اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الصين تلوح بفرض رسوم جمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية

الصين تلوح بفرض رسوم جمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي الزراعية

نشر في: 11 يونيو, 2024: 03:30 م


متابعة/المدى
حذرت الصين من أن فرض أي رسوم جمركية على صادراتها من قبل الاتحاد الأوروبي سيواجه بردود فعل سريعة من جانبها، ما سيؤدي إلى ضرب الزراعة الأوروبية ككل.


التصريح جاء في وقت تستعد فيه الكتلة لفرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من بكين، لمواجهة ما تعدها ممارسات تجارية غير عادلة، بحسب مجلة "بوليتيكو".


ومن المقرر أن تبلغ المفوضية الأوروبية، الشركات المصنعة للمركبات الكهربائية في الصين في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، بفرض رسوم جمركية مؤقتة اعتباراً من 4 يوليو المقبل، لكن الحكومة الصينية تفكر في إجراء تحقيقات لمكافحة الإغراق بشأن واردات لحوم الخنزير ومنتجات الألبان، حيث بلغت قيمة تلك الواردات في عام 2023 نحو 5 مليارات يورو، ما يعادل ربع صادرات الاتحاد الأوروبي من الأغذية الزراعية إلى العملاق الآسيوي و2% من إجمالي الصادرات، وفق ما أوردته صحيفة "جلوبال تايمز".


في هذا السياق، قال مفوض الزراعة المنتهية ولايته، يانوش فويشيكوفسكي، في أثناء قيادته بعثة ترويج تجارية إلى بكين في أبريل الماضي، إنه "لا يريد أن يقع القطاع في شرك الخلافات التجارية".


وتبلغ الرسوم الجمركية حالياً 12%، وسيشكل رفعها إلى 20% وقوع المُصدرين في ورطة، لكن رغم ذلك، لا يغادر الاتحاد الأوروبي سوى عُشر لحم الخنزير الأوروبي، ويذهب أقل من نصفه إلى الصين.


ففي عام 2020، تجاوزت صادرات لحوم الخنزير المتجهة إلى الصين 7 مليارات يورو، بعد أن أجبر وباء حمى الخنازير الإفريقية ASF، البلاد على إعدام ربع قطعانها، ولكنه انخفض إلى 3 مليارات يورو العام الماضي، بعد التعافي من وباء فيروس كورونا، وتناول الناس كميات أقل من اللحوم خلال فترة أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.
وبلغت قيمة صادرات الحبوب المصنعة وغير المصنعة معاً أكثر من 4 مليارات يورو في العام الماضي، أي ما يعادل رُبع قيمة الصادرات.


ومع ذلك، تتطلع الصين إلى تحقيق اكتفائها الذاتي شبه المكتمل من الحبوب، مع دخول أول "قانون أمن غذائي" حيز التنفيذ في البلاد الأسبوع الماضي، إذ تضع هذه الاستراتيجية الصين في المرتبة الأولى من خلال الاستيراد على نحو معتدل واستخدام التقدم العلمي والتكنولوجي لزيادة الإنتاج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

الكاظمي يوجه بملاحقة قتلة العميد علي جميل في ذي قار

إصابة ثلاثة منتسبين بالحشد إثر انفجار عبوة ناسفة في جرف النصر

استئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد الدولي

توضيح من مجلس الخدمة بشأن حقيقة بيع الدرجات الوظيفية

الكاظمي في آخر لقاء مع مسجدي: العراق وإيران شعبين صديقين

مقالات ذات صلة

التجارة تكشف لـ(المدى) تفاصيل السلة الغذائية وتوجه دعوة للمواطنين

التجارة تكشف لـ(المدى) تفاصيل السلة الغذائية وتوجه دعوة للمواطنين

خاص/ المدىكشف المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، اليوم السبت، تفاصيل السلة الغذائية، فيما دعا المواطنون إعادتها إذ لم تكن مطابقة للمواصفات العالمية.وقال حنون في حديث لـ(المدى)، إن "جميع مفردات السلة الغذائية التي توزعها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram