اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > عشرات القوانين جاهزة للمناقشة خلال الفصل الحالي

عشرات القوانين جاهزة للمناقشة خلال الفصل الحالي

نشر في: 26 يناير, 2023: 12:00 ص

 بغداد/ نبأ مشرق

شكت اللجنة القانونية النيابية من الصراعات السياسية وتأثيرها على إقرار التشريعات، مؤكدة تهيئة عدد كبير من المقترحات والمشاريع بغية اقرارها خلال الدورة الحالية. وقال عضو اللجنة أوميد محمد في تصريح إلى (المدى)، إن «عمل مجلس النواب مشلول بالكامل بسبب الصراعات السياسية بين الكتل السياسية وهذا أثر على الاداء التشريعي والرقابي».

وتابع محمد، أن «اللجنة القانونية لديها اكثر من 170 مشروع ومقترح قانون معطل ومتراكم على طاولة اللجان الدائمة من الدورات السابقة والى الدورة الحالية»، مبينا ان «تشريع هذه القوانين يحتاج جوا ملائما واستقرارا في داخل اروقة البرلمان».

ونوه محمد، إلى أن «مجلس النواب لحد الان يخضع الى مبدأ الاغلبية والصراعات داخل البرلمان تعطل من انجاز بعض القوانين المهمة»، مؤكدا ان «اللجنة القانونية حاولت قدر الامكان وضع جدولة للقوانين من الاهم ثم المهم».

ولفت الى، أنه «خلال الفصل التشريعي السابق تمت قراءة عدد من القوانين المهمة مثل: قانون الخدمة المدني، وقانون حقوق الرعاية الاجتماعية، وقانون حل العشوائيات».

وانتهى محمد، إلى أن «الفصل التشريعي القادم نأمل ان ينتهي بإقرار قانون الموازنة والخدمة المدنية ــوالقوانين التي تمس حال المواطن».

من جانبه، ذكر عضو اللجنة الآخر عارف الحمامي، أن «اللجنة القانونية النيابية تعمل على صياغة العديد من مشاريع القوانين، وأهمها مشروع قانون الضمان الاجتماعي، ومشروع قانون التقاعد، إضافة الى مشروع قانون المختارين».

وتابع، أنه «من المؤمل أن يصل مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2023 من رئاسة الوزراء الى مجلس النواب قبل انتهاء الشهر الجاري».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الصين: مصرع شخص وفقدان 8 آخرين جراء الفيضانات

"أبو طبر" على رأس هدافي دوري نجوم العراق

منتخب إسبانيا مُهدد بالغرامة بسبب لامين يامال

طقس العراق: غيوم وانخفاض بدرجات الحرارة

تعرف على فائدة الخضار الورقية

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

بدأ موسم الانتقالات السُنية استعداداً لعودة جلسات البرلمان
سياسية

بدأ موسم الانتقالات السُنية استعداداً لعودة جلسات البرلمان

 بغداد/ تميم الحسن انقلاب جديد بتوقع حدوثه داخل البيت السني لصالح محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، بعد جملة من الانشقاقات السريعة في غضون اشهر. وتجري هذه التطورات في وقت حرج، حيث من المفترض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram