TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العمود الثامن: هنا الموسيقى..هنا الحياة

العمود الثامن: هنا الموسيقى..هنا الحياة

نشر في: 6 يونيو, 2023: 12:05 ص

 علي حسين

يجلس الموسيقار روحي الخماش في قاعة الدرس بمعهد الدراسات الموسيقية مرتدياً بدلته الأنيقة وممسكاً بآلة العود، يتذكر في هذا المكان كيف صاغ الالحان ابتهالات رمضان التي كان العراقيون يرددونها "يا إله الكون"، و"لبّيك قد لبّيت لك". يتلفت الموسيقي الكبير حوله فيجد النظارة وقد عادت إلى المعهد الذي قضى فيه أجمل سنوات حياته، ويتمشى في الأروقة ليذكرنا بالأيام التي عاشت فيها بغداد عصر الغناء والطرب، قبل أن يستفحل فيها مرض "الهمرتوفوبيا" وهو المرض الذي يصيب الظلاميين فيكرهون كل شيء يتعلق بالموسيقى والغناء وماجاورهما.

 

في كتابها "الموسيقى في العراق"، تقول الباحثة شهرزاد قاسم: "إن لدى العراقيين منذ القدم ميل إلى الموسيقى والغناء اللذين ازدهرا في كثير من الفترات، وإن أفلاطون كان يفضل الموسيقى الآتية من بلاد النهرين على موسيقى بلاده، ويصفها بأنها خير نموذج للموسيقى الكاملة التي يجتمع فيها التعبير عن الحقيقة والفضيلة والجمال وحلاوة النغم".

كانت الموسيقى ولا تزال افضل توثيق للمكان واللهجة والتاريخ والجغرافيا والعادات والتقاليد، بغض النظر عما إذا كانت الموسيقى عاطفية أم وطنية، فهي تمنحنا وثيقة تظل شاهدة على حياة المجتمع، تشكل الموسيقى ملامح مجتمعنا.

في موسيقى روحي الخماش وصالح الكويتي وناظم نعيم وطالب القرغولي وسلمان شكر ومنير بشير ومحمد جواد أموري نعثر على ذكرياتنا، هذه الذكريات التي سعت مؤسسة المدى للدفاع عنها وإعادة الألق لها من خلال المساهمة في مشروع إعادة تأهيل وإعمار معهد الدراسات الموسيقية بالتعاون مع برنامج تعافي.

بعد ربع قرن بالتمام والكمال على رحيل روحي الخماش، كانت الأنظار تتجه إلى هذا الصرح الثقافي وهو يبحث عن منقذ وكتبت الصحافة كثيراً لاتقاذ مدرسة تخرج منها أبرز أعلام الموسيقى والغناء في العراق. وفي شباط من هذا العام تقرر مؤسسة المدى وبالتعاون مع برنامج تعافي إعادة البهجة إلى بناية المعهد من خلال عمل مدروس لا يهدف إلى إعادة ترميم المبنى التراثي، إنما أيضا شراء تجهيزات دراسية وأثاث وآلات موسيقية لإعادة الحياة إلى هذا الصرح العلمي والثقافي.

سينظر زوار المعهد وطلبته وأساتذته إلى البناية التي تعيش اليوم عرسها الفني، البناية الجميلة أيام كان فيها جلال الحنفي يشرح المقامات، فيما يعزف علي الإمام أجمل الألحان، وفي زاوية منها يجلس طارق حسون فريد يضع اللمسات الاخيرة لكتابة الموسيقى العالمية . تعطينا الموسيقى المنفعة والمتعة في هذه الحياة. وتحول لنا الأرض إلى قرية واحدة، موسيقى زودنا أصحابها بالحكمة ومؤرخون حفظوا لنا حكايات التاريخ وعبره، شعراء صنعوا لنا أحلاماً وآمالاً وعوالم جميلة.

لا تودع مؤسسة المدى أعوامها، من دون حدث ثقافي كبير، يتكاتف الجميع على نجاحه واستمراره ، وهذه المرة تطل علينا بلمسة حضارية من كل زوايا بناية معهد الدراسات الموسيقية .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

باليت المدى: جوهرة بلفدير

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram