اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ترجمة > منظمة دولية: العمل على توفير بيئة آمنة للنساء والفتيات في العراق

منظمة دولية: العمل على توفير بيئة آمنة للنساء والفتيات في العراق

نشر في: 5 ديسمبر, 2020: 08:12 م

 ترجمة: حامد أحمد

آذان مفتوحة ، مجاميع إسناد ، استشارة قانونية ومهارات لكسب أموالهن بأنفسهن : بالنسبة لكثير من نساء وفتيات في العراق ،

فإن هذه المداخلات تعني الفرق بين الاستمرار بالعيش ضمن عائلة أو شراكة تسيء المعاملة أو البدء بحياة جديدة بدون عنف . منظمة اتحاد لوثران الدولي LWF الخيرية وبالتعاون مع جمعية نساء بغداد BWA ، تقدمان هذا النوع من الدعم للناجيات من العنف الجنسي والعنف المستند على التمييز بين الجنسين .

عمِل اتحاد لوثران الدولي في العراق منذ العام 2014 لتقديم إسناد للمهجرين داخلياً والمجتمعات المضيفة . واعتبارا من أيلول 2020 ، ما يزال هناك ما يقارب من 6,5 مليون شخص في العراق هم بحاجة لمساعدة إنسانية ، بضمنهم 1,35 مليون مهجر داخلي و 4,7 مليون شخص من العائدين لمناطقهم . الوضع السياسي والأمني في العراق ما يزال غير مستقر وتفاقم الوضع أكثر بسبب تفشي وباء فايروس كورونا كوفيد - 19

كارولاين تيفيوي ، منسقة الخدمات الإقليمية لبرنامج اتحاد لوثران الدولي لمنطقة الشرق الأوسط ، قالت " الوضع بالنسبة للنساء والأطفال مُروّع على نحو كبير . هناك حوادث إتجار بالنساء والأطفال وزواج القُصّر والزواج القسري وحوادث قتل بدعوى الشرف والاساءة للنساء بإجبارهن على إجراء الختان ، والتمييز المزدوج للناجيات من العنف الجنسي والعنف المستند على التمييز بين الجنسين . كثير من هذه المشاكل أصبح تتكرر أكثر جراء تفشي وباء كورونا ."

ركزت اهتمام المنظمة الدولية في عملها على منع العنف الناجم عن التمييز بين الجنسين والاستجابة له . ولأجل الوصول الى المجتمعات والأفراد من الذين يصعب الوصول لهم ، عمل اتحاد لوثران الدولي مع شركاء محليين بضمنهم جمعية نساء بغداد . وبدعم من اتحاد لوثران الدولي وشركاء آخرين ، تقوم جمعية نساء بغداد بإعطاء النصيحة النفسية والقانونية لنساء وفتيات ناجيات من عنف التمييز بين الجنسين وذلك عبر خمسة مراكز استشارية في محافظات بغداد و نينوى ودهوك .

بالنسبة لكثير من النساء اللائي حضرن هذه المراكز ، فان الإساءة لهن لم تبدأ مع نزوحهن في العام 2014 . وتقول هدى رافد ، وهي ناشطة اجتماعية في مركز جمعية نساء بغداد بمنطقة سيجي فرع محافظة دهوك " النساء كن يعشن ظروفاً صعبة وهن في مناطقهن الأصلية ، وظلت تلك الظروف تلاحقهن بعد عملية النزوح ."

المركز في منطقة سيجي بمحافظة دهوك يوفر للنساء مكانا آمناً . إنه يوفر دعماً نفسياً وإسناداً قانونياً ، ويوفر أيضاً دعماً اقتصادياً من خلال منح صغيرة ودفع مبالغ نقدية مقابل عمل . خلال الأشهر الأخيرة ، أقام المركز أيضاً ندوات توعية حول وباء فايروس كوفيد -19

مراكز أخرى قدمت أيضاً جلسات توعية حول الصحة المنتجة ولقاءات طرق الإحالة مع مقدمي الخدمة ، وجلسات للرجال حول موضوع العنف الناجم عن التمييز بين الجنسين . وكانت تلك المراكز توزع أيضاً عُدد تعقيم لمساعدة العوائل المتضررة حماية أنفسهم من وباء فايروس كورونا ."

نورا ، ربة بيت من محافظة دهوك ، تقول " مضى عليّ سنتين وأنا آتي للمركز للحصول على دعم . كان أثر ذلك جيداً على صحتي الذهنية وصحة بدني العامة ."

الطالبة ، ريموندا ، استفادت أيضاً من التدريب أثناء العطلة ومن الدعم القانوني . وتقول : " ساعدني التدريب بأن يزيد إدراكي ويُنمي أكثر مع تطور قدراتي ."

وفعلت مؤخراً جمعية نساء بغداد نظام طريق الإحالة . هذا النظام يمكن الناجيات من إحالة انفسهن برضاهن للعلاج في مراكز صحية حكومية وخدمات أخرى . دعم الإحالة يتضمن الحصول على هوية تعريفية وتجهيز مواد غذائية وبطاقة سكن وجواز سفر ومساعدة إغاثية إنسانية مع رواتب شهرية للأرامل والأيتام .

تفشي وباء كورونا جعل من عمل جمعية نساء بغداد أكثر تعقيداً وحتى أكثر خطورة . ومع ازدياد حالات العنف المحلي ، قامت جمعية نساء بغداد بتوفير خدمات علاج نفسي لنساء وفتيات عن بعد عبر تطبيق سكايب للتواصل وتطبيق واتس آب و تطبيق زووم . وقاموا أيضاً باطلاق حملة توعية صحية عبر موقع فيسبوك ، مع بث فيديوهات توضيحية قصيرة عن الأسلوب الأفضل للتعقيم واستخدام المطهرات وطريقة التباعد البدني . وأصدرت الجمعية أيضاً كراسات تحوي معلومات عن كيفية الوقاية من فايروس كورونا .

العمل الذي تقوم به كل من اتحاد لوثران الدولي و جمعية نساء بغداد سوية لقي دعماً أيضاً من جمعية كنيسة لوثيران في جنيف الناطقة بالانكليزية . وقالت ، اندي ويليس ، من جمعية كنيسة لوثيران في جنيف " جمعيتنا تقيم مهرجان حصاد كل سنة ، حيث نقوم بجمع تمويلات لمشروع واحد أو مشاريع إنسانية خارج مجموعتنا . إنها طريقة لممارسة تقديم مساعدات . نحن جميعناً قلقون جداً أزاء تصاعد نسبة العنف الجنسي والعنف الناجم عن التمييز بين الجنسين خلال مرحلة تفشي وباء كورونا . ولهذا فان أمر يعنينا بأن نقدم الدعم لجمعية نساء بغداد و اتحاد لوثران الدولي . نحن ممتنون ومسرورون بعملهم في مكافحة ومنع العنف ضد المرأة في كل مجتمعات العراق ."

عن اتحاد لوثران الدولي

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟
ترجمة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟

 ترجمة / المدى يريد تحالف المعارضة التركي متعدد الاتجاهات، الخلاص من إرث الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يمتد لأكثر من عقدين من الحكم المركزي للغاية والمحافظ دينيا.إنهاء دولة الرجل الواحد ينظر إلى صورة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram