اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الولايات المتحدة إلى بقاء مستدام في العراق.. وقريباً جولة مفاوضات ثالثة

الولايات المتحدة إلى بقاء مستدام في العراق.. وقريباً جولة مفاوضات ثالثة

نشر في: 26 فبراير, 2024: 11:53 م

 بغداد/ تميم الحسن

يعتقد ان نواة جديدة لما يسمى بـ"المقاومة العراقية" ستنشئها حركة النجباء التي رفضت مؤخرا، الصيغة التي يبدو ستعتمد بين العراق والولايات المتحدة، وهي تتضمن علاقة طويلة الأمد.ومنذ أكثـر من 20 يوميا توقف الفصائل المسلحة الهجمات ضد القوات الامريكية في العراق وسوريا، وفق ما تقوله واشنطن.

لكن النجباء بزعامة أكرم الكعبي، وصفت "الهدوء" العسكري الحالي بانه "تكتيك" لـ"اعادة التموضع"، بحسب بيان عن الاخير.

وتدريجيا بدأت الاصوات العالية التي طالبت بـ"طرد سريع" للقوات الامريكية تتراجع، خصوصا مع اخفاق البرلمان تشريع قانون بهذا الشأن.

بالمقابل اكد وزير الخارجية فؤاد حسين، امس، بان المفاوضات مع الجانب الأميركي مستمرة بشأن تواجد قوات التحالف الدولي في العراق.

وكانت بغداد قد اعادت واشنطن قبل اسبوعين، الى طاولة المفاوضات من جديد بعد تعليق الحوارات لعدة ايام، بسبب حادث قصف قاعدة امريكية في الأردن الشهر الماضي.

وقال فؤاد حسين إن "المفاوضات مستمرة والجولة الثانية انتهت ونتمنى أن تكون لنا جولات أخرى".

ورجح حسين أن تكون هناك جولة للمناقشات في واشنطن أثناء زيارة رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، إلى الولايات المتحدة.

وقدمت واشنطن الى السوداني أكثر من دعوة لزيارة الولايات المتحدة ولقاء الرئيس بايدن، لكنها دعوات بلا مواعيد.

بالمقابل اعلن في واشنطن لقاء رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني مع وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن، بعد ساعات من وصول الاول الى واشنطن بدعوة رسمية.

وفقاً للموقع الالكتروني، لوزارة الخارجية الأمريكية، يبدأ مسرور بارزاني اجتماعه مع بلينكن، اليوم (امس) عند الساعة الـ 11 بتوقيت واشنطن، الـ 7 مساءً بتوقيت بغداد.

ويتوقع ان ملف زيارة بارزاني قد يتضمن الحديث عن مستقبل القوات الامريكية، حيث تؤكد كردستان على اهمية بقاء الشراكة مع واشنطن حتى في حال انسحبت القوات العسكرية. وهذا الكلام يتبناه ايضا محمد السوداني، رئيس الحكومة، الذي ابلغ قبل ايام وفد امريكي بأهمية "الشراكة" بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق.

السوداني وفق بيان لمكتبه قال بانه ابلغ وفداً من الكونغرس زاره في بغداد "اهتمام العراق بالشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية بناء على اتفاق الإطار الستراتيجي الموقع بين البلدين عام 2008".

وطبقاً لبيان المكتب فإن الأخير بحث مع عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي، كريستوفر كونز، في أهمية انتقال العلاقة بين البلدين إلى علاقة ثنائية بعد انتهاء مهام التحالف الدولي.

ويبدو هذا الموقف قد استفز اكرم الكعبي (النجباء) الذي اكد في بيان بعد يوم من لقاء السوداني الاخير، بان القوات الامريكية "لن تنسحب بالتفاوض".

واعتبر الكعبي أن الهدوء الحالي ما هو إلا تكتيك مؤقت للمقاومة لإعادة التموضع والانتشار بل هو "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، خاصة بعد أن أعطى بعضُ من وصفهم بالخونة والعملاء معلومات عن المقاومة ومواقعها للمحتل (في إشارة إلى الأميركيين).

ويقول إحسان الشمري استاذ السياسات العامة في جامعة بغداد لـ(المدى) ان "النجباء تبدو اتخذت موقفا حاسما بعدم القبول بصيغة الشراكة المستدامة بين العراق والولايات المتحدة".

واضاف ان "النجباء ستشكل بالمرحلة القادمة مسارا مختلفا عن بقية الفصائل المسلحة التي يبدو أنها اقتنعت بالمفاوضات والبقاء".

واشار الشمري الى احتمال ان تأخذ النجباء "موقفا متشددا من الولايات المتحدة وباقي الفصائل بعد كلامها عن الخيانة، وخصوصا وانها كانت قد خسرت العديد من قياداتها".

وتابع ان الحركة :"لن تتخلى عن سلاحها وبالتالي ويمكن ان تستقطب النجباء لاحقا عددا من الأطراف لغرض القيام بعمليات تجاه الولايات المتحدة".

وكان اكرم الكعبي قد اعرب في وقت سابق، عن أمله بانهاء كتائب حزب الله "التعليق المؤقت" لعملياتها العسكرية ضد القوات الأمريكية الذي اعلنت عنه قبل نحو شهر.

وتعهد حينها بمواصلة العمليات ضد قوات التحالف، على الرغم ان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تقول ان قواتها لم تتعرض الى هجمات في العراق او سوريا منذ 4 شباط الحالي.

وعن المفاوضات العراقية – الامريكية يقول احسان الشمري الذي يرأس ايضا مركز التفكير السياسي ان "الحكومة العراقية وصلت الى قناعة تامة بانه لا يمكن المناورة مع ما اتخذته الولايات المتحدة من قرار الانتقال الى صيغة امنية تتيح البقاء المستدام في البلاد".

ويضيف ان "هناك قوى وأطراف سياسية تدفع بهذا الاتجاه (البقاء المستدام) لأنها تجد ان انسحاب امريكا سريعا أو مجدولا يعد بداية النهاية لهذه الطبقة السياسية وحتى لا تخسر الدعم الامريكي للعراق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض اربيل

مقالات ذات صلة

16-04-2024

برعاية الرئيس مسعود بارزاني.. اليوم انطلاق فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب

أربيل / المدىتنطلق صباح اليوم الأربعاء، فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب، بدورته الـ١٦، التي يفتتحها الرئيس مسعود بارزاني.ينطلق معرض أربيل الدولي للكتاب، الذي تنظمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، الموافق 17 نيسان 2024، ويستمر لغاية تاريخ 27 من الشهر نفسه. وتحمل النسخة الـ16 من المعرض […]
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram