TOP

جريدة المدى > ملحق عراقيون > تحذير من هجرة جماعية نحو المدينة بعد تقليص الخطة الزراعية 50%

تحذير من هجرة جماعية نحو المدينة بعد تقليص الخطة الزراعية 50%

نشر في: 9 نوفمبر, 2021: 06:20 م

بغداد/المدى

حذرت مديرية زراعة الديوانية، اليوم الثلاثاء، من هجرة الفلاحين والمزارعين نحو المدينة في حال تطبيق خطة وزارة الموارد المائية بتقليص المساحات الزراعية.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك.

مدير الزراعة حسن الوائلي، دعا في تصريح صحفي تابعته (المدى)، وزارة الموارد المائية الى "استثناء الديوانية من قرار تقليص الاراضي الزراعية لكونها تعد من المحافظات الفقيرة وتعتمد بالدرجة الأساس على الزراعة.

وبين ان "الزراعة تشكل ما نسبته 67% من موارد المحافظة، وبالتالي فإن تقليل حصتها من المياه بنسبة 50% سيؤثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي، وقد يدفع نحو هجرة داخلية من الريف إلى المدينة".

ولفت الى انه "في حال حصول الهجرة الداخلية فذلك سينعكس سلباً بشكل كبير على المدينة إذ سيؤثر على اقتصادها وتزايد نسبة البطالة".

واضاف الوائلي "الديوانية في الأعوام السابقة كانت في المرتبة الثانية بإنتاج الحنطة وتصدر سنوياً 315 الف طن من الحنطة"، مشيرا الى انه "في الموسم الزراعي الحالي سينخفض انتاج الحنطة بسبب تقليص الحصة المائية مما سيخلق أزمة في تأمين مادة الطحين".

وقررت وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية تخفيض المساحات المزروعة وفق الخطة الشتوية الى 50% بسبب عدم توفر المياه.

وبررت وزارة الموارد المائية هذا القرار بالخوف من تداعيات الصيف القادم وعدم القدرة على المغامرة واستخدام المياه الستراتيجية المخزونة لارواء كامل المساحات وشمولها بالزراعة للموسم المقبل، لذا تم تقليصها الى النصف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

راصد يوجز طقس العراق: أمطار ديمية وبرد شديد وثلوج

راصد يوجز طقس العراق: أمطار ديمية وبرد شديد وثلوج

  بغداد/ المدى رجح الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الجمعة، استمرار هطول الامطار خلال ليل اليوم الجمعة وغد السبت في المناطق جنوب ووسط العراق.  وقال عطية في منشور على الفيسبوك تابعته (المدى)، إن "زخات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram