TOP

جريدة المدى > عام > خيال سينما الأطفال

خيال سينما الأطفال

نشر في: 29 مارس, 2021: 09:55 م

صالح الصحن

في إصدار جديد للكاتبة الاستاذ المساعد الدكتورة شذى العاملي، أتيحت لنا فرصة الاطلاع على موضوع في غاية الأهمية،

ونادراً ما تم التطرّق إليه، ،وبما يتعلق بتناول مسألة “الخيال” والذي أحيانا ما نجده فصلاً من فصول بعض الكتب، ولكن كان اختيار المؤلفة لموضوع (الخيال في سينما الأطفال) عنواناً لاصدارها،المتمثل بدراسة منهجية علمية ومعرفية، عن حجم وسعة الخيال الذي يجوب عقليات وأذهان وتصورات وتخييلات مرحلة الطفولة وبحقل مشاهدة الأفلام السينمائية المصممة لذائقة التلقي عند الأطفال

ذلك ما يشكل أهمية كبيرة في التدرج المعرفي للطفولة ومستوى تفاعلها مع الطبق الفني الثقافي السينمائي الذي يقدم للطفل، وبمنهجية علمية صممت الكاتبة فصول إصدارها الثلاثة بمحتويات هامة، أغنت المساحة النظرية المسبقة بمفهوم الخيال والتخيل والمحاكاة وقوى الإدراك الحسي، ومرحلة الخيال العلمي والخيال الأسطوري العبثي، بعد مرورها بفترات زمنية متنامية، وتعدد لنماذج فيلمية ذات قصدية مبنية على حسن الاختيار،أذ توغلت الكاتبة في الاراء والأفكار الفلسفية، لعدد من المفكرين والباحثين عن فلسفة الخيال، فقد بدأت من فكرة استعادة الصور المحسوسة واستخدامها في عملية التخيل، وفي هذا يتجلى مفهوم الخيال لدى أفلاطون وقدرته على عملية استحضارالرؤية السامية لما يتناوله العقل، فيما ذهبت إلى تفعيل دور الحس والمحسوس في تكامل العملية الفكرية، مع ربط الذاكرة بفاعلية الإرادة والقصدية والدوافع التي جاء بها أرسطو، وتُحلل الكاتبة ما جاء بكتاب ايمانوئيل كانت، من أن الزمان هو صورة داخلية للحس، والمكان هو صورة خارجية للحس ، وإن ملَكة الخيال هي ضرورة لجميع عمليات المعرفة، بعد الاستعانة بالمدرك الحسي، للتمكن من الفهم المنطقي من إدراك الصور، فيما أشارت إلى تحذير هيجل من الخلط بين الخيال المبدع والخيال السلبي، مع التركيز على ما جاء به شوبنهاور من شرط العبقرية والابتكار وربطها بالخيال لتفعيل القدرة العالية للتخيل، فيما يذهب هوسرل في كتابه” الأفكار” على أن الخيال هو تعديل متمثل في شكل صورة، يمكن إعادة إنتاجها، فيما يختلف سارتر بوصفه الخيال على أنه القدرة على نفي الواقع، ذلك ما يكشف عن عالم آخر، وقد توقفت الكاتبة عند باشلار بقوله الذي ينفي أن يكون التخيل إدراكاً عدمياً لغيبية الأشياء، رغم أنه إدراك مباشر لجوهر الموجودات، وتركز الكاتبة على أن موضوع الخيال قد شغل أيضاً اهتمام الفلاسفة والمفكرين العرب والمسلمين، فقد عرف ابن سينا التخيل على أنه” انفعال من تعجب أو تعظيم أو نشاط من غير أن يكون الغرض بالمقول اعتقاد البتة”ويري الفارابي التخيل على أنه التصوير أو التمثيل، مروراً بالمحاكاة، وبقوله، على “أن الإنسان كثيراً ما تتبع أفعاله تخيلاته، وكثيراً ما تتبع ظنه أو علمه، وكثيراً ما يكون ظنه أو علمه مضاداً لتخيله فيكون فعله بحسب تخيله لا بحسب ظنه أو علمه،” وتتابع الكاتبة، أراء الكندي بثلاث قوى، الحسية والمصورة والمتخيلة، وكذلك ما جاء به إخوان الصفا، بالقوى الخمس، وهي المتخيلة والمفكرة والحافظة والناطقة والصانعة، أما ابن باجه، فقد أشار إلى ثلاث قوى نفسية هي، الحس المشترك والمتخيل والذكر،أما ابن رشد فقد ركز على قواه الثلاث النفسية وهي المتخيلة والمفكرة والحافظة، وفي فصل مستقل هو أقرب إلى التخصص، وهو ما طرحته الكاتبة من تقسيمات في الخيال السينمائي