اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > حماس والجهاد الإسلامي تتمسكان بشروطهما لقبول أي هدنة بغزة

حماس والجهاد الإسلامي تتمسكان بشروطهما لقبول أي هدنة بغزة

نشر في: 11 يونيو, 2024: 12:04 ص

متابعة: المدى
أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، امس الاثنين، تمسكهما بشروطهما لقبول أي مقترح لوقف إطلاق النار في غزة، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
وجاء في بيان على الموقع الالكتروني لحركة حماس أن الحركتين أكدتا « أن أي اتفاق يجب أن يتضمن وقفا دائما للعدوان (الإسرائيلي) وانسحابا شاملا من القطاع وإعادة الإعمار وإنهاء الحصار وصفقة تبادل جادة».
من جهة أخرى حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، امس الاثنين، زعماء منطقة الشرق الأوسط على الضغط على حركة «حماس» للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.
وأضاف في مستهل جولته بالمنطقة من القاهرة إن حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من ثلاث مراحل والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال، مشيراً إلى أن إسرائيل وافقت عليه.
وقال بلينكن في تصريحات صحافية إلى «الحكومات في أنحاء المنطقة… إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على (حماس) لتقول نعم»، في إشارة إلى مقترح الهدنة المقدم من الرئيس الأميركي جو بايدن.
وفي أول رد فعل من حماس على تصريحات بلينكن، قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية للحركة في الخارج لوكالة رويترز إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي بشأن وقف إطلاق النار في غزة منحازة لإسرائيل وإن موقفه يمثل عقبة حقيقية أمام التوصل إلى اتفاق.
وأضاف «خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لإسرائيل وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة التي يمارسها الاحتلال في غزة. هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق» .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

الفصائل العراقية تشارك بحذر بحرب متوقعة في جنوب لبنان:الخشية من اغتيال القيادات
سياسية

الفصائل العراقية تشارك بحذر بحرب متوقعة في جنوب لبنان:الخشية من اغتيال القيادات

بغداد/ تميم الحسن حتى الان مازلت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة العراقية" ملتزمة بالهدنة رغم الإشارات التي صدرت من ذلك الفريق في بيان الأربعاء الماضي، واحتمال عودة الصدام مع القوات الامريكية في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram