رشيد الخيون

قَدْحُ زناد العقل

ابراهيم البليهي حَدَثٌ واحد في حياة الفرد قد يُغَيِّر اتجاهه إذا كان يملك القابلية فيخرج من التحديد إلى التجديد ومن الاتباع إلى الإبداع وعلى سبيل المثال فإن هوارد قاردنر في السبعينات درَس علم النفس...
ابراهيم البليهي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram