اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مسرور بارزاني: يجب استئناف تصدير نفط كردستان بأقرب وقت

مسرور بارزاني: يجب استئناف تصدير نفط كردستان بأقرب وقت

نشر في: 12 نوفمبر, 2023: 10:50 م

 أربيل / المدى

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، على ضرورة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان بأقرب وقت، حيث جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أمس الاحد، في أربيل.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان إن "توقف تصدير نفط الإقليم، كبّد الخزينة العامة خسائر تقدر بمليارات الدولارات، ويجب استئناف التصدير في أسرع وقت".

وذكر بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان، ان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اجتمع، مع نائب رئيس الوزراء وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني والوفد المرافق له، الذي ضم الوكيل والمديرين العامين في الوزارة، ومدير عام شركة سومو.

وجرى خلال الاجتماع، تبادل وجهات النظر حول الإجراءات والخطوات المتعلقة بتصدير نفط إقليم كردستان.

جدد مسرور بارزاني استعداد إقليم كردستان لاستئناف تصدير النفط بموجب تفاهم مشترك لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير في إطار المبادئ الدستورية والعقود الموقعة واحترام الصلاحيات الدستورية للأطراف كافة، بالإضافة إلى إيجاد الحلول الكفيلة لضمان النفقات المستحقة الخاصة بإنتاج ونقل نفط الإقليم، حيث خصصت الموازنة العامة الاتحادية المخصصات اللازمة بهذا الصدد. وأشار إلى أن "توقف تصدير نفط الإقليم، كبّد الخزينة العامة خسائر تقدر بمليارات الدولارات، ويجب استئناف التصدير في أسرع وقت". وفي هذا السياق، وجّه مسرور بارزاني وزير الثروات الطبيعية في الإقليم بالتنسيق التام مع فريق وزارة النفط الاتحادية الذي من المقرر أن يبقى في أربيل عدة أيام.

من جانبه، أعرب وزير النفط الاتحادي، بالنيابة عن رئيس الوزراء والحكومة الاتحادية، عن "رغبة الحكومة الاتحادية في استئناف تصدير النفط، من خلال تهيئة أرضية مشتركة مناسبة تستند إلى الدستور، فضلاً عن تذليل العقبات أمام العملية".

وقرر الجانبان "مواصلة الوزارتان المناقشات والمداولات إزاء التفاصيل القانونية والمالية والفنية لتقديم حلول تفضي إلى تفاهم مشترك من أجل استئناف تصدير النفط في أسرع وقت، الأمر الذي يؤدي دوراً كبيراً في تعظيم الإيرادات العامة للحكومة الاتحادية والإقليم، بما يصب في المصلحة العامة".

وصباح أمس الأحد، وصل وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الى مدينة أربيل، على رأس وفد من وزارة النفط الاتحادية، بقصد التباحث مع الحكومة في أربيل حول جملة ملفات مشتركة على رأسها إعادة تصدير النفط من اقليم كردستان الى الخارج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram