اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > وزير النقل: طريق التنمية يوفّر 100 ألف فرصة عمل

وزير النقل: طريق التنمية يوفّر 100 ألف فرصة عمل

نشر في: 30 مايو, 2023: 12:37 ص

 بغداد/ المدى

كشف وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، عن أن طريق التنمية سيوفر 100 ألف فرصة عمل، مؤكداً وجود رغبة صينية بالدخول في المشروع، وتحدث عن آخر نسب إنجاز ميناء الفاو الكبير.

وقال السعداوي، في مقابلة تلفزيونية تابعتها (المدى)، إن "التقديرات الأولية تشير إلى أن طريق التنمية الذي يسعى العراق إلى إنشائه سوف يوفر 100 ألف فرصة عمل". وتابع، أنه مع "إنشاء الاستثمارات على جانبي الطريق فأن هذه الفرص سوف تزداد بنحو كبير".

وأشار السعداوي، إلى أن "المخطط له بعد اكتمال المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير يفترض ان يتم نقل 3 ملايين ونصف حاوية سنوياً، أما في مرحلة العام 2029 يفترض ان يزداد العدد إلى 7.5 مليون حاوية و33 مليون طن للبضائع سنوياً".

وأوضح، أن "التقديرات حينها ستكون بنحو 13 مليون مسافر سنوياً، وهذه ارقام كبيرة جداً وجميعها يمر عبر هذا الطريق، ولذا سنكون أمام حجم كبير من الاستثمارات على الجانبين".

وأكد السعداوي، ان "العراق اليوم أصبح المبادر ولا ينتظر مبادرة الآخرين"، مشدداً على أن "الصين اتصلت بنا وطلبت المشاركة في طريق التنمية".

ونوه، إلى أن "السفير الصيني في بغداد طلب أن اعقد معه لقاءً وتم تحديده يوم غد الأربعاء، والمحور هو الرغبة الصينية بالمشاركة في طريق التنمية وهذا يعد نصراً مهماً للعراق". ويواصل السعداوي، أن "العراق لديه رغبة في دخول الصين التي هي بلد صناعي عملاق وتربطنا معه مصالح مشتركة، وهذه المشاركة ستعد عاملاً مهماً جداً في نجاح طريق التنمية". وأردف، أن "المشروع يحظى باهتمام ودعم من الحكومة"، مبيناً أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يشرف بنفسه على المشروع".

وأكد السعداوي، أن "المشروع لا يقتصر فهمه على أنه سكة وطريق، بل مجموعة مشاريع تؤدي بالعراق إلى التنمية تبدأ من مشروع ميناء الفاو الكبير".

وأوضح، أن "ميناء الفاو الكبير يقع على مساحة مقدارها 54 كم، وهو من حيث المساحة الثاني في المنطقة بعد ميناء جبل علي". وتابع السعداوي، ان "مناقشة مشروع طريق التنمية سوف تظهر لنا مقومات له وعناصر تضمن نجاحه في مقدمتها هو ميناء الفاو الكبير".

وأفاد، بان "نسب الإنجاز كانت في ميناء الفاو عندما استلمت الوزارة متدنية جداً"، مبيناً ان "المشروع في مرحلته الأولى يضم خمسة مشاريع مهمة الأول الأرصفة والثاني الطريق الرابط بين الميناء وأم قصر". وقال السعداوي، أن "المشروع الثالث هو النفق المغمور والرابع هو اعمال الحفر البحري والردم والخامس هو القناة الملاحية، وهذه المرحلة يفترض ان ننتهي منها في عام 2025".

ويسترسل، أن "نسب الإنجاز بعد ستة أشهر تظهر أن المشروع الأولى نسب الإنجاز فيه 52.92% والمشروع الثاني بـ 36.35% والمشروع الثالث بـ 22.51% والمشروع الرابع بـ 48.35% والمشروع الخامس بـ 7.65%". ومضى السعداوي، إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع الخامس متدنية لعدم دخول حفارات متطورة في السابق، وقد دخلت أول واحدة مؤخراً، ونأمل بأن هذه النسبة سوف ترتفع قريباً".

احتضنت العاصمة العراقية بغداد، يوم السبت (27 أيار 2023)، مؤتمر "طريق التنمية الستراتيجي"، بمشاركة عدد من دول الشرق الأوسط وهي إيران وتركيا وسوريا والمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين وعمان، وممثلين عن الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، فيما يؤكد مسؤولون حكوميون أن إكمال هذا المشروع سيكون في عام 2028.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram