اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مقالات واعمدة ارشيف > شبابيك: ادويــــــــة

شبابيك: ادويــــــــة

نشر في: 31 مايو, 2010: 05:30 م

عبد الزهرة المنشداويصاحب احدى الصيدليات في بغداد، استشيره في بعض الاحيان بنوعية الدواء الذي يتوجب استخدامه عندما اصاب بعارض مرضي، فيشير علي بنوعية الدواء، والذي كان لايتعدى حبوبا لمعالجة صداع، او شرابا لمنع نوبة سعال تجتاحني نتيجة افراطي في شرب السكائر.
صادف ان اصيب احد افراد عائلتي بمرض ضغط الدم. كتب له الطبيب المختص نوع العلاج الذي يجب عليه تناوله ،فتوجهت لصديقي الصيدلي، عرض علي انواعا من الحبوب المصنعة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، القبرصي، الهندي، السويدي، السويسري، المصري. ما جلب انتباهي، وجعلني في حيرة من امري هو اسعارها، الفرق بالسعر مابين شريط ادوية وآخر.القبرصي عرض سعره بقيمة 1500 ديناروسعرالمصنع في السويد 34000واخر مصنع في سويسرا عرضه بسعر 40دولارا  .!عندما سالته عن سر التفاوت الكبير والكبير جدا بين هذا وذاك رد بالقول: الاخير هو الاحدث في معالجة ارتفاع ضغط الدم .!اذا اعتمدنا جودة العلاج ونجاعته في معالجة هذا النوع من المرض على الاسعار والحداثة  فيا ترى كم هو قديم قدم الازل الدواء الذي يباع مقابل 1500 دينارلدى باعة الارصفة ؟الامر جعلني استعيد كلام احد المواطنين من المبتلين بمرض ارتفاع ضغط الدم، والذي شكا بالقول ان الادوية التي نتداولها والتي تباع في الصيدلية او في بسطات الرصيف تجعلنا نشك بمفعولها الايجابي بالنسبة لهذا المرض الشائع، والذي تعاني منه الاغلبية وخاصة كبار السن.استند في قلقه الى ان الدواء الذي يباع بهذا السعر المتدني لايمكن ان يكون مثار اطمئنان المريض ،ويخشى البعض من كونه غير فاعل وخادع قد يودي بحياة متعاطيه فجأة,اذ ان المريض عندما يشعر بانه ليس على ما يرام لايجد امامه غير التوجه نحو الحبوب المنتجة في مصانع الهند وقبرص ويبتاعها بسعر رخيص جدا فماذا لوكانت على غير المواصفات او دون نسب خلط مساحيق صنع الدواء كما هي معتمدة لدى مصانع الدول التي لها باع طويل في الصناعات الدوائية.؟!لاشك في  ان هناك فرقا وفرقا كبيرا بين شريط حبوب دواء يباع بسعر لايتجاوز الالفي دينار واخر يباع بعشرات الالاف.ما نخشاه ان تكون الادوية الرخيصة الثمن، والتي اعتمد عليها مرضانا,ادوية خادعة ،وهذا يعني ان المريض بارتفاع ضغط الدم سينخدع بها ويوكل امره اليها وان كان لايعلم مدى نجاعتها في معالجة ما يعانيه.المطلوب من الاجهزة الصحية وخاصة وزارة الصحة ان تكشف عن سر تفاوت سعر الدواء نفسه مصنع في دول مختلفة لان الشك يراود مرضى ضغط الدم من هذا الامر كثيرا لان المصاب اذا ما شعر بعوارض الارتفاع لا يذهب الى طبيب مختص بل يسارع الى ابتلاع 100ملغم من شريط حبوب مصنع في الهند او في قبرص وان كانت ليست بالمواصفات او الفاعلية المطلوبة للعلاج فمعناها فقدان الحياة وبسعر 1500 دينار لاغير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. ورود السلطاني

    بالنسبه للامراض فهي تكون لعدم اهتمام الانسان لصحته. أما بالنسبه للعلاج وتفاوت الاسعار تكون بسبب الدخل اليومي للمريض وبسبب اسعار المواد المستخدمه لصناعه العلاج ، وايضا نقاوه المواد المستخدمه لكنها جميعا تعطي نفس المفعول .

يحدث الآن

النمسا تهزم بولندا بثلاثية في يورو 2024

حاولوا قتل شخص.. الداخلية تلقي القبض متهمين أثنين في بغداد

الاتصالات: العراق ينجح في استعادة عضويته لدى اتحاد البريد العالمي

هل يكتب ميسي سطوره الاخيرة في مسيرته الكروية؟

في العراق.. درجات الحرارة المحسوسة غدا تلامس الـ 65 درجة مئوية

ملحق منارات

الأكثر قراءة

شناشيل :رسالة عبد الرحمن الراشد

زمن العصملي

العمود الثامن: صحافة "أبو إدريس"

سلاما ياعراق : وكم بالعراق من المضحكات

عـالَـم آخــر: سوريا وإيران.. "أرض الوحشة"

مقالات ذات صلة

حياتي وموت علي طالب

حياتي وموت علي طالب

غادة العاملي في لحظة تزامنت فيها الحياة مع الموت استعدت ذكريات عشر سنوات ،أو أكثر .. أختصرها الآن في ذاكرتي بالأشهر الثلاثة الأخيرة. حينما اتفقنا أناقرر هو أن يسافر ملبيا الدعوة التي انتظرها لأكثر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram