اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > شعراء (رابطة هايكو سومر) يرددون القصائد في قاعة الجواهري

شعراء (رابطة هايكو سومر) يرددون القصائد في قاعة الجواهري

نشر في: 20 نوفمبر, 2022: 11:51 م

 متابعة المدى

ضيف اتحاد الادباء والكتاب في العراق عددا من شعراء (رابطة هايكو سومر) في جلسة مخصصة لهم. في البداية قال مقدم الجلسة: نرحب بكم في اتحادنا العريق الذي نتقدم اليه بالشكر لاستقبال هذه الكوكبة من الشعراء الذين سيساهمون بكتابة قصيدة (الهايكو).. ثم دعا الشاعر علي محمد القيسي رئيس الرابطة ومؤسسها لقراءة البيان الشعري لقصيدة الهايكو.

وقال القيسي اننا ندشن في هذه الجلسة هذا الجنس من الشعر في العراق، ثم قرأ بيان الهايكو لرابطة هايكو سومر-2022 جاء فيه:
يتخذ الهايكو أشكالا مختلفة، فالهايكو، أو الهوكو كما يطلق عليه أيضا، هو قصيدة يابانية يمكن أن تستوعب العديد من الموضوعات، من الحب إلى الطبيعة. تم تكييف الهايكو (Haiku ) مع اللغة الإنجليزية بحيث جرب وتعاطى مع هذه القصيدة القصيرة عديد مهم من المؤلفين المشهورين.
يتكون الهايكو من سبعة عشر (17) مقطعا لفظيا موزعا على ثلاثة أسطر، مرتبة على النحو التالي: 5-7-5، أي 5 بالسطر الأول و7 بالثاني و5 بالسطر الأخير.
ومن نافل القول التذكير بأن دخول الهايكو إلى الشعرية العربية انطلق مع بداية العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين. وقد كان لوسائط التواصل الاجتماعي الدور الأبرز في تعميم ونشر هذا النوع من الشعر. وينبغي الإشارة إلى أن الهايكو المكتوب باللغة العربية ينحو منحى الهايكو العالمي المكتوب خارج اليابان، ومن هنا فإن:
1. قصيدة الهايكو وصفية ومكثفة جدا. تعتمد بناء شكليا من ثلاثة سطور (قصير، طويل، قصير) بمشهد واحد في الأعم أو أكثر أحيانا. ويمكن تجاوز هذه الشكلانية التي ابتكرتها المدرسة التصويرية للإيجاز والتكثيف الكبير في اللغة العربية.
2. الهايكو المركب باللغة العربية يتجاوز استخدام البلاغة اللغوية والمحسنات والبديع ولا يعتمد في تكوينه المجازات الشاسعة التي من شأنها أن تغير من المشهد، وإنما المجاز الذي بات من أصل اللغة باستعارة ضمنية بسيطة. كما يعتمد أيضا على البلاغة المشهدية بزمن الحاضر، ويتجاوز الروح المأساوية والفذلكة والإطناب والغموض والذاتية المفرطة التي تكون مدسوسة/ متورطة بالمشهد على نحو لا يتلاءم مع الحدث المراد نقله. خاصة وأن الهايكو، في الأصل، يقوم على مفهوم الماكوتو أي المصداقية الشعرية.
3. الهايكو نوع من الشعر لا يتعارض مع العادات والتقاليد والطقوس والأديان ومظاهر الحياة اليومية والمواضيع والثيمات بكل أنواعها إذا ما أحسن توظيفه.
4. الهايكو لا يلغي الأجناس الشعرية الأخرى ولن يكون بديلا عنها. بل يشكل إضافة إلى تاريخ الشعرية العربية كما الحال بالنسبة للومضة والشذرة. فلكل جنس من أجناس الوجيز خصائصه الدالة عليه ومواصفاته الخاصة به.
5. لا علاقة لرابطة هايكو سومر العراقية وموقع “نبض الهايكو” بما ينشر عبر وسائط ومواقع التواصل الاجتماعي ودور النشر من نصوص تحت مسمى الهايكو، ما لم يتعارض مع مضمون هذا البيان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. نعيم الصياد

    كانت انطلاقة عراقية خاصة بالهايكو وكانت أمسية رائعه شكرا للاستاذ علي القيسي وكل من ساهم بانجاحها د عمر السراي واتحادنا العريق وشكرا للشعراء المبدعين الذي اضائت نصوصهم الامسيه شكرا للصديق منذر عبد الحر

يحدث الآن

الصين: مصرع شخص وفقدان 8 آخرين جراء الفيضانات

"أبو طبر" على رأس هدافي دوري نجوم العراق

منتخب إسبانيا مُهدد بالغرامة بسبب لامين يامال

طقس العراق: غيوم وانخفاض بدرجات الحرارة

تعرف على فائدة الخضار الورقية

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أول منصة في العالم للتعايش بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

أول منصة في العالم للتعايش بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

متابعة/المدى أطلق فريق من الباحثين منصة تواصل اجتماعي، اسمها Butterflies (الفراشات)، تتيح إجراء تفاعلات قوية بين البشر والذكاء الاصطناعي (AI) عبر المشاركات والتعليقات والرسائل المباشرة. كان التطبيق في وضع الاختبار التجريبي، قبل إتاحته الآن للاستخدام العام...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram