اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > معرض التراث السرياني.. تجليات الماضي فـي ذاكرة الحاضر

معرض التراث السرياني.. تجليات الماضي فـي ذاكرة الحاضر

نشر في: 9 أكتوبر, 2012: 07:44 م

 أربيل/ فيحاء شمعون

وسط حضور جماهيري كبير وبعد تسعة أيام من العروض الفنية والتشكيلية والسينمائية والمسرحية والفقرات المتنوعة أُسدل الستار  امس الاول على فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الخامس حيث احتضنت قاعة جمعية الثقافة الكلدانية آخر أيامه الذي نظمته مديرية التراث والفنون الشعبية السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والمتضمن معرض التراث السرياني.

ضم المعرض اجنحة متنوعة، الجناح الاول كان  مقارنة مدهشة - رحلة عبر الزمن-  بين الماضي والحاضر من خلال صورة في الإطار وفي  المكان نفسه تحديداً، مقارنة قديمة وحديثة للأماكن ذاتها من الزوايا نفسها بالضبط، رصدت  التطور الكبيرالذي شهدته بلدة عنكاوا.
الجناح الثاني ضم معرضا ًللاعمال اليدوية التراثية من نتاج ورش مديرية التراث شمل الحياكة والتطريز باشكال والوان واستعمالات مختلفة، وعمل الاكسسوارت، ولغرض اطلاع الحضور على كل المنتجات اليدوية ومراحل صناعتها، وضعت شاشة عملاقة تعرض صورا ًلشباب وشابات مديرية التراث وهم يصوغون تفاصيلها فبينت سر الإبداع الذي بثته في ‏جزئياتها أنامل من ‏ذهب.
فيما خصص لحرفة الخياطة جناح خاص بها حيث عرضت الالبسة التراثية النسائية والرجالية على اختلاف زخارفها وتعدد الوانها ومطرزاتها المشغولة ببراعة واتقان.
اما الجناح الرابع فكان جناحاً تعريفياً بالطرق المتبعة في صيانة مقتنيات المتحف التراثية التي يقوم بها منتسبو المديرية من خريجي دورات صيانة الآثار بالتعاون مع المركز العراقي لصيانة التراث الذي كان ممثلوه متواجدين في المعرض.
واخيرا  كان معرض النحت على الخشب الذي ضم  منحوتات تمثل مناطق أثرية في العراق.
عن الهدف من تنظيم هذا المعرض قال  الاستاذ فاروق حنا مدير متحف التراث " معرضنا هو المعرض الاول من هذا النوع، وهدفنا هو ان يبقى تاريخنا بتراثه وموروثاته منحوتا في ذاكرة الشباب وهدفنا ايضا هو ايصال رسالة للشباب اننا متمسكون بكل تفاصيل تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا، فضلا ًعن كونه وسيلة تعريفية بالعمل الجبار الذي تقوم به مديرية التراث، واخيرا ان يكون محطة لتثقيف ‏عامة الناس بالتراث وبحث حبه في نفوسهم".
وعن أمنياته المستقبلية قال "نأمل مستقبلا ان نوسع نتاجنا من الملابس التراثية والاكسسوارات وباقي الاعمال اليدوية الاخرى كي نمد مناطقنا وقرانا الحبيبة بها."
 وعن مشاركة مديرية التراث  في الاسبوع الثقافي السرياني الخامس  قال" نحن نفخر كون مديرية التراث ساهمت هذا العام بنشاطين من انشطة الاسبوع الثقافي اولهما افتتاح الاسبوع الثقافي بيوم التراث بالتعاون مع نادي شباب عنكاوا وثانيهما معرض التراث الذي نحن بين اروقته الان". اما عن رأيه بالاسبوع الثقافي "كان أسبوعاً شاملاً لكل صنوف الفن والثقافة  بدءاً من الفلكلور وانتهاءً بالفنون، كما حظي هذا العرس  بمشاركة نخبة من الفنانين والمثقفين من ابناء شعبنا".
وعن الحضور الجماهيري قال: من المفرح جداً ما رأينا من إقبال جماهيري كبير جداً وقد فاق كل التوقعات وذلك منذ اليوم الأول للاسبوع الثقافي، الذي يرجع الفضل فيه للتنظيم الجيد والمحكم من قبل المديرية العامة للثقافة السريانية والعاملين فيها والتسهيلات الكبيرة المقدمة من قبل مديرها العام الدكتور سعدي المالح، لقد كان بحق أسبوعا ً ثقافيا ً متدفق العطاء، وأخيرا كلمة شكر أوجهها لكل من ساهم في انجاز معرضنا من منتسبي مديرية التراث ومنتسبي المديرية العامة."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. يوسف يعقوب

    كل عام والطبقة العاملة وحزبها والشعب العراقي بألف ألف خير .. تحت رايات السلام والأمان

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram