اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الامم المتحدة تنشر تعليمات للعراقيين في حال تعرضهم للتوقيف أو التعذيب

الامم المتحدة تنشر تعليمات للعراقيين في حال تعرضهم للتوقيف أو التعذيب

نشر في: 28 نوفمبر, 2021: 04:04 م

بغداد/المدى

نشر مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لائحة بحقوق كل مواطن عراقي بعد توقيفه من قبل السلطات ولضمان منع التعذيب كما يضمنها القانون العراقي.

 

حمل تطبيق (المدى) على هاتفك

 

واوضح المكتب انه "يعتبر التنفيذ الكامل للشروط القانونية والضمانات الإجرائية منذ بداية الاعتقال والاحتجاز من بين أكثر التدابير فعالية في منع التعذيب"، مبينة ان "هذه الضمانات موجودة في العراق وتضمنها القوانين العراقية".

 

ومن بين الضمانات القانونية لهذه التطبيقات ذكر مكتب حقوق الانسان انها موجود في كل من "الدستور العراقي لعام 2005، وقانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي (رقم 23 لسنة 1971 المعدل)،  قانون اصلاح النزلاء والمودعين رقم ( 14 ) لسنة 2018".

 

واوضحت أن الغرض من هذه الضمانات يهدف إلى: ضمان الإجراءات العادلة، توفير ظروف احتجاز ملائمة،  منع التعذيب عن طريق إزالة العديد من الفرص لحدوث مثل هذه الممارسات، ردع الادعاءات الكاذبة من قبل المحتجزين،  دعم جمع وتوثيق الأدلة".

وحول الية منع التعذيب على وجه التحديد، بين المكتب انه من خلال ضمان: حضور المحامين أثناء الاستجوابات من المرحلة الأولى من التحقيق،  الفحوصات الطبية للمحتجزين من قبل أطباء مستقلين،  توفير الأتصال بين المحتجزين مع عائلاتهم، الإشراف على الاحتجاز من قبل القضاء، استخدام أماكن الاحتجاز الرسمية والرصد المستقل، تسجيل فيديو لجلسات الاستجواب، المساءلة عن التعذيب".

 

وبين المكتب انه "لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة التقرير المشترك لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الذي يدعو إلى الامتثال بشكل أقوى للشروط القانونية الرئيسية والضمانات الإجرائية لمنع التعذيب في العراق على النحو المنصوص عليه في الإطار القانوني الدولي والعراقي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. عباس الافطح

    لايوجد تطبيق لها لا في العراق ولا في الوطن العربي ولا في الاسلامي ولا في افريقيا ولا في امريكا باستثناء الاوربية والاسكندنافية

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

بغداد/ المدى أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الجمعة، الإطاحة بمُتَّهمٍ انتحل صفة العمل بموقع حسَّاس في إحدى مُؤسَّسات الدولة، وضبطته مُتلبِّساً بتسلُّم مبلغٍ ماليٍّ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون.  وذكرت الهيئة في بيان، تلقته (المدى) أن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram