علي حسين
كنت أنوي الكتابة ثانية وثالثة ورابعة عن بعض القوانين القراقوشية ومنها قانون "حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي"، فكيف للمواطن العراقي الذي يعيش في أزهى عصور الرفاهية والعدالة الاجتماعية، وبلاده على قائمة البلدان الأكثر تطوراً،
أن يخالف ضميره وينتقد مجلس النواب؟، لكنني وجدت أن الحديث عن تظاهرة ثقافية مهمة وأعني بها "معرض العراق الدولي للكتاب"، أنفع وأجدى للقارئ . فأنا أنتمي إلى قوم لا يمكنهم تخيل عالم لم تظهر فيه الكتب، التي سطرها مجموعة من الأحرار علموا البشرية قيمة وأهمية الحياة، لكني بالأمس وأنا أتصفح مواقع الصحف ووكالات الأنباء شعرت بأنّ كاتباً مثل حالي لا يمكن له أن يترك حفلات صواريخ الكاتيوشا التي تقع على رؤوس العراقيين، ويذهب ليحدّث القرّاء عن أفلاطون الذي ظل يصر على أن تعاسة البلدان لا يمكن أن تزول ما لم يتمتع حكامها بفضيلة التعلم. "إن طلب العلم شرط لمن يتقلد زمام الحكم، والسبب هو ما يتميز به الحاكم المتعلم من حكمة وصدق".
ننظر إلى الكتب التي غصت بها قاعات معرض العراق الدولي للكتاب، وأسرح مع بغداد التي تنتظر عرسها الثقافي مع الكتاب، المدينة الجميلة أيام كان فيها مصطفى جواد يعلّم العراقيين معنى الشغف باللغة، فيما علي الوردي مصرّ على أن يواجه المجتمع بحقيقته، في الوقت الذي يسطر فيه الجواهري المعلقات في حب الوطن. تلك كانت بغداد الكرملي وجواد علي ونازك الملائكة والزهاوي وجماعة بغداد وهي تحتضن جواد سليم ومحمد غني حكمت وفائق حسن، فيما اليوم تغزوها أسراب جراد الجاهلين الذين يرون فيها خزينة ينهبونها في وضح النهار .
دائماً كنت أسأل نفسي: ترى كيف سيكون شكل العالم لو لم يكتب فيه ديكنز روايته "الآمال العظيمة"، ولم يحول فيه المتنبي الشعر إلى نصوص في الحِكَم، ولم يعلمنا عمر بن أبي ربيعة أن مديح النساء أبقى أثراً من مديح كل الحكام؟، هل يمكن أن نتخيل بريطانيا من دون سؤال هاملت الأزلي: أكون أو لا أكون، ماذا يبقى من انقلابات أمريكا اللاتينية غير ذكرى حكايات يوسا، وساراماغو، وإيزابيل أللندي ومعلمها ماركيز؟، ماذا يبقى من أميركا لو لم يكتب لها همنغواي "الشيخ والبحر"؟ .
أعطتنا الكتب المتعة ونورت عقولنا. وحولت لنا الأرض إلى قرية واحدة قبل أن يكتشف الأمر منظرو العولمة، كتب زودنا أصحابها بالحكمة ومؤرخون حفظوا لنا حكايات التاريخ وعبره، وشعراء صنعوا لنا أحلاماً وآمالاً وعوالم جميلة، كتب ندين لها بجمال الحياة، لولاها لكنا نرى بغداد مجرد دار للسكنى وليست قصيدة رائعة للمتنبي، ونرى العيون الجميلة ولا ندرك أنها تقتلننا لأن في طرفها حَوراً.