واسمته أشكال الخيال الفيلمية، التي قسمتها إلى الخيال العلمي الممزوج بالرعب والفانتازيا، والخيال الأسطوري، وأفلام الخيال الممزوج بالواقع، ولكنها كانت متوافقة مع الخيال الواقعي والفانتازي والاسطوري، وقد عززت ميلها لهذا النوع من التقسيم إلى طرح الامثلة الفيلمية التي أجادت بتوصيفها وتحليلها، وبما يحدد سمات كل منها، مثل فيلم جاك وحبة الفاصوليا ووفيلم Chess وفيلم حرب العوالم، وكذلك مروراً بفيلم رحلة إلى القمر، وفيلم ميتروبوليس، وفيلم فرانكشتاين، وفيلم الأشياء القادمة، وقد أعدت الكاتبة تقسيمات منظمة اعتمدت تصنيفات السنوات والأشكال والأنواع، منها المرعبة، وما تتعلق بالفضاء، وأفلام غزو الأرض، وأفلام الكوارث، وأفلام الفانتازيا، والأفلام الأسطورية، مع كشف تحليلي للأشكال الطاغية في المعالجات الإخراجية لهذه الأنواع، والتوقف عند أنواع عديدة من الشخصيات الوهمية والخيالية والغرائبية والأسطورية والخارقة، والأطفال والحيوانات والكائنات الساحرة، وغيرها، وقد خصص الفصل الثاني من الكتاب عن التوظيف التقني للخيال في الخطاب البصري، من خلال توظيف المؤثرات الصورية في خلق الخيال، والتي قسمت إلى نوعين صورية وميكانيكية، التي جاءت على أساليب، منها، من خلال استخدام مهارة التصوير وكذلك الاستخدام التقني في مختبرات المونتاج والكرافيك والمؤثرات، ومتطلبات تعتمد الجودة والمرونة والتكلفة، وقد استخدمت الكاتبة أيضاً أمثلة فيلمية شهيرة منها فيلم الأرنب روجر، الذي اعتمد الرسم وتحريك الشخصيات الكرتونية، وكذلك فيلم حرب العوالم، وإنتاج مشاهد وأفكار معقدة باستخدام برامج ال Maya لموديلات ومجسمات للابنية والسيارات وأطلال و ركام، وبتقنيات الكروما، وكذلك الإشارة الى فيلم عندما تهب الريح، كما وأشار الكتاب إلى افلام التحريك، وأساليب اشتغالها، منها افلام التحريك ذات البعيدين، وكذلك المرسومة على الشفافيات البلاستيكية، والرسم على الورق، والصور المقطعة، ومقاطع الورق على الشفافيات وال فوتو كنيزز، وذات الأبعاد الثلاثة، وأفلام الصلصال المتحركة، وأفلام الأشكال والأجسام المتحركة، وغيرها وبما يحقق مساحة تأثير واسعة في مخيلة الطفل، وفي الفصل الثالث كان لتحليل الافلام أهمية واضحة في تحديد مستوى وقيمة الدراسة وأهميتها، وفي ضوء عدد من المؤشرات التي ساعدت في تحديد أداة التحليل، منها المنجزات العلمية المنسجمة مع الرؤية التنبوئية، وكذلك السمة الأسطورية والوهمية المتخيلة، فضلاً عن بوابة الخيال التي تنقلنا إلى عوالم أخرى، بعيداً عن قوانين الطبيعة، والتي اختارت افلاماً غنية بصنعتها الجمالية والذهنية، كفيلم الحديقة الجوراسية، وفيلم يوميات نارينا، وفيلم وحيداً في البيت، عينات تتسم وتتضمن عناصر الفيلم ذي المواصفات التي تجلى فيها الخيال باغناء مخيلة الأطفال للتمتع بأجواء وعوالم تفتح آفاق الرؤية والتفكير والأحلام والتنبؤات والذهاب بعيداً عن الواقع بفنطازيا وعوالم ساحرة وأسطورية لا تخلو من غرابة وتخييلات، وهنا يمكن تسجيل المستوى الأمثل الذي ظهر فيه الكتاب باعتماده على المصادر المتنوعة المهمة والرصينة والحديثة، وكذلك من حيث أسلوب التصميم، وتنظيم مستوى التنضيد والتنسيق، ولما يحمله الكتاب من أهمية معرفية وعلمية وسينمائية، وبشكل خاص، ما يتعلق بسينما الأطفال، ذلك الاختصاص المهم، والجدير بالرعاية والاهتمام.

* تنويه:

نعيد نشر موضوع " خيال سينما الأطفال" لحدوث خطأ فني في النشر السابق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram