اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الأهوار العراقية تواجه جفافاً حاداً بسبب التغيرات المناخية: دعوة لتدخلات عاجلة

الأهوار العراقية تواجه جفافاً حاداً بسبب التغيرات المناخية: دعوة لتدخلات عاجلة

نشر في: 10 يونيو, 2024: 03:57 م



خاص/المدى
أكد المختص في المجال البيئي، عمر فواز، اليوم الاثنين، أن مناطق الأهوار تواجه تحديات كبيرة جراء التغيرات المناخية، داعياً إلى "تدخلات عاجلة من الحكومة العراقية والمنظمات الدولية لإيجاد حلول مستدامة لمشكلة المياه".


وقال عمر فواز، خلال حديث لـ (المدى)، إن "الأهوار العراقية تواجه تحديات كبيرة جراء التغيرات المناخية، حيث تعاني من جفاف شديد وانخفاض كبير في مستويات المياه".


وأضاف، أن "الأشهر المقبلة من المتوقع أن تستمر الأهوار في مواجهة نفس الظروف الصعبة، بسبب التغير المناخي، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن قلة الواردات المائية".


وفيما يتعلق بنسبة تعرض الأهوار لأزمة الجفاف، بين المختص في المجال البيئي، أنها "مرتفعة جداً، ومستويات المياه في نهري دجلة والفرات قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، مما أثر إلى حد بعيد على مساحة الأهوار، التي تقلصت من نحو 20 ألف كيلومتر مربع في أوائل التسعينيات إلى نحو 4 آلاف كيلومتر مربع حالياً"، لافتاً إلى أن "مقدار الخسائر الناتجة عن هذه الأزمة ضخم للغاية".


وأكمل، أن "الجفاف والتغيرات المناخية تسببت في هجرة واسعة للسكان المحليين من الأهوار إلى مناطق أخرى، فضلاً عن خسائر كبيرة في الثروة الحيوانية والزراعية، مربي الجاموس، على سبيل المثال، فقدوا نحو 20-33% من قطعانهم، مما أثر في الاقتصاد المحلي".


وتابع عمر فواز، أن "هذه الظروف البيئية الصعبة تتطلب تدخلات عاجلة من الحكومة العراقية والمنظمات الدولية لإيجاد حلول مستدامة لمشكلة المياه والتصحر في الأهوار، لضمان بقاء هذه المناطق الحيوية وسكانها".

ومن العوامل الخارجية التي أسهمت في تدهور الأهوار، بناء الكثير من السدود في كل من تركيا وسوريا، مما عرقل تدفق المياه عبر الأنهار والممرات المائية الحيوية لقوتها. بالإضافة إلى ذلك، هناك نقص في هطول الأمطار وندرة المياه، بسبب زيادة الجفاف. ومن ناحية أخرى، أثرت العوامل الداخلية أيضاً في تدهور الأهوار، أبرزها عدم اهتمام الحكومات العراقية والوزارات المسؤولة عن حماية الأهوار من التعديات والانتهاكات البيئية. ويشمل ذلك استمرار تجفيف أجزاء من الأهوار بحجة إقامة مشاريع سياحية وتنموية، فضلا عن استمرار تصريف الملوثات والنفايات الصناعية مباشرة إلى الأنهار دون معالجة أولية أو ثانوية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

إصابة ثلاثة منتسبين بالحشد إثر انفجار عبوة ناسفة في جرف النصر

استئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

مقالات ذات صلة

التجارة تكشف لـ(المدى) تفاصيل السلة الغذائية وتوجه دعوة للمواطنين

التجارة تكشف لـ(المدى) تفاصيل السلة الغذائية وتوجه دعوة للمواطنين

خاص/ المدىكشف المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، اليوم السبت، تفاصيل السلة الغذائية، فيما دعا المواطنون إعادتها إذ لم تكن مطابقة للمواصفات العالمية.وقال حنون في حديث لـ(المدى)، إن "جميع مفردات السلة الغذائية التي توزعها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram