TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: (المثلية).. موضوعاً تفرضه السينما الاميركية

كلاكيت: (المثلية).. موضوعاً تفرضه السينما الاميركية

نشر في: 21 يونيو, 2023: 11:56 م

 علاء المفرجي

هل كانت نبوءة كيت ونسليت (المرشحة للاوسكار 5 مرّات)، في دورها المسلسل الكوميدي اكستراس (قناة البي بي سي 2005)، على سبيل الدعابة: ((سيأتي يوم يكون ثلاثة لهم الحظ الأكبر في الفوز بالأوسكار: المعوّقون، اليهود، المثليين الجنسيين.)) وينسليت تمثل دور شخصيتها الحقيقية في المسلسل الذي يستضيف نجم من نجوم السينما في كل حلقة.

ومع اجتياح دعوات (إنصاف) المثليين والتي توجها الرئيس الأميركي جو بايدن بأكبر احتفال في تاريخ البيت الأبيض.. وإعلانه بايدن أمريكا (أمّة المِثليين)، أصبح الامر في حيازة مواقع السوشيل ميديا في كل مكان وفي كل لغة، بل أصبح علم ألوان الطيف الشمسي، وهو رمز المثلية، أيقونة للشباب ممن هم ضد أو مع المثلية والشواذ. وأثارت مثل هذه الدعوات كثيرا من الجدل، حيث بات الاميركيون ينتقدون بعضهم الخلط المُتعمّد بين تفهّم المِثليّة وعدم الاعتداء على من يُمارسونها، أو فرضها على المُجتمع الأمريكي، وتحويل الأطفال إلى شواذ جنسيّاً، وهو ما يجري ترويجه في مدارس الأمريكيين، وكأنّ المِثليّة هي الفِطرة.

السينما وهي الأسرع في تمثل كل ظاهرة تعم البشر خاصة في الوقت الحاضر الذي يميز بالتورة الرقمية الكبرى.. تناولت هذا الموضوع، الذي كان في زمن ما مجازفة لصناع السينما، يصبح اليوم موضوعا عاديا، بل فرضا على صناع الأفلام.

فبعد إعلان أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المختصة بتوزيع جائزة الأوسكار، معايير المنافسة للحصول على جائزة أفضل فيلم، وجهت للجنة اتهامات حول محاولتها فرض المثلية الجنسية على الفن والإبداع.

حيث وضعت الأكاديمية أربعة معايير تأمل أن تعزز التمثيل المتنوع والشمول أمام الكاميرا وخلفها، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية bbc وتلك تعديلات من أجل وجود تنوع وشمولية لا تقصى المرأة والأقليات وبعض فئات الجنس المختلفة ليكون الفيلم مؤهلًا للفوز بجائزة الأوسكار اعتبارًا من عام 2024، وبالنسبة إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 96 المقرر عقده فى عام 2025، فإن الأفلام التى حققت معيارين على الأقل من هذه المعايير ستكون مؤهلة للحصول على الجائزة.

فراح الإنتاج السينمائي وخاصة الأميركي، الى إدخال هذه الموضوعة بشكل واسع في الإنتاج إياه.. فقد جدد النقاش حول بث فيلم "بوز ليكلير" الموجه إلى الأطفال، الذي يتضمن مشاهد مثلية، النقاش حول توجه شركة "ديزني" إلى دعم وترويج المثلية، مؤكدة أنها ستكون ضمن 50 بالمائة من انتاجاتها المقبلة.

وعقب منع الفيلم في أكثر من 15 دولة، تم تداول فيديو لمديرة "ديزني" تؤكد فيه أن إنتاجات الشركة ستدعم وتروج من الآن فصاعدا مواضيع المثلية، لافتة إلى أنها أم لطفلين "أحدهما متحول جنسيا والثاني ثنائي الجنس".

وقالت كايتي بيرك، رئيسة "ديزني": "سنتجه لجعل محتوانا أكثر شمولا"، متابعة: "من الآن فصاعدا، سنزيد من المحتوى المتعلق بالمثليين، ومزدوجي الميل الجنسي، والمتحولين جنسيًا، واللا جنسيين".. وكشفت: "أنا أم لطفلين مثليين؛ أحدهما متحول جنسيا، والثاني ثنائي الجنس. وأحد مسؤولينا التنفيذيين قال إنه لدينا عدد بسيط من الأبطال المثليين في محتوانا، فاجأني الأمر ثم أدركت أن ذلك صحيح فعلا".

ولانطمح في هذا الحيز أن نذكر الأفلام التي كان موضوعها الشواذ والمثلية.. سواء ما خص الإنتاج الأميركي، أو النتادات العالميى الأخرى..

وهنا نقول هل كانت نبوءة وينسليت استشرافا لما سيطبع أفلام السنوات الأخيرة أم تحذير من اجتياح هذه الموضوعة للأفلام في كل مكان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

وراء القصد.. ولا تيفو.. عن حمودي الحارثي

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

العمودالثامن: ذهب نور وجاء زيد

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

 علي حسين الحزن والكآبة والتعوّد على طقوسهما، موضوع كتاب صدر قبل سنوات بعنوان "ضدّ السعادة"، حشد فيه مؤلفه إيريك جي. ويلسون جميع الشواهد التي ينبغي أن تردعنا عن الإحساس بأي معنى للتفاؤل، فالمؤلف...
علي حسين

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

محمد الربيعي (الحلقة 3)التجربة الكوريةتجربة كوريا الجنوبية في التعليم تعتبر واحدة من أنجح التجارب العالمية فقد استطاعت أن تحقق قفزة نوعية في مسارها التنموي، فحوّلت نفسها من دولة فقيرة إلى قوة اقتصادية عظمى في...
د. محمد الربيعي

مركزية الوهم العربي: بين الشعور بالتفوق ونظريات المؤامرة

قحطان الفرج الله مفهوم "المركزية" الذي يقوم على نزعة الشعور الجارف بتفوق الأنا (سواء كانت غربية أو إسلامية) وصفاء هويتها ونقاء أصلها. بحسب الدكتور عبد الله ابراهيم الناقد والمفكر العراقي، الذي قدم تحليلًا معمقًا...
قحطان الفرج الله

تفاسير فظيعة في تفخيذ الرضيعة

حسين سميسم وجد الفقهاء أن موقفهم ضعيف في تشريع سن الزواج، نظرا لضعف الروايات التي اعتمدوا عليها، اضافة الى خلو القرآن من نص صريح يوضح ذلك، فذهبوا إلى التفسير بحثا عن ضالتهم، ووجدوا في...
حسين سميسم
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram