اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > تضرر 5 %‎ من المساحة الزراعية في الديوانية جراء الأمطار

تضرر 5 %‎ من المساحة الزراعية في الديوانية جراء الأمطار

نشر في: 29 مارس, 2023: 08:21 م

 الديوانية/ ضياء المهجة

أعلن عضو الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق محمد كشاش الجليحاوي، أمس الأربعاء، عن تضرر 5 % من الحقول والمساحة الزراعية في عموم مناطق المحافظة جراء الامطار والحالوب.

وقال الجليحاوي في تصريح لـ(المدى) إن "الشحة المائية قبل الامطار أدت ايضا الى خسائر 30 بالمئة من المساحة الزراعية في عموم المحافظة لقلة الإطلاقات المائية التي تصل المحافظة من وزارة الموارد المائية". وأضاف الجليحاوي، ان "الامطار الغزيرة ساهمت برية الفطام الاولى للمساحة الزراعية الخاصة بمحصولي الحنطة والشعير".

يشار الى ان الديوانية تعد من المحافظات الزراعية على مستوى العراق لكنها تعاني من التراجع نتيجة عدم الاهتمام الحكومي وقلة الدعم.

وتسببت الأمطار التي شهدتها محافظات مختلفة يومي الأحد والاثنين المنصرمين، بغرق أحياء ومناطق عديدة، من بينها محافظة الديوانية (جنوبي العراق) التي توصف بـ "المنكوبة".

وتعاني الديوانية، من تهالك في البنى التحتية وعدم تطويرها منذ 20 عاماً، فضلاً عن اتهامات بالفساد تطال مسؤوليها المحليين، بالإضافة إلى فشل الشركات التي تولّت ملف شبكات مجاري وأمطار المحافظة في إكمال مشاريعها على مدى نحو 10 سنوات الماضية.

واضطرت محافظة الديوانية، إلى تعطيل الدوام الرسمي للدوائر والمؤسسات الحكومية كافة باستثناء (الخدمية منها)، أيام (الإثنين، الثلاثاء، والأربعاء) وذلك لمواصلة الجهد الخدمي لسحب مياه الأمطار، وكذلك استثناء (إدارات المدارس) لغرض التعاون على استمرار الجهود لتهيئة بنايات المدارس للطلبة، بحسب بيان لمكتب المحافظ، ميثم الشهد.

في هذا الصدد، قال النائب عن محافظة الديوانية، باسم الغرابي في تصريح تابعته (المدى) إن "الخدمات في المحافظات الوسطى والجنوبية ومنها الديوانية (المنكوبة)، لم يطرأ عليها تحسّن أو إضافة، حيث أن البُنى التحتية نفسها منذ 20 عاماً، لذلك ليس من الغرابة ألّا تستوعب شبكات المجاري كميات الأمطار الأخيرة".

وذكر الغرابي، أن "الحكومات المحلية السابقة اثبتت فشلها وخاصة المحافظ الأخير المُقال والمُتهم بقضايا فساد مالي واداري، وكذلك الحال مع المحافظين الذين سبقوه، والمحافظ الجديد تسنم منصبه منذ حوالي شهر فقط، أما مديرو الدوائر وخاصة البلدية والمجاري، فهؤلاء يُغيّرون كل بضعة أشهر، والحاليون يواجهون آليات مُعطّلة ونقصا في الأعداد تحول دون تقديم الخدمات بصورة فاعلة".

ورجح النائب عن الديوانية، استمرار الأزمة الحالية (غرق المناطق) في محافظته، لمدة أسبوع في ظل الإمكانيات الحالية، مؤكداً أن هناك "تنسيقاً لإدخال الآليات المُتخصصة من المحافظات الأخرى لسحب مياه الأمطار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض اربيل

مقالات ذات صلة

محليات
28-05-2024

بيئة ذي قار تواصل حملة تشجير في المدارس والجامعات لمواجهة آثار التغير المناخي

 ذي قار / حسين العامل

اعلنت بيئة ذي قار عن مواصلة العمل في حملة تشجير واسعة في المدارس والجامعات لمواجهة آثار التغير المناخي، مؤكدة زراعة اكثر من 1500 شتلة خلال الاشهر المنصرمة ضمن مبادرة رئيس مجلس الوزراء لزراعة 5 ملايين شجرة ونخلة في عموم العراق.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram