اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مـداخـل بغــداد تقـتـرب مـن النـمـوذجـيـة .. وتـوقـعـات بـإنـجـازهــا خــلال 6 أشـهـر

مـداخـل بغــداد تقـتـرب مـن النـمـوذجـيـة .. وتـوقـعـات بـإنـجـازهــا خــلال 6 أشـهـر

نشر في: 29 مارس, 2023: 09:13 م

 بغداد/ حسين حاتم

تقترب مداخل العاصمة بغداد من الوصول إلى "النموذجية"، من خلال مساعي حكومية لتصميم بوابات حديثة ونقاط تفتيش إلكترونية مجهزة بكاميرات مراقبة، مصحوبة بساحات للتبادل التجاري وأماكن استراحة للمسافرين.

ورجحت لجنة الخدمات النيابية، إنجاز مشاريع مداخل العاصمة بغداد خلال ستة أشهر، فيما أكدت أن اجتماع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مهم ومثمر.

ويقول المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، إن "تطوير وتأهيل مداخل العاصمة بغداد واحد من المشاريع الحيوية والستراتيجية المهمة التي تحظى باهتمام حكومي مباشر، وهي تندرج أيضاً ضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد".

واضاف، أن "نسب الإنجاز في مداخل العاصمة متفاوتة، ومن بينها مدخلا بغداد واسط وبغداد ديالى، وتتراوح ما بين 55-60% والعمل مستمر".

وأشار مجيد، إلى أن "الأعمال التطويرية تتضمن إنشاء بوابات رئيسة لمداخل العاصمة بغداد، وطول كل مدخل يتراوح ما بين 25 الى 30 كم، فضلاً عن تأهيل الطرق وتوسعتها وإكسائها وتأثيثها، وإنشاء جزرات وسطية وتشجير الأرصفة، وسيكون هنالك عدد من المجسرات والجسور البديلة عن الاستدارات الحالية".

وأكد، أن "المداخل ستتضمن بوابات بتصاميم حديثة ونقاط تفتيش إلكترونية مجهزة بكاميرات مراقبة، وعرض كل طريق سيكون 100 متر مع 4 ممرات".

وأوضح مجيد، أن "هنالك مقترحاً لشمول هذه المشاريع بساحات للتبادل التجاري وأماكن استراحة للمسافرين".

وبين أن "مدخل بغداد واسط سيتضمن مجسرات لعبور العجلات من الجانبين، وطريقين رئيسين إضافة إلى ممرين جانبيين ثانويين لتسلكها العجلات المتوجهة الى الجهات الفرعية".

ومضى مجيد بالقول، إن "أعمال تطوير مداخل العاصمة شملت طريق بغداد الفلوجة بطول 32 كم ونصف، وطريق بغداد الكوت بطول 32 كم، وطريق بغداد الحلة بطول 34 كم يصل الى ناحية الإسكندرية، وطريق بغداد ديالى بطول 12 كم ويصل إلى جديدة الشط، وطريق بغداد الموصل بطول 32 كم ويصل الى قضاء الدجيل".

من جهته، يقول رئيس لجنة الخدمات النيابية علي الحميداوي، إن "اجتماع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مع وزير الاعمار والاسكان ومحافظ وأمين بغداد مهم ومثمر"، مبينا أن "السوداني أكد عدم وجود اية مبررات تمنع من تحقيق انجاز مداخل بغداد".

وأكد الحميداوي، أن "مداخل العاصمة تمثل واجهة المدينة وبالتالي لابد من أن تكون هناك مداخل تليق باسم بغداد"، مشيرا الى أن "الاجتماع الأخير كان مهماً وجاء في وقته وحُددت ستة أشهر لإنجاز هذه المداخل والتي يرتبط جزء منها بحدود امانة بغداد وحدود اخرى في المحافظة، بالإضافة الى جزء آخر تتحمله وزارة الاعمار والاسكان".

ورجح، "إنجاز مشاريع مداخل بغداد هذه خلال ستة أشهر"، مستدركا "سيكون هناك تغيير في وضع مداخل العاصمة يختلف عما هو موجود اليوم، إذ أن المؤسسات المختصة بدأت العمل بهذا الملف منذ يوم أمس الاول وانطلقت تعمل بجدية عالية أكثر مما هي عليه في الفترة الماضية".

وأوضح الحميداوي، أن "المداخل ستكون نموذجية ولن تتمثل باكساء شارع فقط، بل بمقتربات الطريق والانارة وتوسعة الشوارع ورسم الشوارع الرئيسية، وبالتالي فمن المؤكد أن تكون ذات تكلفة عالية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الصين: مصرع شخص وفقدان 8 آخرين جراء الفيضانات

"أبو طبر" على رأس هدافي دوري نجوم العراق

منتخب إسبانيا مُهدد بالغرامة بسبب لامين يامال

طقس العراق: غيوم وانخفاض بدرجات الحرارة

تعرف على فائدة الخضار الورقية

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

بدأ موسم الانتقالات السُنية استعداداً لعودة جلسات البرلمان
سياسية

بدأ موسم الانتقالات السُنية استعداداً لعودة جلسات البرلمان

 بغداد/ تميم الحسن انقلاب جديد بتوقع حدوثه داخل البيت السني لصالح محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، بعد جملة من الانشقاقات السريعة في غضون اشهر. وتجري هذه التطورات في وقت حرج، حيث من المفترض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram