اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > العراق بمهرجان المسرح العالمي في روسيا..الجمهور صفق عشر دقائق بعد عرض "خوف سائل"

العراق بمهرجان المسرح العالمي في روسيا..الجمهور صفق عشر دقائق بعد عرض "خوف سائل"

نشر في: 30 مايو, 2024: 01:35 ص

بغداد / عامر مؤيد

يواصل المسرح العراقي، نجاحاته في اغلب المشاركات الدولية التي يتواجد بها سواء في الشرق الاوسط او في دول العالم المختلفة.
مسرحية خوف سائل من اخراج صميم حسب الله يحيى، شاركت في مهرجان المسرح العالمي بريانتسيف في سان بطرس بيرغ بروسيا.

يقول حيدر جمعة، مؤلف العرض ان "المسرحية اقيمت، باشراف ودعم مباشر من قبل الادارة العليا لدائرة السينما والمسرح حيث شارك العمل المسرحي العراقي خوف سائل في مهرجان المسرح الدولي بريانتسيف/ في روسيا مدينة سانت بطرسبرغ في دورته الخامسة والعشرين".
المسرحية من اخراج د.صميم حسب الله وتأليف حيدر جمعة وتمثيل يحيى إبراهيم وبهاء خيون ورضاب احمد وهشام جواد واحمد المختار والسينوغرافيا علي السوداني، ديكور محمد النقاش، مؤثرات احمد سلمان.
يؤكد جمعة في حديثه لـ(المدى)، ان "العرض حقق نجاحا كبيرا لدى المتلقي الروسي، حيث ان العرض يتحدث عن الخوف السائل الذي يتغلغل ويسكن في داخل الانسان دون معرفة مصادره".
فيما يشير أحد ممثلي العرض هشام جواد الى انه للمرة الثانية في سانت بطرسبيرغ الروسية يقف الجمهور يصفق للمسرح العراقي لمدة تصل إلى عشر دقائق ملوحين لنا بكلمة (برافو).
يؤكد جواد بحديثه لـ(المدى)، ان "هذا الحدث فرصة استثنائية لتقديم الثقافة والفن العراقي إلى جمهور عالمي، وتعزيز التبادل الثقافي بين العراق وروسيا".
عن العرض، يقول جواد ان "مسرحية "خوف سائل" تعالج قضايا إنسانية معاصرة بجرأة وإبداع، مستمدة من واقعنا اليومي ومشاعرنا العميقة. يسعى العرض إلى تسليط الضوء على تجارب الخوف والقلق التي يمر بها الأفراد في مواجهة التحديات المعاصرة، مما يجعلها قصة ذات صدى عالمي". اما مخرج العرض صميم حسب الله فقد عبر عن فرحه بأن يكون له عرض مسرحي على مسرح البولشوي في روسيا وهو يعتبر المسرح الدوري في مدينة سانت بطرسبرغ.
وبعد العرض قدم حسب الله شكره الى "دائرة السينما والمسرح، ونقابة الفنانين العراقيين المركز العام، اضافة الى شخص نقيب الفنانين جبار جودي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بوتين يصل كوريا الشمالية في زيارة لتعزيز العلاقات الدفاعية

العراق ينضم رسمياً الى العائلة الدولية للعبة الهوكي

هيئة الحج العراقية تحصل على المركز الأول بجائزة "لبيّتم"

الاستخبارات تطيح بتاجر أعضاء بشرية في الديوانية

اردا غولر يقود تركيا للانتصار على جورجيا بـ3 أهداف

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

دراسة جديدة: النباتات تتمتع بالذكاء والقدرة على حل المشكلات

دراسة جديدة: النباتات تتمتع بالذكاء والقدرة على حل المشكلات

متابعة / المدىتشير دراسة جديدة إلى أن النباتات تمتلك شكلاً من أشكال الذكاء، ووجد الباحثون أنهم قادرون على حل المشكلات من خلال استشعار متى تلتهم الحشرات نباتًا مجاورًا والتكيف لتجنب التدمير، ويعرف العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram