اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > آفة الانتحار تستفحل والصحة تتعكز على خطة وقائية لم تنفذ إلى ألان

آفة الانتحار تستفحل والصحة تتعكز على خطة وقائية لم تنفذ إلى ألان

نشر في: 9 يونيو, 2024: 07:15 م

خاص/ المدى
كشف المستشار الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة عدنان ياسين، اليوم الأحد، عن زيادة في معدلات الانتحار بالنسبة إلى الأعوام السابقة، فيما بين أن الوزارة وضعت آلية للسيطرة على هذه الآفة.
وقال المستشار الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة عدنان ياسين، إن "نسب الانتحار في البلد تختلف من عام إلى آخر، إلا أننا نعتمد على نسب الانتحار الدقيقة من قبل مجلس القضاء الأعلى لكونه الجهة المختصة بالإعلان عن هذه الإحصائيات بشكل رسمي". منوها، إن "هناك نسب أخرى تعلن عنها وزارة الصحة لكن هناك تفاوت بين الأرقام".
يضيف ياسين لـ (المدى)، أن "وزارة الصحة ليس لديها إلى الآن نسبة عن معدلات الانتحار في العراق للنصف الأول من عام 2024". مبينا، أن "إحصائية عام 2019 سجلت عدد حالات الانتحار 200 حالة تقريبا، وفي عام 2020 كانت 300 حالة تقريبا، أما في عام 2021 فكانت 400 حالة، وعام 2022 كانت 500 حالة، أما في العام السابق فوصل عدد حالات الانتحار إلى 700 حالة، وهذه النسب تقريبية".
وتابع، أن "هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع معدل حالات الانتحار، منها أن تطور العالم هو أحد أسباب استفحال هذه الآفة، ناهيك عن وسائل التواصل الاجتماعي". مستدركا بحديثه، أن "كثير من الأشخاص يعدون مراجعتهم لطبيب نفسي هي وصمة عار، فيما أن انتشار المخدرات يلعب دور كبير في ازدياد حالات الانتحار". مؤكدا، أن "الضغوطات التي يحدثها الأهالي في نفوس أولادهم من خلال الطلب منهم تحصيل معدلات عالية في الامتحانات الوزارية أكبر من قدرة أبنائهم على ذلك".
وأكمل، أنه "في وزارة الصحة وُضِعت آلية للسيطرة على هذه الآفة، وهي الاستراتيجية لمنع الانتحار، وأُقِرّت في 29 شباط من العام الجاري، وما زال العمل مستمراً لتطبيقها على أرض الواقع بمشاركة جميع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين".
فيما سجلت حالات الانتحار في العراق بحسب المتحدث السابق باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، في تصريح صحفي تابعته (المدى)، إن "إحصائيات حالات الانتحار من عام 2015 إلى 2022 التي سيتم ذكرها، تعلن لأول مرة، والبداية مع عام 2015، حيث بلغت عدد حالات الانتحار في العراق ما عدا إقليم كوردستان 376 حالة". ويضيف المحنا لوكالة شفق نيوز، أنه "في 2016 بلغت 343 حالة انتحار، وفي 2017 بلغت 449 حالة، وفي 2018 بلغت 519 حالة، وفي 2019 بلغت 588 حالة، وفي 2020 بلغت 644 حالة، وفي 2021 بلغت 863 حالة، وفي 2022 بلغت 1073 حالة انتحار، كما سجل العراق خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023، أكثر من 700 محاولة انتحار، منها 400 محاولة انتحار للفتيات، بحسب إحصائية في تشرين الأول 2023".
وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال جلسته الاعتيادية على إقرار الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الانتحار في العراق 2023-2030، إلا أن وزارة الصحة لم تفصح عن تفاصيلها أو توضح معالمها.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني واحد من كل أربعة عراقيين من هشاشة نفسية في بلد يوجد فيه ثلاثة أطباء نفسيين لكل مليون شخص، في مقابل 209 أشخاص في فرنسا مثلا، مشيرة إلى أن إنفاق العراق على الصحة النفسية لا يتجاوز نسبة اثنين في المئة من ميزانيته للصحة، وذلك رغم حقيقة أنه في مقابل كل دولار أميركي يستثمر في تعزيز علاج الاضطرابات الشائعة مثل الاكتئاب والقلق، يتحقق عائد قدره خمسة دولارات أمريكية في مجال تحسين الصحة والإنتاجية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

إصابة ثلاثة منتسبين بالحشد إثر انفجار عبوة ناسفة في جرف النصر

استئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

مقالات ذات صلة

التجارة تكشف لـ(المدى) تفاصيل السلة الغذائية وتوجه دعوة للمواطنين

التجارة تكشف لـ(المدى) تفاصيل السلة الغذائية وتوجه دعوة للمواطنين

خاص/ المدىكشف المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، اليوم السبت، تفاصيل السلة الغذائية، فيما دعا المواطنون إعادتها إذ لم تكن مطابقة للمواصفات العالمية.وقال حنون في حديث لـ(المدى)، إن "جميع مفردات السلة الغذائية التي توزعها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram