اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ترجمة > 300 مليون شخص حول العالم يحتفلون بأعياد نوروز

300 مليون شخص حول العالم يحتفلون بأعياد نوروز

نشر في: 22 مارس, 2021: 10:00 م

 ترجمة: حامد أحمد

حددت الأمم المتحدة يوم 21 آذار كيوم عالمي للاحتفال بأعياد نوروز ، وهو احتفال بقدوم الربيع ورابطة بين البشر والطبيعة .

ويشارك العراق وخصوصاً أبناء اقليم كردستان مع 300 مليون شخص آخر في بلدان مختلفة حول العالم الاحتفال بهذا العيد الذي يتخلله إيقاد شعلة من النار والرقص حولها وعزف الموسيقى الشعبية مع خروج الناس للساحات العامة معبرين عن فرحتهم بهذه المناسبة .

أقليم كردستان العراق ، بالاضافة الى بلدان عدة حول العالم ، بضمنها إيران وأذربيجان وأفغانستان وبلدان أخرى عبر آسيا الوسطى وشعوب المهجر في العالم يحتفلون سنوياً بعيد قدوم عيد الربيع نوروز الذي يصادف في 21 آذار والذي يعتبر بداية السنة الفارسية الجديدة .

رغم أن طقوس ومميزات هذا الحدث هي متشابهة ولكن كل بلد له تقاليده الخاصة من أشياء تراثية وفلكلورية في إحياء هذه الذكرى . في العام 2016 تم ادراج مناسبة الاحتفال بأعياد نوروز ضمن لائحة اليونسكو للتراث الانساني والموروث الثقافي للبلدان ، وذلك اعترافاً منها للاحتفال بهذه المناسبة بين عدة شعوب وتجمعات عرقية وإثنية مختلفة حول العالم .

ابناء اقليم كردستان كانوا يتهيئون قبل ايام لاستقبال هذه المناسبة السعيدة للاستعداد لايقاد النار احتفالاً بنوروز . العام الماضي وبسبب إجراءات الحظر المتبعة جراء تفشي وباء كورونا لم يحدث تجمع للاحتفال بالمناسبة ولم توقد النيران ، ولكن هذا العام سيتم السماح بإيقاد النيران ولكن مع عدم السماح بالتجمعات الكبيرة والحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من وباء كورونا .

الاحتفال بعيد نوروز عند الأكراد هو استذكار البطل الاسطوري الكردي كاوا الحداد الذي انتصر على الحاكم الملك المستبد الضحاك وحرر الشعب من سطوته في عشية يوم 21 آذار الذي أصبح يوماً رمزياً لبدء حياة جديدة ، وتذكر الأسطورة أن كاوا الحداد أضرم بعد ذلك النيران للاحتفال بهذه المناسبة ، ومنذ ذلك اليوم أصبح إشعال النيران كأحد الطقوس الرئيسية للاحتفال بعيد نوروز في كردستان ومناطق كثيرة في العالم .

وترتدي العائلات الكردية في هذه المناسبة الزي التقليدي المزركش بالألوان الفاتحة كما أن مظاهر الاستعداد للاحتفال بنوروز في كردستان تشمل تنظيف وتزيين المنازل وتغيير أثاثها وشراشفها قبل عدة أيام من حلول المناسبة التي تعتبر الأهم بالنسبة للشعب الكردي .

وتعد الدبكات الكردية من أهم مظاهر الاحتفال بالمناسبة عند أبناء إقليم كردستان حيث ينظم مهرجان غنائي شعبي تتخلله مقاطع شعرية تتحدث عن الثورات ضد الطغاة حتى ساعات متأخرة من الليل .

سكان إقليم كردستان وبقية المناطق الكردية في كل من تركيا وإيران وسوريا يخرجون الى الطبيعة كما يحتفل المقيمون من غير الكرد في المناطق الكردية بالمناسبة .

نائب محافظ دهوك ، مجيد سعيد صالح ، قال إن هذا العام لن يكون هناك حظر كما كان في العام الماضي ولكن مع مراعاة عدم حدوث تجمعات واسعة ، مشيراً الى السماح باشعال نيران نوروز هذا العام والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي .

اضواء النيران ودفئها ستجلب العديد من المحتفلين للرقص والغناء حولها والقفز من فوق النيران الملتهبة التي ينبعث منها الدخان في السماء بمنظر جميل .

من البلدان الأخرى التي تحتفل بنوروز وتعتبره من الأعياد المهمة والكبرى لديها هي إيران ، حيث تستعد العائلات قبل أيام من هذه المناسبة الى المباشرة يتنظيف وترتيب البيت والمسكن ويطلق عليه بالفارسية ، خاني تيكاني ، أي بمعنى تنظيف البيت . حيث تنير الشوارع بالأضوية وإشعال النيران .

آذربيجان هي من البلدان الأخرى التي تحتفل بأعياد نوروز حيث يتم إيقاد النار في أماكن العبادة لديهم وحرق سفوح التلال لاشعال النيران فيها والتي تبدو من بعيد كناطحات سحاب مشتعلة . ويعد عيد نوروز من أكثر المناسبات بهجة وسروراً لدى أبناء أذربيجان ، وتبدأ الاحتفالات بالمناسبة منذ أيام مبكرة وربما قبل أسبوع من يوم 21 آذار .

وخلال هذه الأيام تتجمع العوائل في أذربيجان لاعداد المعجنات التقليدية مثل الكعك والبقلاوة ويجعلون أشكال الكعك على شكل النجوم والاقمار والشمس حسب تقاليدهم . وإعداد أطباق الرز واللحم وملفوف أوراق العنب .

أما في افغانستان فان الاحتفالات فيها تكاد تكون مشابهة لاحتفال البلدان المجاورة لها ، حيث يتمركز الاحتفال في الجزء الشمالي من البلاد وخصوصاً في محافظة ، بالخ ، والذي يعتقد البعض بأنها المسكن الروحي لنوروز . كان الاحتفال بنوروز ممنوع تحت حكم طالبان خلال تسعينيات القرن الماضي . ولكن هذه الأيام فإن آلاف الأفغان سيتوجهون الى مزار شريف في محافظة بالخ لحضور مهرجان الاحتفال بنوروز .

أما في بلدان آسيا الوسطى مثل كازاخستان و طاجكستان و تركمانستان وقرغيزستان و أوزباكستان فان الاحتفالات فيها هي شبيهة باحتفالات أذربيجان ، حيث تكون الطقوس متشابهة تتخللها تقديم الكثير من الأطعمة مع تجمعات عائلية وتزيين الشوارع وإقامة المهرجانات والفعاليات الرياضية الفلكلورية ،في كازاخستان يتم نصب طاولة طويلة من الطعام تتخللها أنواع مختلفة من حساء الخضار .

أما في المناطق الأخرى من العالم فان هناك احتفالات لنوروز تجري في الهند وكذلك في الصين وتركيا وأبناء التتار في جنوب روسيا وأقليات عرقية في البلقان ومنغوليا وباكستان وبنغلادش .

عن ناشونال جيوغرافيك

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟
ترجمة

ماهي خارطة طريق المعارضة التركية للخلاص من إرث أردوغان؟

 ترجمة / المدى يريد تحالف المعارضة التركي متعدد الاتجاهات، الخلاص من إرث الرئيس رجب طيب أردوغان الذي يمتد لأكثر من عقدين من الحكم المركزي للغاية والمحافظ دينيا.إنهاء دولة الرجل الواحد ينظر إلى صورة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram