اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > البصرة تنجح بإنتاج فراولة غريبة الشكل تشبه التمر.. وكل شتلة تحمل كيلو!

البصرة تنجح بإنتاج فراولة غريبة الشكل تشبه التمر.. وكل شتلة تحمل كيلو!

نشر في: 21 فبراير, 2024: 11:30 م

الهارثة (البصرة) 964

أعلنت مديرية زراعة البصرة، اليوم الثلاثاء، نجاح تجربتها في زراعة أفضل 3 أصناف من الفراولة على مستوى العالم، ودون استخدام تربة، بعد أن تم جلب الشتلات من أربيل، وقد اعتبر المسؤولون التجربة نجاحاً مهماً سيسهم في تكثير الإنتاج وتطويره، فالنبتة الواحدة بإمكانها إنتاج كيلو من الفراولة، وهو معدل إنتاج ممتاز قياساً ببقية الأصناف.

الإعلان عن نجاح التجربة جاء في احتفال داخل المركز النسيجي بحضور عدد كبير من موظفي المديرية وشعبة زراعة شط العرب وأبي الخصيب والمركز الإرشادي التدريبي في البصرة ومركز علوم البحار التابع لجامعة البصرة.

د. جاسم محمد ضمد – رئيس اللجنة العملية لشبكة 964:

تهدف هذه البرامج إلى مساعدة المزارعين والمستثمرين في زراعة أصناف جديدة، وهذه خطوات ناجحة تحسب للمديرية وتحدث في المحافظة للمرة الأولى بأساليب حديثة ومتطورة تنافس بقية دول العالم.

تم جلب شتلات الفراولة التي استخدمت في التجربة من أربيل، وستطبق هذه الزراعة بعد أن حققت نجاحها بنسبة 100% في جميع محميات البصرة.

النبتة الواحدة التي نجحت زراعتها تعطي معدل كيلو من ثمار الفراولة، وهذا يعتبر معدل انتاج ممتاز.

عبد العظيم كاظم – رئيس اللجنة المشرفة على البرنامج:

وقع الاختيار على أهم 3 أصناف من الفراولة في العالم وهي "البيون، فاستيفال، صابرينا" ويتم زراعتها خلال أشهر هي تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول، وفقاً لأجواء البصرة.

الزراعة كانت بطريقتين، الأولى طريقة الأبراج العمودية للاستفادة من المساحة، أما الطريقة الثانية الأفقية بأكياس الكوكوبيت (ألياف جوز الهند كوسيط غذائي).

هذه الأوساط فقيرة بالعناصر الغذائية فيتم تزويد النبات بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو عن طريق خزانين يحتوي كل منها على محلول مغذي تم تحضيره من قبل كادر البرنامج العلمي المشرف، وتُمزج محاليل الخزانين ويتم ضخ المحلول الناتج إلى النبتة المزروعة.

طريقة الزراعة هذه بلا تربة وشبه مائية، حيث يتم تجميع المحلول المغذي الفائض عن حاجة النبات فيتم بذلك الاقتصاد بالماء والمحلول المغذي.

هناك فائدة أخرى من تنفيذ البرنامج في إنتاج شتلات عن طريق المدادات التي تكونت بها بادئات الجذور حيث تزرع في سنادين صغيرة إلى أن يتكون مجموع جذري جديد تتم الاستفادة منه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram